العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

ما هو اختبار DHT؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار DHT
  • ما الهدف من إجراء اختبار DHT
  • ما هي أعراض عدم توازن هرمون هيدروتستوستيرون (DHT)
  • كيف تفسر نتائج اختبار DHT

ما هو اختبار DHT؟

اختبار DHT: هو اختبار يقيس كمية هرمون الديهدروتستوستيرون (DHT) في الدم، ديهدروتستوستيرون هو هرمون مشتق من هرمون التستوستيرون المسؤول عن تطوير الخصائص الذكورية ويطلق عليه الأندروجين، وأيضاً مسؤول عن اكتساب الصوت العميق، وزيادة كتلة العضلات وشعر الجسم عند الذكور.

ويلعب هذا الهرمون دوراً في التسبب في الصلع الذكوري ومشاكل البروستاتا، ومع تقدم العمر تصبح أدوار DHT أكثر وضوحاً حيث يبدأ الهرمون في لعب دور في الحفاظ على كتلة العضلات الكلية ويعزز الصحة الجنسية والخصوبة.

المستويات غير الطبيعية من الديهدروتستوستيرون سواء كانت أقل من الطبيعي أو أعلى من الطبيعي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية. على سبيل المثال، يُمكن أن تُسبب المستويات المُرتفعة من DHT إبطاء عملية الشفاء بعد العملية وتعزيز تضخم غدة البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وأمراض القلب التاجية عند الذكور. ومن زاوية أخرى يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من DHT تأخير في تطور سن البلوغ في كلا الجنسين.

ما الهدف من إجراء اختبار DHT؟

  1. لقياس مستويات ثنائي هيدروتستوستيرون في الجسم.

  2. يساعد في تحديد سبب الصلع عند الرجال والنساء.

  3. يُساعد في تحديد سبب فقدان النساء للدورة الشهرية وتطوير أنماط ذكورية مثل زيادة نمو الشعر وحب الشباب.

  4. متابعة العلاج المختار لتنظيم مستويات هذا الهرمون.

  5. تقييم المرضى الذين يعانون من نقص إنزيم اختزال 5-ألفا.

ما هي أعراض عدم توازن هرمون هيدروتستوستيرون (DHT)؟

المستويات المنخفضة من الديهدروتستوستيرون ليس لها تأثير على النساء ومنها تأخير ظهور سن البلوغ. ومع ذلك، عندما يكون لدى الرجال مستويات منخفضة من DHT يمكن أن يؤدي ذلك إلى: تتطور الأعضاء التناسلية في وقت متأخر عن النمو الطبيعي، زيادة خطر الإصابة بأورام البروستاتا.

الزيادة في مستويات DHT لدى النساء يمكن أن تؤدي إلى: تساقط الشعر الذي يحدث في أنماط غير منتظمة، حب الشباب، زيادة في شعر الجسم والوجه، توقف الدورة الشهرية. أما الزيادة في مستويات DHT لدى الرجال يمكن أن تؤدي إلى: تساقط الشعر الذي يحدث في أنماط غير منتظمة، العقم، سرطان البروستات، فقدان كثافة العظام.

كيف تفسر نتائج اختبار DHT؟

تختلف النطاقات الطبيعية لـ DHT وفقًا ل المراحل العمرية واختلاف الجنس فيتم مُقارنة كل نتيجة بمستوى طبيعي مُعين وفقاً للفئات العُمرية وما إذا كانت النتيجة لرجل أو فتاة.

المصدر
What You Need to Know About DHT and Hair LossDHT (Dihydrotestosterone)Test ID: DHTS Dihydrotestosterone (DHT)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى