العلوم الحياتيةالنباتات

ما هي أنواع نبات العدس؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع نبات العدس

نبات العدس: هو عبارة عن بقوليات صغيرة الحجم تحتوي على مكونات غذائية مفيدة. تحتوي كل وجبة من نبات العدس على بروتين وألياف ومعادن والعدس هي نباتات تحتوي على بذور صالحة للأكل محاطة بقشرة خارجية واقية وتختلف بأشكالها وألوانها وأنواعها.

 

 أنواع نبات العدس:

 

1- العدس بني:

 

العدس البني: هو نبات ذو شكل مسطح ولون بني وهذا النوع الأكثر شيوعًا المسمى بالعدس البني، وهو أقل تكلفة ولهُ نكهة خفيفة تحافظ على شكلها في أثناء الطهي، ما لم تطهى لفترة طويلة أو في الغليان السريع وهذا النوع من العدس يضاف إلى أطباق السلطات والشوربات.

 

2- العدس الأخضر:

 

يتصف العدس الأخضر بالشكل المسطح ويظهر بلون بني مخضر شاحب مثل البازلاء المجففة، أو ذو شكل مرقط بألوان بنية أيضًا. وهذا النوع من العدس ذو نكهة خفيفة تحافظ على شكلها أثناء الطهي والعدس الأخضر أكبر حجمًا من البني ولكنه يشبهه.

 

وينقسم العدس الأخضر إلى نوعان منها:

 

  • العدس الأخضر الفرنسي:

 

قد يصعب إيجاد العدس الأخضر الفرنسي، حيث يمكن استخدام العدس البني كبديل؛ لأنه قليل التكلفة ويزرع في الولايات المتحدة. حيث أنهما من نفس النوع، لكن هذا العدس يُزرع بشكل واضح في فرنسا وأستراليا.

 

  • العدس (دو بوي):

 

لنتيلس دو بوي مشابه تماماً للعدس الأخضر الفرنسي إلا أن لينتيليس دو بوي تأتي من بلدة بوي الفرنسية، ويشتهر العدس الأخضر بالمحتوى المعدني العالي بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم. عند البحث عن هذا العدس.

 

3- العدس الأسود:

 

العدس الأسود (بيلوجا): هو عدس صغير ومستدير الشكل، ذو لون أسود لامع ونكهة قوية. العدس الأسود يحافظ على شكله جيدًا ويتخذ شكل الكافيار عند طهيه. يعتبر العدس الأسود من أكثر الأطعمة الصحية وذلك لأن العدس الأسود يحتوي على الكثير من الفوائد فهو  غني بالألياف الطبيعية التي تحافظ على مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

 

4- العدس  الأحمر:

 

العدس الأحمر على الرغم من أنه يسمى العدس الأحمر لكنه في الواقع برتقالي اللون. وهو معروف عادة بالاسم الهندي. هناك عدد من أنواع العدس الأحمر.

 

هذا النوع من العدس يتحول إلى اللون الذهبي عند طهيه، وهو ذو نكهة خفيفة وحلوة قليلاً وهو يعدّ فقيراً بالألياف مقارنةً مع غيره من أنواع العدس، وعادةً ما يتوفر مقسوماً ومن دون قشور. يمكن أن تتراوح ألوان العدس الأحمر من الأصفر الذهبي إلى البرتقالي الساطع أو الأحمر.

 

المصدر
مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1 Plant pathology / Robert N . Trigiano تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1 Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى