العلوم الحياتيةالنباتات

ما هو نبات العدس؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات العدس
  • الوصف لنبات العدس
  • التكاثر في نبات العدس
  • مكونات نبات العدس
  • تنوع ألوان نبات العدس
  • أماكن انتشار نبات العدس

نبات العدس هو أحد أقدم المحاصيل التي يزرعها الإنسان ويعد نبات العدس من البذور البقولية الزراعية الأولى التي تمت زراعتها منذ أكثر من 8500 عام في الشرق الأوسط. بعد ذلك، انتشرت زراعة واستهلاك العدس في البلدان المتقدمة والنامية.

 

ما هو نبات العدس؟

 

نباتات العدس: هي نباتات حولية نحيلة وشبه منتصبة بأوراق مركبة من (4 – 7) أزواج من المنشورات، مع محلاق عند الأطراف (يتكون من ورقة كاملة، يمكن تشكيل محلاق الأوراق من منشورات معدلة أو أطراف أو أوراق أو نبات.

 

الوصف لنبات العدس:

 

يعد العدس محصول مهم في الدول النامية، حيث يمثل 2٪ فقط من إجمالي إنتاج البقوليات العالمي من 75٪ من إنتاجها  في آسيا. توجد العديد من أصناف العدس، مع وجود اختلافات بناءً على لون الزهرة وشكلها.

 

يتراوح طول نبات العدس عادة من (12 إلى 20 بوصة)، والنباتات الأطول ناتجة عن درجات حرارة موسم النمو الباردة والرطوبة العالية وخصوبة التربة. ينمو العدس في قرون تحتوي إما على بذرة أو بذرتين من العدس على شكل أقراص مستديرة أو بيضاوية أو على شكل قلب.

 

تأتي الحبة في نبات العدس على شكل عدسة في عدة أصناف، والأنواع الأكثر شيوعًا من نبات العدس هي البني والأخضر والأحمر. يحب أخصائيو التغذية الأطعمة الخالية من الغلوتين (هو مركب بروتيني مكون من خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين، وهي تشكل نسبة 80% من البروتين) كنبات العدس لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وكما يحب الطهاة الطريقة التي تجعلها نكهتها اللذيذة مثالية للمكونات والتوابل الأخرى.

 

التكاثر في نبات العدس:

 

يتكاثر نبات العدس من خلال التلقيح الذاتي وتبلغ نسبته على ما يزيد عن 95% وغالباً ما يتم التلقيح الذاتي في الصباح الباكر عند تفتح الزهرة أما التلقيح الخلطي فنادراً ما يتم ويتم بواسطة الحشرات والرياح.

 

مكونات نبات العدس:

 

تتكون المحتويات الغذائية للعدس بشكل أساسي من البروتين والألياف الغذائية وحمض الفوليك والحديد والفوسفور. يتراوح محتوى البروتين في نبات العدس من (22٪ إلى 35٪)، لكن جودة البروتين منخفضة بسبب نقص الميثيونين والسيستين بشكل عام.

 

نبات العدس لا يمكن أن يؤكل نيئًا بسبب وجود مضادات المغذيات مثل حمض الفايتك (هو مادة طبيعية فريدة توجد في بذور النباتات) لقد حظيت باهتمام كبير بسبب آثارها على امتصاص المعادن؛ لذلك غالبًا ما يشار إليه على أنه مضاد للمغذيات أو مضادات التغذية (هي مركبات طبيعية أو صناعية تتداخل لامتصاص المواد الغذائية).

 

 تنوع ألوان نبات العدس:

 

 يمكن تمثيل تنوع العدس من خلال لون بذوره الذي يتراوح من الأصفر إلى الأحمر والبرتقالي والأخضر والبني والأسود، كمادة صلبة أو ملطخة بالألوان، في حين أن الفلقة حمراء أو صفراء أو خضراء. يشير تنوع النمط الظاهري للعدس إلى الخصائص الكيميائية النباتية المعقدة والنشاط الحيوي بين أصناف العدس.

 

أشارت وكشفت الفروق اللونية بين أنواع العدس إلى وجود عدة أصباغ كالأنثوسيانين (مركبات عضوية أو صبغات ملونة تظهر بالون الأحمر أو أرجواني) في نبات العدس. أظهر بحث فحص محتوى الأنثوسيانين في (11%) من نبات العدس المزروع في الجزء الشمالي من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

إن نبات العدس الأخضر الفرنسي الذي يحتوي على طبقة بذرة بنية صفراء مخضرة تظهر محتوى أنثوسيانين أعلى بكثير من باردينا ذات البذرة الصفراء وكان محتوى الأنثوسيانين في أصناف نبات العدس الأخرى غير قابل للكشف.

 

لكن لا يزال يحتوي على محتوى مرتفع نسبيًا من إجمالي الفلافونويد (هي صبغات نباتية في الماء تذوب، وهي متخصصة عن ألوان الأزهار والفواكه وأحياناً بعض الأوراق). وألوانها متعددة فقد تكون صفراء أو برتقالية أو بنفسجية أو زرقاء أو حمراء وتعرف هذه الألوان بالأنثوسيانينز) الذي ينعكس في مقايسة مضادات الأكسدة.

 

أماكن أنتشار نبات العدس:

 

يتم تجميع نبات العدس في مجموعات فرعية صغيرة البذور وكبيرة البذور، وكما يتم زراعة نبات العدس كمحصول موسم بارد في جميع أنحاء المناطق شبه الاستوائية في الهند وشمال إفريقيا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

 

جاء نبات العدس إلى الأميركتين في أوائل القرن السادس عشر خلال الحرب العالمية الثانية، بدأ الناس ينظرون إليه على أنه بديل للحوم منخفض التكلفة وعالي البروتين. ومن الدول الرئيسية المنتجة لنبات العدس هي الهند وكندا وتركيا والولايات المتحدة ونيبال وأستراليا وسوريا والصين وبنغلاديش وإيران.

المصدر
Plant pathology / Robert N . Trigiano مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1 تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1 Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى