البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

ما الفرق بين فيروس الجدري وفيروس جدري الماء

يُعتبر كلاً من فيروس الجدري وجدري الماء من الفيروسات المسببة للطفح الجلدي، وهي فيروسات تنتقل عن طريق ذرات الهواء المحمولة بها، والاتصال المباشر مع أشخاص مصابين بها.

 

الفرق بين فيروس الجدري وفيروس جدري الماء

 

الاسم العلمي لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: إن الاسم العلمي لفيروس الجدري هو فيروس الفاريولا (Variola Virus)، والاسم الشائع له هو فيروس الجدري (Smallpox virus).

 

  • فيروس جدري الماء: إن الاسم العلمي لفيروس جدري الماء هو فيروس ألفا الهربسي البشري 3 ( 3 Human alphaherpesvirus)، والاسم الشائع له هو فيروس الحماق النطاقي أو فيروس الجدري المائي (Varicella zoster virus).

 

تصنيف كل منهما

 

  • فيروس الجدري: يندرج فيروس الجدري تحت عائلة الفيروسات الجدرية، وجنس فيروسات الأورثو الجدرية.

 

  • فيروس جدري الماء: يندرج فيروس جدري الماء تحت عائلة الفيروسات الهربسية، وجنس فيروسات ألفا الهربسية.

 

وصف كل منهما

 

  • فيروس الجدري: إن فيروس الجدري فيروس مغلف كبير الحجم، ويكون على شكل بيضاوي شبيه بالطوب، ويبلغ قطره من 302 إلى 350 نانومتر.

 

  • فيروس جدري الماء: إن فيروس جدري الماء هو فيروس هربسي مغلف، ويكون على شكل كروي، ويبلغ قطره من 180 إلى 200 نانومتر.

 

نوع الحمض النووي لكل منهما

 

 

تركيب كل منهما

 

  • فيروس الجدري: يتكون فيروس الجدري من غلاف وكابسيد مكونين من طبقة بروتينية دهنية، ومادة وراثية مكونة من جينوم من الحمض النووي DNA، والذي يكون خطي الشكل وثنائي السلسلة، ويبلغ حجم الجينوم 186 بايت.

 

  • فيروس جدري الماء: يتكون فيروس جدري الماء من غلاف ثنائي الطبقة، وكابسيد مكون من بروتينات غير مترابطة تعرف مجتمعة باسم تيغومينت، ومادة وراثية مكونة من جينوم مكون من الحمض النووي DNA، والذي يكون خيطي الشكل وثنائي الشريطة، ويحتوي على حوالي 124،884 زوج قاعدي، ويتكون هذا الفيروس من بروتينات سكرية مغلفة هي (gB،gC،gE gH،gI،gK،gL)، وتكون مكونة للأشواك الموجودة على سطح الفيروس.

 

ميزة كل منهما

 

  • فيروس الجدري: يتميز فيروس الجدري بشكله المميز، وبدورة حياته المعقدة والفريدة من نوعها، وإنتاجها مجموعة متنوعة من البروتينات المتخصصة، وأهمها بوليميرايز الحمض النووي الريبي.

 

  • فيروس جدري الماء: يتميز فيروس جدري الماء بقدرته على البقاء خاملاً لسنوات والتسبب بعدوى أخرى، لذا فهو يُعتبر من الفيروسات الكامنة.

 

مكان التكاثر لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: يتكاثر فيروس الجدري في سيتوبلازم خلية العائل.

 

  • فيروس جدري الماء: يتكاثر فيروس جدري الماء في نواة خلية العائل.

 

طرق انتقال كل منهما

 

  • فيروس الجدري: ينتقل فيروس الجدري من خلال استنشاق الهواء المحمل به، ومن خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، ومن خلال الاتصال غير المباشر عن سوائل جسم شخص مصاب، أو استخدام أدواته الملوثة مثل الفراش أو الملابس، كما يمكن أن ينتقل عبر المشيمة، ولكن معدل الإصابة بالجدري الخلقي منخفضاً نسبياً.

 

  • فيروس جدري الماء: ينتقل فيروس جدري الماء بطرق عديدة فهو بنتقل عن طريق ذرات الهواء المحمولة به، والتقبيل الفموي، والتلامس الجلدي، والاتصال الجنسي، والاتصال المباشر.

 

فترة الحضانة لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: تتراوح فترة الحضانة ما بين 10 إلى 14 يوم تقريباً، وخلال هذه الفترة لا تظهر أعراض المرض ولا يكون المريض معدياً.

 

  • فيروس جدري الماء: تكون فترة الحضانة ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تظهر الأعراض بعد الإصابة بالعدوى به.

 

الأعراض والعلامات لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: يُسبب هذا الفيروس مرض الجدري الأسود، وتتشابه الأعراض الأولية مع الأمراض الفيروسية مثل الإنفلونزا، وتشمل الحمى، وآلام في العضلات، والصداع، والإرهاق، وإصابة الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وآلام الظهر، ثم يبدأ ظهور بقع حمراء صغيرة على الأغشية المخاطية للفم واللسان والحنك والحلق، ثم تتضخم هذه البقع وتتمزق بسرعة، ويميل فيروس الجدري إلى مهاجمة خلايا الجلد، مما يتسبب في ظهور البثور أو اللطاخات المميزة المرتبطة بالمرض، وتظهر هذه البثور على الجلد، وتظهر البثور أولاً على الجبهة، ثم تنتشر بسرعة إلى الوجه كله والأجزاء القريبة من الأطراف والجذع، ثم إلى الأجزاء البعيدة من الأطراف.

 

  • فيروس جدري الماء: يُسبب هذا الفيروس مرض جدري الماء أو ما يسمى بالحماق، وكما يُسبب مرض القوباء المنطقية أو ما يسمى بالهربس النطاقي أو الحزام الناري، ينتج مرض جدري الماء عن العدوى الأولية بفيروس الجدري المائي، حيث يتكاثر الفيروس في الرئتين، مسبباً الغثيان وفقدان الشهية وآلام العضلات والصداع، وظهور طفح جلدي مميز أو تقرحات في الفم وتوعك وحمى منخفضة، ثم يبدأ الطفح الجلدي لمرض جدري الماء على شكل نقاط حمراء صغيرة على الوجه وفروة الرأس والجذع وأعلى الذراعين والساقين، وتكون هذه البثور مائية ومؤلمة ومثيرة للحكة، وبمجرد شفاء مرض جدري الماء، فإنه يمكن للفيروس أن يظل كامناً في الخلايا العصبية البشرية، ويبقى لسنوات أو عقود، ثم لأسباب معينة يعود بالتكاثر من جديد، وينتج مرض الهربس النطاقي عن إعادة تنشيط فيروس الجدري الخامل، وينتقل على طول الأجسام العصبية إلى النهايات العصبية في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بثور.

 

شكل الطفح الجلدي لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: يكون الطفح الجلدي على شكل بثور سوداء كبيرة، وتكون هذه البثور عميقة الجذور، وتكون مؤلمة، وقد تكون نازفة أو لا تكون، وتظهر هذه البثور على الجبهة، ثم تنتشر بسرعة إلى الوجه كله والأجزاء القريبة من الأطراف والجذع، ثم إلى الأجزاء البعيدة من الأطراف.

 

  • فيروس جدري الماء: يكون الطفح الجلدي على شكل نقاط حمراء مائية صغيرة، وتكون مؤلمة ومثيرة للحكة، وتبدأ على الوجه ثم فروة الرأس ثم الجذع وأعلى الذراعين والساقين، ثم تنتشر إلى جميع أنحاء الجسم.

 

تشخيص كل منهما

 

  • يعتمد تشخيص كلاً من فيروس الجدري وفيروس جدري الماء على الأعراض والعلامات لكل منهما، ولكن يمكن عمل فحص ELISA، وفحص PCR، وذلك باستخدام عينات الدم.

 

العلاج واللقاح لكل منهما

 

  • فيروس الجدري: تم صنع لقاحات كثيرة ضده، وتم تطوير علاج ضده يسمى برينسدوفوفير.

 

  • فيروس جدري الماء: تم تطوير لقاحات والعلاجات ضد هذا الفيروس مثل الأسيكلوفير والفامسيكلوفير وفالاسيكلوفير والجلوبيولين النطاقي المناعي (ZIG)، والفيدارابين.

 

  • الملخص: كان فيروس الجدري في الماضي فيروساً قاتلاً ومميتاًً، إلا أنه بعد أن تم تطوير لقاحات وعلاجات ضده تم القضاء عليه، وأصبحت العدوى به شبه معدومة، بينما فيروس جدري الماء من الفيروسات التي يمكنها أن تعود للتكاثر بعد أن كان في حالة كمون، ويُسبب مرض أصعب من جدري الماء وهو الحزام الناري.

 

المصدر
الكتاب"أساسيات علم الفيروسات"المؤلف"فؤاد شاهين"الكتاب"رحلة الإنسان مع الفيروس"المؤلف"سعد الدين عبد الغفار" الكتاب"علم الفيروسات"المؤلف"مصطفى عبد العزير مصطفى"Book"Human Virology"Author"John Sidney Oxford

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى