أساليب التدريسالعلوم التربوية

مهام الموجه التربوي في عملية التعلم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مهام الموجه التربوي نحو الطلاب في عملية التعلم؟
  • ما هي مهام الموجه التربوي نحو المدرسة في عملية التعلم؟

يعتبر التوجيه التربوي: عملية تربوية تهدف إلى رفع مستوى نمو ونضج شخصيَّة الشخص المتعلم، وذلك من خلال تنمية الجوانب الشخصية له وروابطها بالعالم المحيط.

ما هي مهام الموجه التربوي نحو الطلاب في عملية التعلم؟

أولاً: النظر والإطلاع على نتائج اختبارات الشهادة العامة، والعمل على دراستها من أجل استخلاص الأسباب إلى ارتفاع مستوى العلامات في مادة دراسية مقررة، أو تدني مستوى علاماتها.

ثانياً: زيارة البيئات الصفية من أجل التعرف على مستويات الأشخاص المتعلمين، وتحفيز الجوانب المضيئة، وإعداد المعالجة للمستوى الضعيف بالعمل على التنسيق مع المعلمين.

ثالثاً: تقديم المساعدة من أجل القيام على اكتشاف القدرات والمواهب، ومن ثم القيام على تشجيعها، وتوجيهها باتجاه الإبداع.

رابعاً: العمل على توفير وإيجاد جو من الألفة، يربط بين الأشخاص المتعلمين بعضهم ببعض، وبينهم والمعلمين، وتعزيز روابط التواصل والاحترام بينهم.

خامساً: العمل على إقامة رابطة تفاهم واحترام وعطاء بين الموجه التربوي والشخص المتعلم، ونشر روح الطمأنينة بينهم، والإنصات إلى المشاكل التي يواجهها الطلاب، ومن ثم العمل على معالجتها من خلال التعاون مع الكادر الإداري والهيئة التدريسية.

سادساً: العمل على تشجيع الأشخاص المتعلمين على ممارسة الأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية، وإظهار قدراتهم وإمكناتهم من خلال التعاون مع الهيئة التدريسية المعنية.

ما هي مهام الموجه التربوي نحو المدرسة في عملية التعلم؟

أولاً: القيام على عملية التأكد من توفر المواد المدرسية المقررة، وتحقيق العدالة خلال عملية التوزيع لها على جميع المدارس وعلى الأشخاص المتعلمين.

ثانياً: القيام على تحضير وإعداد قوائم تتعلق بالمراجع التي يحتاج إليها المنهاج الدراسي وتقوم على خدمته، وتقديمها للمعلمين.

ثالثاً: القيام على تعريف المدرس على الأهداف والغايات المطلوبة والموجودة داخل المناهج الدراسية، وتزويدهم بالوسائل والأدوات المعينة التي تساعد على تحقيق تلك الأهداف.

رابعاً: العمل على تدريب وتأهيل المعلمين على القيام على تحليل المناهج الدراسية بهدف تحسينها وتطويرها.

خامساً: العمل على متابعة تنفيذ وتطبيق الخطة الزمنية المُعدة من أجل المواد الدراسية المقررة.

سادساً: القيام على إعداد التقارير في نهاية السنة الدراسية تتعلق بالمنهاج الدراسية، ويحتوي على المقترحات الضرورية والمناسبة من أجل القيام على تحسين وتطويره أو التعديل والتغيير فيه.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى