العلوم الحياتيةالنباتات

وصف نبات اللوبيا وأنواعه

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات اللوبيا؟
  • الوصف لنبات اللوبيا
  • مكونات نبات اللوبيا
  • أنواع نبات اللوبيا
  • استخدمات نبات اللوبيا

ما هو نبات اللوبيا؟

 

اللوبيا (الدجر): هو نبات سنوي من أحد أصناف عائلة البازلاء، وهو من النباتات المتسلقة في العائلة البقولية المزروعة. ويعد نبات اللوبيا من أحد الخضروات قليلة الدسم والتي تؤكل قرونها الخضراء، أو بذورها الجافة، أو أوراقها الخضراء).

 

الوصف لنبات اللوبيا:

 

  • اللوبيا عادة ما يكون نبات منتصبًا وله سيقانًا مضلعة وأوراقًا ثلاثية ملساء مرتبة بالتناوب على السيقان.

 

  • ينتج النبات عناقيد من الزهور تتواجد في نهاية السويقة (ساق الزهرة).

 

  •  قرون البذور ناعمة، أسطوانية ومنحنية، يصل طولها إلى (20 – 30) سم (8 – 12 بوصة) حسب الصنف.

 

  • عندما تصل البذور إلى مرحلة النضج، يختلف لون القرون في نبات اللوبيا إلى الون البني، ويمكن أن تكون البذور بيضاء أو خضراء أو حمراء بنية أو سوداء اللون أو مزيج مرقش.

 

  • يمكن أن يصل ارتفاع نبات اللوبيا إلى ما يزيد عن 80 سم (31.5 بوصة)، وكنبات سنوي، يعيش لموسم نمو واحد فقط قبل الحصاد.

 

  • عادة ما تنمو الأزهار البيضاء أو البنفسجية أو الصفراء الشاحبة في أزواج أو ثلاث في نهايات السيقان الطويلة.

 

  •  القرون في نبات اللوبيا طويلة وأسطوانية.

 

مكونات نبات اللوبيا:

 

يعد نبات اللوبيا كمحصول غذائي غني (بالبروتين)، الألياف، المغنيسيوم الكالسيوم، الحديد، الفسفور، الصوديوم والبوتاسيوم. البروتين الموجود في بذور اللوبيا غني بالأحماض الأمينية والليسين والتربتوفان، مقارنة بالحبوب.

 

ومع ذلك، فإنه يفتقر إلى الميثيونين والسيستين عند مقارنته بالبروتينات الحيوانية. لذلك، يتم تقييم بذور اللوبيا كمكمل غذائي للحبوب وممتد للبروتينات الحيوانية.

 

أنواع نبات اللوبيا:

 

الأنواع القديمة من نبات اللوبيا بمصر كانت تزرع لأهداف التغذية البشرية والحيوانية وكانت تتطلب من (6 – 7) شهور وذات نمو خضري غزير أما في السنين الأخيرة فكان نبات اللوبيا يتم إنتاجه للماشية (لوبيا العلف) وأصبحت الأنواع المخصصة للتغذية البشرية ذات عمر أقصر ومتوفرة بكميات أكثر وفيما يلى وصفا لبعض أنواع اللوبيا.

 

1. لوبيا كريم:

 

لوبيا كريم (Lobia cream): هو نوع قديم متميز نسبياً بالنسبة للأنواع التالية مما يهيئ في بعض الأحيان استخدام العرش كمصدر للتغذية الحيوانية بعد جني المحصول. لون البذرة كريمي وبلغ متوسط وزن 100 بذرة حوالى 12 جرام.

 

وتكون الأوراق في هذا النوع ذات مساحة كبيرة، بالنسبة لبعض الأصناف تتميز بالتفرعات المتعددة والتي قد تصل إلى خمسة فروع على النبات الواحد يصل في طول من (75 – 80) سم ويحتاج لمدة 4 شهور حتى النضج تقريباً.

 

2. لوبيا كفر الشيح:

 

لوبيا كفر الشيح (Lobia Kafr El Shih) نوع جديد من اللوبيا ذو 4 تفرعات والبذور وزنها يقارب النوع السابق (لوبيا دقي) ويصل طول النبات ما بين (55 – 60) سم وهو نوع مبكر ولون البذور تشبه النوع لوبيا كريم.

 

استخدامات نبات اللوبيا:

 

في العديد من مناطق العالم، تعتبر اللوبيا هي البقوليات الوحيدة المتوفرة عالية الجودة لتغذية الماشية، وقد ثبت أن قابلية هضم وإنتاج بعض الأصناف يمكن مقارنتها بالبرسيم الحجازي (هو نبات عشبي معمر يمثل أهم المحاصيل العلفية).

 

حيث يمكن استخدام اللوبيا الخضراء أو كعلف جاف، كما أنه يستخدم كمحصول أخضر للسماد أو كمحصول مثبت للنيتروجين أو للتحكم في التآكل. على غرار البقوليات الأخرى، تحتوي اللوبيا على مثبطات التبرسين (هي مركبات يمكنها الارتباط بإحكام ومنع قدرات هضم البروتين) التي تحد من استخدام البروتين.

المصدر
تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1 Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers Plant pathology / Robert N . Trigiano

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى