العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

تحليل TIBC

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم استخدام تحليل TIBC
  • متى يتم طلب تحليل TIBC

كيف يتم استخدام تحليل TIBC؟

يُمكن استخدام اختبار الترانسفيرين، السعة الكلية لربط الحديد (TIBC) أو السعة غير المشبعة لربط الحديد (UIBC) جنباً إلى جنب مع اختبارات الحديد الأخرى؛ لتقييم كمية الحديد في الدم، السعة الإجمالية للدم لنقل الحديد وكمية الحديد المُخزّنة في الجسم. قد يُساعد الاختبار أيضاً في التمييز بين الأسباب المُختلفة لفقر الدم.

غالباً ما يتم ترتيب اختبارات الحديد معاً، ويُمكن أن تُساعد نتائج كل منها في تحديد نقص الحديد أو فقر الدم بسبب نقص الحديد أو وجود كمية كبيرة من الحديد في الجسم (الحمل الزائد).

متى يتم طلب تحليل TIBC؟

يتم طلب هذه الاختبارات إلى جانب اختبارات الحديد الأخرى عندما تظهر النتائج من تعداد الدم الروتيني الكامل (CBC) أن الهيموغلوبين لدى الشخص والهيماتوكريت مُنخفضان وأن خلايا الدم الحمراء الخاصة بهما أصغر وأقل من المُعتاد (microcytic و hypochromic)، ممّا يُشير إلى نقص الحديد فقر الدم على الرغم من أن الأعراض السريرية الأخرى لم تتطوّر بعد.

يمكن طلب اختبارات الحديد عندما يُصاب الشخص بعلامات وأعراض فقر الدم مثل:

يتم طلب الاختبار عند الاشتباه في زيادة حمل الحديد. سوف تختلف علامات وأعراض الحمل الزائد للحديد من شخص لآخر وتميل إلى التفاقم مع مرور الوقت. هم بسبب تراكم الحديد في الدم والأنسجة. قد تشمل هذه:

  • ألم المفاصل.

  • التعب والضعف.

  • فقدان الوزن.

  • نقص الطاقة.

  • وجع بطن.

  • فقدان الدافع الجنسي.

  • تلف الأعضاء، كما هو الحال في القلب والكبد.

يتم طلب الاختبار أيضاً عندما يكون هناك حالة تسمم حديدي مشتبه بها. هذا هو الأكثر شيوعاً في الأطفال الذين تناولوا جرعة زائدة من الفيتامينات أو مُكمّلات تحتوي على الحديد.

يُمكن أن تُؤثّر عمليات نقل الدم الحديثة على نتائج الاختبار، كما يُمكن أن تُؤدي عمليات حقن الحديد أو الحديد المنقول على نتائج الفحص. وقد تُؤدي عمليات نقل الدم المُتعددة أحياناً إلى زيادة الحديد.

يشير TIBC ،UIBC، أو ترانسفيرين المُرتفع عادة إلى نقص الحديد، ولكنّه يزداد أيضاً في فترة الحمل. قد يحدث انخفاض TIBC أو UIBC أو ترانسفيرين أيضاً إذا كان شخص ما يُعاني من سوء التغذية أو الالتهاب أو أمراض الكبد أو المُتلازمة الكلوية. ومع ذلك، لا تُستخدم الاختبارات عادة لتقييم هذه الظروف.

المصدر
Transferrin and Iron-binding Capacity (TIBC, UIBC)Total Iron Binding Capacity TestIron-Binding Capacity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى