الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

معهد غرونوبل للتقنية – Grenoble Institute of Technology

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن معهد غرونوبل
  • تاريخ معهد غرونوبل
  • مدارس معهد غرونوبل
  • المدارس السابقة لمعهد غرونوبل

نبذة تعريفية عن معهد غرونوبل:

 

معهد غرونوبل للتكنولوجيا (Grenoble INP): أو ما يُسمى معهد البوليتكنيك غرونوبل، غرونوبل جروب (INP)، وهو نظام جامعي تكنولوجي فرنسي، يتكون من ست كليات هندسة. ولدى معهد غرونوبل (INP) أيضًا برنامج صف تمهيدي لمدة عامين، وقسم لتعليم الكبار، بالإضافة إلى 21 مختبرًا ومدرسة للدراسات العليا في العلوم الهندسية. حيث يتخرج أكثر من 1100 مهندس كل عام من (Grenoble INP)؛ ممّا يجعلها أكبر مدرسة كبرى في فرنسا. يقع معظم مباني (Grenoble INP) في غرونوبل، باستثناء مبنى (ESISAR) الموجود في فالنسيا.

 

يلتحق معظم الطلاب بـ (Grenoble INP) بعد برنامج بكالوريوس مدته سنتان، حيث يتم إعداد الفصول الفرنسية للمدرسة الثانوية، ويتم الاختيار وفقًا لنتائج امتحان القبول. ومع ذلك، يمكن قبول عدد قليل من الطلاب (أقل من 10٪) في (INPG)، دون الحاجة إلى اجتياز امتحان القبول.

 

ويتعين على هؤلاء الطلاب متابعة برنامج جامعي آخر مدته سنتان، يسمى الدورة التحضيرية (CPP)، والحصول على الحد الأدنى من متوسط ​​الدخول في نهاية البرنامج. حيث تم إنشاء هذا البرنامج من قبل (INPs) الفرنسيين، في 1993، من أجل جذب المزيد من خريجي المدارس الثانوية الفرنسية، وكذلك الطلاب ذوي المواهب الرياضية أو الموسيقية الخاصة.

 

تاريخ معهد غرونوبل:

 

وُلد برنامج (Grenoble INP) في بيئة جبال الألب. حيث تم تأسيسها رسميًا في عام 1900، مع إنشاء معهد الهندسة الكهربائية. حيث اكتشف رواد الصناعة منذ قرن من الزمان، أنه بعد إتقان الطاقة الهيدروليكية وإنشاء التطبيقات الصناعية الأولية، أوجدوا أيضًا حاجة لمهندسين مدربين جيدًا.

 

كما يعتبر معهد غرونوبل (INP) الأول من نوعه في فرنسا، وأصبح معهدًا متعدد التقنيات ونما بشكل مستمر، ليصبح المعهد الوطني للفنون التطبيقية (INPG)، في عام 1971 مع لويس نيل، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء كأول رئيس له. ويساهم (Grenoble INP) حاليًا في مشروع (Minatec)، أحد أكبر مراكز أبحاث علوم النانو في أوروبا. ومنذ كانون الأول (ديسمبر) 2014، أصبح معهد غرونوبل للتكنولوجيا عضوًا في مجتمع جامعة غرونوبل ألب.

 

وحصل معهد غرونوبل للتكنولوجيا على لقب الجامعة الأوروبية، من قبل المفوضية الأوروبية. جنبا إلى جنب مع 6 جامعات فنية أوروبية أخرى، كما شكل معهد غرونوبل للتكنولوجيا تحالف (UNITE!)، وهو شبكة الجامعة للابتكار والتكنولوجيا والهندسة. حيث أن الهدف من المشروع هو إنشاء حرم جامعي عبر أوروبا، لتقديم مناهج عبر أوروبا، ولتعزيز التعاون العلمي بين الأعضاء وتعزيز نقل المعرفة بين الدول. كما يضم التحالف (Technische Universität Darmstadt)، جامعة آلتو، المعهد الملكي للتكنولوجيا، جامعة البوليتكنيك في تورين، جامعة كاتالونيا للفنون التطبيقية وجامعة لشبونة.

 

مدارس معهد غرونوبل:

 

  • المدرسة الوطنية العليا للعلم البيئة والبيئة: أو (Ense3) الطاقة، علوم المياه والبيئة، التي تأسست في عام 2008، وتم إنشاؤها من دمج المدارس السابقة (ENSHMG) و(ENSIEG).

 

  • المدرسة الوطنية لعلوم الكمبيوتر والرياضيات التطبيقية في غرونوبل أو (Ensimag): التي تأسست عام 1960، تدرب المهندسين على إتقان تصميم واستخدام أدوات الكمبيوتر والرياضيات (VLSI)، تصميم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات والاتصالات والشبكات والتطبيقات والأنظمة الموزعة ومعالجة الصور وتوليفها، نمذجة النظم الاقتصادية والمالية والحساب العلمي. وتم دمج قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية الذي أسسته (ENSIMAG) و(ENSERG) في عام 1999 مع (Ensimag).

 

  • المدرسة الوطنية للأنظمة والشبكات المتقدمة أو (Esisar): الاسم السابق لها: (Ecole Supérieure d’Ingénieurs Systèmes Avancés Rhône-Alpes)، والتي تأسست عام 1995 ومقرها في فالنسيا. حيث تقوم المدرسة بتدريب المهندسين على إتقان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

  • تأسست المدرسة الوطنية للهندسة الصناعية: في عام 1990، وهي قسم الهندسة الصناعية وهندسة النظم في المعهد. حيث يقوم بتدريب المهندسين المتخصصين في التنظيم والإدارة التكنولوجية. ولدى (Génie industrie) ارتباط رسمي مع جامعة العلوم الاجتماعية في (Grenoble) وكلية إدارة الأعمال التي تشارك أعضاء هيئة التدريس فيها في منهج (ENSGI). تم إنشاء الهندسة الصناعية من اندماج المدارس السابقة (ENSGI) و(ENSHMG).

 

  • تأسست المدرسة الدولية للورق والاتصالات المطبوعة والمواد الحيوية أو (Pagora): المعروفة سابقًا باسم (Ecole Française de Papeterie et des Industries Graphiques: EFPG) في عام 1907، وهي تدرب المهندسين على صناعات الورق والرسومات، الكيمياء الفيزيائية والميكانيكا وهندسة العمليات وإنتاج الورق وتحويله وتقنيات الطباعة.

 

  • المدرسة الوطنية للفيزياء والإلكترونيات والمواد أو (Phelma): مدرسة للفيزياء والفيزياء التطبيقية والإلكترونيات وعلوم المواد، التي تأسست في عام 2008، حيث تم إنشاؤها من دمج المدارس السابقة (ENSPG) و(ENSEEG) و(ENSERG).

 

(Nanotech) هو تعليم مفتوح في سبتمبر 2004، بالتعاون بين (Grenoble INP) ومدرستين أخريين، جامعة البوليتكنيك في تورين و(École Polytechnique Fédérale de Lausanne). حيث تركز التعليمات المقدمة باللغة الإنجليزية في المدن الثلاث، على تقنية الإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا النانو.

 

المدارس السابقة لمعهد غرونوبل:

 

في عام 2008، اندمجت بعض المدارس، وبعض المدارس الأخرى غيرت أسماءها. وأعادت المجموعة تنظيم الدورات وخفضت عدد المدارس من 10 مدارس أو قسم إلى 6 مدارس.

 

  • قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية (ENSIMAG-ENSERG): تأسس عام 1999، ويقوم بتدريب المهندسين على إتقان تصميم واستخدام أدوات الكمبيوتر والاتصالات السلكية واللاسلكية (VLSI)، وتصميم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات والاتصالات والشبكات والإلكترونيات. اندمجت في عام 2008 مع (Ensimag).

 

  • مدرسة غرونوبل الوطنية للفيزياء (ENSPG): تأسست عام 1985، لتدريب المهندسين في العلوم الفيزيائية وتقنيات النانو وعلوم المواد والأجهزة الإلكترونية والإلكترونية الضوئية والطاقة والهندسة النووية والأجهزة الفيزيائية. كما يقوم (ENSPG) بتدريب مهندسي الفيزياء بخلفية علمية قوية. ويعمل الخريجون بشكل رئيسي في البحث الأساسي والتطبيقي أو في التنمية. حيث تم نقل نشاطها في عام 2008 في مدرسة فيلما الجديدة.

 

  • المدرسة الوطنية العليا للكيمياء الكهربية والمعدن الكهربائي في غرونوبل (ENSEEG): تأسست عام 1921، لتدريب المهندسين في مجالات الكيمياء الفيزيائية وعلوم المواد وهندسة العمليات والكيمياء الكهربائية. تم نقل نشاطها في عام 2008 في مدرسة فيلما الجديدة.

 

  • مدرسة غرونوبل الوطنية للإلكترونيات والكهرباء الراديوية (ENSERG): تأسست عام 1958، لتدرب المهندسين في مجال الإلكترونيات من المكونات الأساسية إلى الدوائر المعقدة وأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية، معالجة الصور والكلمات، أنظمة الكمبيوتر والوسائط المتعددة. حيث تم نقل نشاطها في عام 2008 في مدرسة فيلما الجديدة.

 

  • مدرسة غرونوبل الوطنية للمهندسين الكهربائيين (ENSIEG): تأسست عام 1901، لتدرب المهندسين في الهندسة الكهربائية وتطبيقاتها الصناعية للإنتاج والتحول، أتمتة الأنظمة، أنظمة الإنتاج، الروبوتات ومعالجة الإشارات. كما تم نقل نشاطها في عام 2008، في المدرسة الجديدة (Ense3).

 

  • مدرسة غرونوبل الوطنية للهيدروليكا والميكانيكا (ENSHMG): تأسست عام 1928، لتدريب المهندسين في مجالات ميكانيكا الموائع والهيدروليكا والموارد المائية والعلوم البيئية والهندسة الميكانيكية. وتم نقل نشاطها في عام 2008 في المدرسة الجديدة (Ense3).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى