أساليب التدريسالعلوم التربوية

مفاهيم الفصول الدراسية الابتدائية في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • مفاهيم الفصول الدراسية الابتدائية في التدريس التربوي.
  • تكوينات الفصل الدراسي في التدريس التربوي.

مفاهيم الفصول الدراسية الابتدائية في التدريس التربوي:

 

عند التخطيط لسنة دراسية جديدة يجب على كل مدرسة ابتدائية ان تقوم بتطوير خطة تنظيمية لعدد وأنواع الفصول الدراسية في المبنى التعليمي، وفي جميع الفصول الدراسية يتم استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة ومبتكرة ومناسبة لتلبية متطلبات المتعلمين، ويدرك المعلم أن الطلاب يتعلمون بطرق مختلفة وبمعدلات مختلفة، ويجب على جميع الفصول الدراسية تلبية متطلبات المختلفة وأنماط التعلم لجميع الطلاب.

 

هناك عدة عوامل تؤثر على الخطة التنظيمية في المدرسة مثل التسجيل في كل صف، وتخصيصات المعلمين وإرشادات حجم الفصل والخطط التنظيمية السابقة، يجب أن تعمل المدارس أيضًا ضمن المعايير المعتمدة من مجلس التعليم للموارد المتاحة.

 

قد يتضمن التخطيط لسنة دراسية جديدة اتخاذ قرارات بناءً على عمليات التسجيل المؤقتة أو عوامل أخرى لا تستطيع المدرسة السيطرة عليها، ولحسن الحظ تتيح الخيارات المختلفة لتكوينات الفصل الدراسي المرونة في توفير إعدادات تعليمية ممتازة في كل مدرسة مع الحفاظ على المسؤولية المالية كمنطقة.

 

تدعم المؤسسة التعليمية مجموعات تنظيمية في الفصول الدراسية مثل: درجة واحدة، حلقات، متعددة اللغات ودرجة مزدوجة وترتبط المجموعات التنظيمية جميعها بالتحصيل الأكاديمي، والطلاب في مجموعة ما يفعلون مثل الطلاب في مجموعة أخرى.

 

خلال مهنة الطالب في المدرسة من الممكن أن يختبر الطالب العديد من تكوينات الفصول الدراسية المختلفة، ولا تتوفر جميع التكوينات كل عام في كل صف، ويمكن للوالدين الاتصال بمدرسة أولادهم لمزيد من المعلومات.

 

تتميز الإعدادات التعليمية الممتازة بخصائص مشتركة تضمن نجاح الطالب، وتعد مرونة المعلم وإبداعه من العوامل الأساسية في تنظيم وتقديم المناهج الدراسية بشكل مناسب في جميع تكوينات الفصول الدراسية، وتلتزم جميع التجمعات التنظيمية بالمبادئ التالية:

 

التركيز على المعايير:

 

يقوم جميع المعلمين بدمج معايير التعلم على مستوى الصف في المؤسسة التعليمية.

 

التجميع المرن:

 

يستخدم جميع المعلمين مجموعة متنوعة من المجموعات التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب والفصل أكمله والمجموعات الصغيرة التي يقودها المعلم، والمجموعات الصغيرة المتخصصة، والمجموعات التعاونية، والشركاء، والتعليم الفردي.

 

المناهج التعليمية:

 

يستخدم جميع المعلمين مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية، بما في ذلك التوجيه المباشر والأنشطة العملية والتعلم التعاوني والمشاريع والتعلم القائم على الموضوع وحل المشكلات وتكامل التكنولوجيا.

 

المنهج المعتمد:

 

تستخدم جميع الفصول الدراسية مناهج مصممة لمساعدة الطلاب على إتقان المهارات والعمليات الأساسية، وتعلم المحتوى والمفاهيم الهامة، وربط ما يتم تعلمه في المدرسة بالحياة، والتفكير في مستويات أعلى، وتصبح متعلمين مستقلين، وتطوير المواهب الفردية نسعى للتميز.

 

الموارد والمواد التكميلية:

 

تستخدم جميع الفصول الدراسية المواد التي أنشأها المعلم والموارد الأخرى لتكملة التدريس.

 

التعليم المتنوع:

 

يدمج جميع المعلمين استراتيجيات التمايز، مثل التقدم المتغير من خلال المناهج الدراسية، والتعديلات في المهام، والنهج البديلة القائمة على احتياجات الطلاب.

 

تعليم الفنون الجميلة والتربية البدنية:

 

يتم تدريس التربية البدنية والموسيقى والفنون من قبل متخصصين في كل مجال.

 

خطة التقييم:

 

تشارك جميع الفصول الدراسية في اختبار معياري لمراقبة تقدم الطلاب.

 

التخطيط على مستوى المدرسة:

 

يخطط جميع المعلمين كفرق لتنفيذ الأهداف المشتركة للمبنى، وتخطيط مستوى الصف وأنشطة البناء، والاحتفال بالنجاحات المدرسية.

 

تكوينات الفصل الدراسي في التدريس التربوي:

 

تسمح التكوينات للفصول الدراسية بالمرونة في توفير إعدادات تعليمية ممتازة مع الحفاظ على المسؤولية المالية، أهم العوامل المرتبطة بنجاح الطالب في المدرسة هي المعلمين المؤهلين تأهيلا عاليا، والمناهج الدراسية الصارمة التي تركز على الطالب، ودعم الوالدين.

 

سن واحد:

 

يتم تعريف الفصل الدراسي الفردي بشكل ضيق، حيث يقوم بتجميع الطلاب حسب العمر ويعين مستوى الصف لكل مجموعة، على سبيل المثال، يتم تجميع الأطفال في الثامنة من العمر في فصول الصف الثالث. يتم تدريس منهج عام واحد الصف الثالث لهؤلاء الطلاب لمدة عام دراسي واحد.

 

الفصول الدراسية ذات الصف الواحد هي أنواع الفصول الدراسية التي تمثل تجربة المدرسة الابتدائية لمعظم الأشخاص، بينما تغيرت المناهج واستراتيجيات التدريس وأساليب التعلم، أثبتت الفصول الدراسية ذات الصف الواحد أنها نوع عملي وفعال من التجميع لمعظم المدارس العامة.

 

التكرار:

 

يشير التكرار إلى فصل دراسي واحد مع مجموعة من الطلاب تم تعيينهم لنفس المعلم لمدة عامين متتاليين، والتكرار ليس فصلًا دراسيًا متعدد الصفحات، وعلى سبيل المثال في حالة الحلقات قد يكون لدى المعلم مجموعة من طلاب الصف الرابع لمدة عام واحد ثم يقوم بتدريس نفس المجموعة عندما يكونون طلاب الصف الخامس في العام التالي، خلال السنة الأولى كان الصف يتبع منهج الصف الرابع خلال السنة الثانية يتبع الفصل منهج الصف الخامس.

 

التكرار يوفر الاستمرارية للطلاب غالبًا ما تقلل الاستمرارية من القلق في بداية العام الدراسي الثاني، أيضًا فإن معرفة أنّ الفصل سيكون معًا لمدة عام ثانٍ قد يسمح بمزيد من المرونة في تعليم السرعة.

 

يعرف الآباء وكذلك الطلاب توقعات المعلم وإجراءاته، قد يكون الطلاب قادرين على تطوير صداقات دائمة لأنّهم يبقون مع نفس زملائهم لمدة عامين، ويتم تعزيز اتصالات الوالدين والمعلمين من خلال شراكة لمدّة عامين.

 

درجة مزدوجة:

 

عادة ما يتم التخطيط للفصول الدراسية ذات الصف المزدوج لمدة عام واحد، ويشتمل الفصل الدراسي المزدوج على مستويين من الدرجة داخل فصل دراسي واحد، قد يشمل الفصل الدراسي المزدوج.

 

يتم تسوية خبرات محو الأمية داخل الفصل الدراسي، بحيث يتلقى الطلاب تعليمات تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم، وعادة ما يتم تجميع الطلاب لمن أجل تعليم مادة الرياضيات على مستوى صفهم، حيث تمت إعادة تنظيم مجالات المحتوى الخاصة بالعلوم والعلوم الاجتماعية والصحة لتشمل معايير التعلم الأساسية في كل صف دراسي من خلال موضوعات موازية تمثل تحديًا مناسبًا، ومن حين لآخر يتم تجميع الطلاب من أجل الحصول على تعليمات على مستوى صفهم لإكمال وحدة معينة، بحلول نهاية العام الدراسي يكمل الطلاب في كل صف معايير التعلم لصفهم ويتقدمون إلى الصف التالي.

 

عندما يتم الجمع بين درجتين في فصل دراسي واحد، يلتقي الطلاب ويطورون صداقات مع طلاب من مختلف الأعمار، يمكن للطلاب الأكبر سنًا أن يكونوا قدوة لزملائهم الأصغر سنًا، ويقوم المعلمون بدمج معايير التعلم في الثنوي ومعايير التعلم على مستوى الصف في المؤسسة التعليمية والمحتوى الذي يمثل تحديًا في منهج متوازي من أجل ضمان حصول الطلاب في الفصول المزدوجة على تعليم مناسب على مستوى الصف.

 

الفصول الدراسية المزدوجة قابلة للتطبيق من الناحية التعليمية، وتكوينات فعالة من حيث التكلفة، تم إنشاؤها لغرض استيعاب أعداد صغيرة أو غير متساوية من الطلاب في مستويين دراسيين متتاليين.

 

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى