العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

السعة الكلية للارتباط بالحديد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي السعة الكلية للارتباط بالحديد

ما هي السعة الكلية للارتباط بالحديد؟

يُعتبر ترانسفيرين، البروتين الرئيسي في الدم الذي يرتبط بالحديد وينقله عبر الجسم. اختبار ترانسفيرين يقيس مباشرة مستوى الدم. بدلاً من ذلك، يُمكن قياس ترانسفيرين بشكل غير مباشر، بحيث يتم التعبير عن مستواه على أنه مقدار الحديد الذي يُمكنه الارتباط. وهذا ما يُسمّى قدرة الحديد الإجمالية على الأرتباط (TIBC).

الحديد عنصر غذائي أساسي ضروري، من بين وظائف أخرى فهو مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحيّة . وهو جزء مُهم من الهيموغلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يربط الأكسجين في الرئتين ويطلق الأكسجين أثناء انتقال الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. لا يستطيع الجسم إنتاج الحديد ويجب أن يمتصه من الأطعمة التي نتناولها أو من المُكمّلات الغذائية.

عادةً، يتم نقل الحديد في جميع أنحاء الجسم عن طريق ترانسفيرين، الذي ينتج عن الكبد. في الأشخاص الأصحاء، يتم دمج مُعظم الحديد في الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء. يتم تخزين الباقي في الأنسجة مثل فيريتين أو هيموسيديرين، مع استخدام كميات صغيرة إضافية لأغراض أخرى (على سبيل المثال، لإنتاج بروتينات أخرى مثل الميوغلوبين وبعض الأنزيمات).

يساعد اختبار ترانسفيرين، TIBC ،UIBC وتشبع الترانسفيرين، جنباً إلى جنب مع اختبارات الحديد الأخرى، في تقييم كمية الحديد في الجسم عن طريق قياس العديد من المواد في الدم. غالباً ما يتم طلب هذه الاختبارات في نفس الوقت ويتم تفسير النتائج معاً للمُساعدة في تشخيص أو مُراقبة نقص الحديد أو زيادة الحديد.

  • اختبار مصل الحديد: يقيس إجمالي كمية الحديد في الجزء السائل من الدم، وكلها تقريباً مُرتبطة بنقل الدم.

  • اختبار ترانسفيرين: يقيس مباشرة مستوى ترانسفيرين في الدم. يعتمد المستوى على وظائف الكبد والحالة الغذائية للشخص. ترانسفيرين هو بروتين قد ينخفض ​​خلال أيّ عملية التهابية ويُشار إليه على أنه مادة متفاعلة سلبية حادة.

  • TIBC (إجمالي سعة ربط الحديد): يقيس إجمالي كمية الحديد التي يُمكن ربطها بالبروتينات في الدم. نظراً لأن الترانسفيرين هو البروتين الرئيسي الملزم للحديد، فإنّ اختبار TIBC يُعَدّ قياساً غير مُباشر جيداً لتوفر الترانسفيرين، مقدار الترانسفيرين المتوفر للربط بالحديد.

  • UIBC (قدرة ربط الحديد غير المشبعة): يُحدد هذا الاختبار القدرة الاحتياطية لـ transferrin، أيّ الجزء من الترانسفيرين الذي لم يشبّع بعد بالحديد.

  • ينتج تشبع الترانسفيرين: بتقسيم تركيز الحديد عن طريق TIBC تقديراً لعدد مواقع ارتباط الحديد بـ ترانسفيرين؛ وهذا ما يُسمّى تشبع الترانسفيرين. في الظروف العادية، عادة ما يكون ثلث الترانسفيرين مُشبعاً بالحديد. وهذا يعني أن حوالي ثلثي طاقتها في الحجز.

  • الفيريتين: يقيس مستوى الفيريتين، وهو بروتين تُصنّعه جميع الخلايا تقريباً استجابة لزيادة الحديد. يعكس مستوى الفيريتين إجمالي الحديد في الجسم. ستكون مُنخفضة عندما يكون هناك نقص في الحديد وارتفاع عندما يكون هناك زيادة في الحديد في الجسم.

عندما يكون مستوى الحديد غير كافي لتلبية احتياجات الجسم، يقل مستوى الحديد في الدم ومخازن الحديد. قد يحدث هذا بسبب:

  • هناك حاجة متزايدة إلى الحديد، على سبيل المثال أثناء الحمل أو الطفولة، أو بسبب حالة تُسبب فقدان الدم المُزمن (على سبيل المثال، القرحة الهضمية وسرطان القولون).

  • لا يتم استهلاك ما يكفي من الحديد (سواء الأطعمة أو المُكمّلات الغذائية).

  • لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتم تناولها في حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

قد تُؤدي المستويات غير الكافية من الحديد الذي يعمل في الجسم والمخزّن في النهاية إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (انخفاض الهيموغلوبين والهيماتوكريت وخلايا حمراء أصغر حجماً). في المرحلة المُبكّرة لنقص الحديد، لا تظهر عادة أيّ آثار جسدية وقد تنفد كمية الحديد المخزّنة بشكل كبير قبل ظهور أيّ علامات أو أعراض لنقص الحديد. إذا كان الشخص بصحّة جيدة وفقر الدم يتطوّر على مدار فترة زمنية طويلة، فقد لا تظهر الأعراض قبل أن ينخفض ​​الهيموغلوبين في الدم إلى أقل من الحد الأدنى الطبيعي.

ومع ذلك، مع تقدم نقص الحديد، تبدأ الأعراض في النهاية في الظهور. الأعراض الأكثر شيوعاً لفقر الدم تشمل التعب والضعف والدوار والصداع وشحوب الجلد.

على العكس، الكثير من الحديد يُمكن أن يكون ساماً للجسم. تزداد مستويات تخزين الحديد والفيريتين عندما يُمتص الحديد أكثر ممّا يحتاجه الجسم. قد يُؤدي امتصاص الكثير من الحديد بمرور الوقت إلى تراكم مركبات الحديد في الأعضاء، وقد يُؤدي في النهاية إلى خلل وظيفي وفشل. مثال على ذلك مرض تصبغ الدم، وهو مرض وراثي نادر يمتص فيه الجسم ويبني الكثير من الحديد، حتى عند اتّباع نظام غذائي طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يحدث الحمل الزائد للحديد عندما يخضع الشخص لعمليات نقل دم مُتكررة.

المصدر
Transferrin and Iron-binding Capacity (TIBC, UIBC)Total Iron Binding Capacity TestIron-Binding Capacity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى