أساليب التدريسالعلوم التربوية

مفهوم البيئة المدرسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم البيئة المدرسية؟
  • أهمية البيئة المدرسية.

المرحلة التعليمية: هي الفترة التي يتم فيها تكوين أجيال متعلمة وقادرة على الاتكال على ذاتها والازدهار بمجتمعها وأمتها، فالهدف الرّئيسي من المدرسة هو تعليم الطلاب في جميع الجوانب (الجسدية والنفسية والاجتماعية والسلوكية)؛ ليكونوا جاهزين على التأقلم مع البيئة المجاورة بهم، ويمكن إتمام ذلك عند تجهيز فرد سليم وصحي، لذلك فإنَّ المدرسة وكل ما يختص بها تحتاج إلى اهتمام وعون ومساعدة بشكل دائم، والبيئة المدرسيّة من أهم المقومات الرئيسية للمدرسة.

ما هو مفهوم البيئة المدرسية؟

البيئة المدرسية: يقصد بها المكان الذي تقوم به العملية التدريسية، وتختلف البيئة المدرسية من مدرسة إلى أخرى، بحيث تكون بعض البيئات المدرسية غنية بالمثيرات والعوامل التي من شأنها أن تقوم على التجديد وتطوير العملية الدراسية، وبعض البيئات المدرسية تكون ضعيفة وترفض العوامل والمثيرات التي تقوم على التطوير والتجديد وتسمى بالبيئة المدرسية الراكدة، وتشتمل البيئة المدرسية على الساحة والصفوف والإدارة وغيرها.

أهمية البيئة المدرسية:

  • تكون العلاقات المدرسية ناجحة بوجود بيئة مدرسية سليمة، مثل علاقة الطلاب بالمدرس وعلاقة المدرسين ببعضهم وعلاقة المدير بالجميع.

  • سهولة التعامل بين الطلاب والمدّرس، بحيث يتفاعل الطلاب بشكل أفضل عندما يكون في بيئة مدرسية سليمة.

  • عندما تحتوي البيئة المدرسية على المختبرات، فإنَّ الطالب يكتسب الخبرة التدريبية المستقبلية.

المصدر
المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، محمد حميد مهدي المسعودي. استراتيجات التدرس الحديثة، إيمان محمد سحتوت، زينب عباس جعفر. استراتيجيات التدريس والتعليم، جابر عبد الحميد جابر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى