العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس جون واطسون؟

اقرأ في هذا المقال
  • نشأة جون واطسون.
  • من أعمال جون واطسون.
  • تجربة ألبرت الصغير التي أثرت على حياة جون واطسون.
  • وفاة جون واطسون.

نشأة جون واطسون:

هو عالم نفس أمريكي أسس المدرسة النفسية السلوكية، ولد في عام 9 يناير 1878 م وتوفي في عام 25 سبتمبر 1958م في ترافيلرز ريست كارولينا الجنوبية، أحدثت مقالات واطسون وخطبته عن علم النفس تغييراً كبيراً من وجهة نظر السلوكيين.

أجرى واطسون دراسات وأبحاث على سلوك الحيوان والإنسان والتسويق أيضاً ابتكر تجربة مثيرة للجدل وهي “تجربة ألبرت الصغير”، فحصل على شهادة الدكتوراة في سنة 1903 من جامعة شيكاغو.

وبدأ دراساته النفسية وعين فيها أستاذاً لعلم النفس المقارن والتجريبي ومسؤلاً عن معمل علم النفس، فقد اشتهرت مقالة واطسون بسبب دفاعها عن الحالة العلمية والتطبيقية لعلم النفس التجريبي وعلم النفس التطبيقي.

من أعمال جون واطسون:

تجربة ألبرت الصغير التي أثرت على حياة جون واطسون:

في عام 1920 تشارك واطسون مع راينز لاينر، تلميذته التي نشأ بينهم علاقة حب ارتبطا، وقدموا تجربة على الطفل ألبرت، والذي كان بيلغ من العمر حينها ما يقارب السنه، وكان الهدف من التجربة هو إثبات أن سلوكات البشر وانفعالاتهم يمكن التحكم بها.

بدأت التجربة بمواجهة الطفل بفأر أبيض ولكن ألبرت لم يكن يخاف منها، وبالفعل لم يخف، ثم أعيدت التجربة ولكن بصحبة أصوات دق على القضبان، تلك الأصوات الخارجية غيرت من مشاعر ألبرت وجعلته يبكي عند رؤية الفأر الأبيض، وبالتالي تحول شعور ألبرت بالألفة تجاه الفئران، مثلما كان الأمر من قبل، حتى مع عدم وجود أصوات مخيفة.

من ناحية كانت التجربة إثباتاً على ما قاله واطسون أنه يمكن الحكم على السلوك الإنساني ليس بالأمر الصعب، لكن من ناحية أخرى تلقت التجربة انتقادات عديدة من الناحية الأخلاقية، وذلك بسبب تركها الطفل متأثرًا بالتجربة دون أن يتم إزالة الآثار الناجمة عنها.

وفاة جون واطسون:

في عام حتى 1958 توفى جون واطسون، وكان قد بلغ من العمر 80 عام وتم دفن جون واطسون في مقبرة ويلوبروك، وقبل وفاته بفترة قليلة حاز واطسون على ميدالية ذهبية من المنظمة الأمريكية لعلم النفس لإسهاماته في مجال علم النفس.

المصدر
تاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقياصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعنظريات التعلم، الدكتور عماد عبد الرحيم الزغولأصول علم النفس، الدكتور أحمد عزت راجح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى