العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي أنواع الحكومات؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الحكومات

اقرأ في هذا المقال:

تعتبر الحكومات من أقدم الهيئات السياسية في العالم، حيث أنه منذ القدم كانت الشعوب تتطلَّب وجود رؤساء لإدارة المجتمعات الإنسانية. وتُعَدّ الحكومة بأنها صورة من صور ممارسة السلطة في المجتمعات.

أنواع الحكومات:

  • حكومة معينة: تُعَدّ الحكومة التي يعينها حاكم الجمهورية في النظام السياسي معروفة بمُسمَّى الجمهورية الرئاسية. أمّا الحكومة التي يحددها الملك في النظام السياسي معروفة بمُسمَّى الملكية المطلقة، أمّا الحكومة التي توجد في الدول التي يُسمَّى نظامها السياسي بمُسمَّى ملكية شبه دستورية، مثال: على دول حكوماتها محددة: مصر والسعودية والكويت.

  • حكومة حزب الأغلبية: تُعَدّ الحكومة الموجودة في الدول التي يكون النظام السياسي فيها معروف بمُسمَّى الجمهورية البرلمانية، حيث تتواجد في الدول التي يكون النظام فيها معروف بالملكية الدستورية. أمّا الحكومة التي توجد في الدول المعروفة بأنها جمهورية شبه رئاسية، وأسلوب تنسيق الحكومة هي أن الحزب الفائز بأغلبية مقاعد البرلمان، هو من يقوم بتنسيق الحكومة، مثل بريطانيا.

  • حكومة ائتلافية: فهي الحكومة الموجودة في الدول التي نظامها السياسي معروف بمُسمَّى الجمهورية البرلمانية، أيضاً هذه الحكومة متواجدة في الدول المعروفة بالملكية الدستورية، أمّا الحكومة التي تكون في الدول التي نظامها معروف بمُسمَّى جمهورية شبه رئاسية، وأسلوب تنظيم الحكومة هي أنه لا يوجد حزب حاصل على أغلبية في البرلمان، فتُجسّد الأحزاب الممثلة في البرلمان حكومة ائتلافية مثل: حكومة نوري المالكي في العراق.

  • حكومة وحدة وطنية: وهي الحكومة التي تكون في الدول التي حصل فيها حرب أهلية أو أزمة سياسية، فتُشكّل باتفاق بين جميع القوى السياسية المتنازعة أو وساطة دولية بين أطراف الصراع السياسي، مثال: حكومة محمد باسندوة في اليمن.

  • حكومة عسكرية: يكون رئيس الوزراء وكافة الوزراء من الهيئة العسكرية، مثال: حكومة ميشيل عون في لبنان 1988.

  • حكومة انتقالية: تعتبر حكومة مؤقتة، تتألف بعد انهيار نظام سياسي ناتج عن غزو أو انقلاب عسكري أو ثورة، حيث تتألف إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية، وتنتهي الفترة الانتقالية بعد اكتمال النظام السياسي الجديد، مثال: المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

  • حكومة عميلة: وهي الحكومة التي يُشكّلها المحتل لدولة ما، مثال: حكومة فرنسا الفيشية وهي الحكومة التي ألَّفها الاحتلال الألماني النازي بعد أن احتل فرنسا.

  • حكومة تصريف أعمال: التي سحب البرلمان ثقته بها، حيث تُسمَّى حكومة تصريف أعمال وتمارس أعمالها إلى حين تعيين حكومة جديدة، لكي لا يصبح في الدولة فراغ سياسي، وتنتهي بعد أن تعين الحكومة الجديدة وتستلم المهمة عوضاً عنها.

  • حكومة اتحادية: تكون في الدول الفيدرالية.

المصدر
الحكومة الدستورية في الولايات المتحدة، وودرو ولسن تاريخ النظريات السياسية وتطورها، د. حسن خليفةويبقى الجيش هو الحل، غؤاد عون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى