العلوم الحياتيةالنباتات

أنواع نبات البصل

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع نبات البصل

يوجد أنواع وأحجام وألوان من البصل ويحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم، مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والفسفور والمغنسيوم وغيرها، من المواد الغذائية التى تعطي تأثير سحري للجسم والصحة.

 

أنواع نبات البصل:

 

1. البصل الأحمر:

 

يتميز البصل الأحمر عن الأصناف الأخرى بلونه المميز الجذاب وطعمهُ الأكثر حلاوة عن باقي الأصناف الأخرى وكما يكثر استخدامه نيئاً فى الأطباق المختلفة كسلطة الخضار أو سلطة الجرجير.

 

2. البصل الأبيض:

 

يختلف البصل الأبيض عن الأحمر من حيث أن مذاقه يتصف بأنه لاذع وأخف في النكهة من أصناف البصل الأخرى ويستخدم في تحضير العديد من الأطباق.

 

3. البصل الأصفر:

 

يتميز البصل الأصفر بالطعم الحاد والقوي وكذلك النكهة المختلفة التي تكون بارزة عند استخدامه في إعداد الأطباق وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت، ونادراً ما يُستعمل البصل الأصفر نيئاً بل يفضل استخدامه في أنواع الشوربات المتنوعة، مثل شوربة الخضار والأطباق الساخنة أيضاً.

 

4. بصل ريدوينغ:

 

يتصف هذا البصل بلونه الأحمر، وإماكنيته الهائلة على التّخزين، وتتصف ثماره بأنها مستديرة كبيرة الحجم وصلبة، وقشرتها سميكة، وتكون جاهزة للحصاد خلال 115 يومًا من زراعتها، وعند تخزينها كما يجب، يُمكن أن تبقى بشكل جيّد لمدّة عام أو أكثر.

 

5. بصل غرانو الأبيض:

 

ينمو بصل غرانو الأبيض ذو القمم الخضراء في تربة خصبة، ويُنتج ثماره خلال 100 يوم، وهو بصل صغير الحجم أبيض طريّ، ويُمكن تخزينه لفترة ليست بالطويلة.

 

6. البصل متعدد المستويات:

 

تكمن خصوصية البصل متعدد الطبقات (أو المستويات) في حقيقة أن الثمار تتكون فوق سطح الأرض بدلً من تكونها داخل التربة، تتجذر وتتشكل الثمار على النبات في السنة الثانية وتنضج في منتصف فصل الصيف، وتصبح جاهزة للقطف بالفعل من (25 – 30) يوم.

 

7. البصل المتفرع:

 

نبات البصل المتفرع هو في الأصل من الصين ومنغوليا. ويطلق عليه أيضاً بالعطرة، وهذا النوع من أنواع البصل المقاومة للجفاف، ولكن من دون سقيه تكون ثماره سيئة. ينتج البصل ساق عالية يصل طوله إلى (80) سم، تظهر عليها أزهار بيضاء على شكل نجمة، متجمعة في كرات مزهرة.

 

8. الكراث:

 

الكراث ويعرف باسم (شعبية اللؤلؤ)، ظهرت في روسيا ونمت منذ القرن العشرين في السنة الأولى، تظهر الأوراق كبيرة بطول يصل إلى 60 سم من اللون الأخضر المزرق مع طلاء شمعي على الجذع الكاذب السميك (ثمرة قطرية يصل طولها 3 – 8 سم)، ويتشكل الجذع الكاذب في الجزء السفلي من الساق، وفي السنة الثانية من النصف الأول من الصيف، يصل ارتفاع النبات إلى حوالي متر واحد. وفي شهر يوليو، تزهر بأزهار صغيرة من اللون الوردي أو الأبيض أو البنفسجي.

 

وفي أغسطس وسبتمبر، تنضج البذور السوداء. وفي بعض الأنواع، بدلاً من الزهور، يتم تكوين ثمار البصل بالأضافة إلى الأوراق المسطحة الصغيرة الصالحة للأكل وكذلك الجزء الأبيض السميك من الساق. والأوراق القديمة تكون قاسية وتفقد طعمها أثناء الطهي. ويتصف طعم الكراث الرفيع بأنه حلو المذاق وممتع، والرائحة الخاصة به حساسة.

 

9. بصل الناسور:

 

يوجد أسماء أخرى لهذا البصل وهي بصل الخفافيش والتتارية. في أوائل فصل الربيع، تبدأ بالظهور في هذا النوع من البصل ريشة على شكل أنابيب خضراء يمكن تناولها، والتي يمكن جمعها حتى أواخر الخريف. ويتميز هذا البصل بالأوراق الكبيرة (طولها حوالي 3 سم وعرضها 40 سم)، مغطاة بطبقة شمعية. وبدءًا من السنة الثانية، تتشكل سيقان الزهور الصيفية (يصل ارتفاعها إلى متر واحد) مع أزهار كروية خضراء فاتحة أو صفراء.

 

وفي وقت لاحق، تنضج البذور السوداء بدلاً من الزهور ويفضل البصل التربة الخصبة، ولا يفضل التشبع بالمياه والحموضة العالية. وفي مكان واحد ينمو بشكل جيد لا يزيد عن 5 سنوات. وتحتوي أوراق هذا البصل على كمية كبيرة من الزيوت الأساسية، والتي تمنحهم رائحة فريدة من نوعها وحدّة  في المذاق.

 

10. بصل باترسون:

 

يتمتّع هذا الصّنف بالرغبة بين المزارعين ويعود ذلك لكونه واحدًا من أحسن أنواع البصل وهو مفضل للتّخزين اليوم، ويكون متواجد على مدار العام، ويُمكن تجميع المحصول بعد 105 أيام من زراعته، ومن السهل أن ينمو، وينتج ثمار جيّدة ذات لون ذهبيّ جميل، أمّا نكهته فهي لاذعة قليلًا، وهو صنف أساسي للطبخ اليومي، ويدوم من بداية الخريف إلى فصل الشتاء، ويُمكن أن يبقى طازجًا عند تخزينه في مكان مناسب لمدّة تصل إلى عام.

 

11. البصل الحلو:

 

هذا البصل معروف للاستخدام اليومي، وهو من أحسن أنواع البصل المعروفة، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح، وقشرته في هذا النوع رقيقة، وكما يتصف في هذا النوع بأن ثماره تكون طويلة ورفيعة، ولا يحتوي كثيرًا على الرّطوبة؛ هذا يعني أنّه يُمكن تخزينه جيّدًا، ويتميز بنكهة قوية وأيضاً يتميز بأنه هش، ولكنّ فترة نموّه تصل إلى 200 يوم، ويمكن أن يؤكل طازجًا أو مخزّنًا.

المصدر
Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robersمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1Plant pathology / Robert N . Trigiano

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى