العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس كارل أشتمف؟

اقرأ في هذا المقال
  • نشأة كارل أشتمف.
  • مسيرة كارل أشتمف العلمية.

كارل اشتمف (Karl stumpf) هو عالم نفس الماني تعلم أفكارًا حول أصل إدراك المكان، أصدر كتابه الأول “الأصول السيكولوجي للإدراك المكاني”، وأيضا أكد أن اللون والامتداد هما المكونان الرئيسيان للرؤية. أحد مؤسسي جمعية علم نفس الطفل في برلين، وكتب نظريات عن الانفعال والمشاعر والفلسفة الحالية.

نشأة كارل أشتمف:

ولد عالم النفس الألماني كارل أشتمف في بافاريا عام 1848، كان والده طبيب، درس جده الأدب الفرنسي في القرن الثامن عشر تعلم العزف على الكمان في سن السابعة، تعلم على خمسة آلات موسيقية أخرى وقام بتأليف أول مقطوعة في سن العاشرة.

مسيرة كارل أشتمف العلمية:

درس في جامعة فيرتسبورغ، وتحول إلى علم الجمال، مما دفعه إلى دراسة الفلسفة تحت تأثير برينتانو. تم تعيينه عميدًا لجامعة غوتنغن، وفي عام 1872 بدأ في دراسة فكرة أصل الإدراك المكاني، ونشر أول كتاب في علم النفس بعنوان “الأصول النفسية للإدراك المكاني”.

طور كارل أشتمف شغفه بالفلسفة، وخاصةً أعمال أفلاطون، قبل الالتحاق بجامعة فورتسبورغ في سن السابعة عشرة، أمضى فصلًا دراسيًا واحدًا يدرس علم الجمال وآخر يدرس القانون. ثم في الفصل الدراسي الثالث، إلتقى بفرانز برينتانو، الذي علم كارل أشتمف التفكير المنطقي والتجريبي. كما شجع برينتانو كارل أشتمف على أخذ دورات في العلوم الطبيعية لأنه اعتبر أن مادة وأساليب العلم مهمة للفلسفة. بعد فصلين دراسيين من الدراسة مع برينتانو، انتقل إلى جامعة غوتنغن للدراسة المنظر الإدراكي الألماني تحت إشراف هيرمان لوتزي. وهناك حصل على درجة الدكتوراة عام 1868 وأهلية التدريس عام 1870.

في عام 1900، كان أحد مؤسسي جمعية علم نفس الطفل في برلين. وكتب عن العاطفة والنظرية الانفعال والمشاعر والفلسفة الحالية. درس ألبورت في جامعة هارفارد، وبعد حصوله على الدكتوراة، واصل الدراسة في برلين وهامبورغ وكامبريدج، ثم عاد إلى الولايات المتحدة عام 1924 للتدريس في جامعة هارفارد.

في عام 1873 أكد أن اللون والامتداد هما العنصران الأولان في الرؤية. في ذلك العام، أصبح أشتمف رئيسًا لقسم الفلسفة في جامعة غوتنغن، وفي عام 1894 تحول اهتمامه إلى علم النفس وعاد إلى حبه للموسيقى، فكتب عن سيكولوجية اللحن. في برلين، ارتفعت مواهبه، وأصبح مختبره معهدًا بحثيًا كبيرًا، وفي عام 1896 استضاف المؤتمر الدولي لعلم النفس في ميونيخ.

لم تتضمن غالبية أعمال كارل أشتمف اللاحقة بحثًا مثيرًا للاهتمام؛ وذلك بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى، غادر العديد من الطلاب معهد علم النفس التجريبي للقتال في الحرب. علاوة على ذلك، عطلت الحرب بين ألمانيا والدول الحليفة العديد من العلاقات المهنية التي أقامها مع علماء نفس آخرين. وتقاعد كارل أشتمف من جامعة برلين عام 1921.

المصدر
تاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقياصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس ومدارسه، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعأسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوى، دكتور عادل عز الدين، دكتور فاروق أبو عوف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى