العلومالمعادن والأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة الأصلية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكنني التعرف على الأحجار الكريمة الأصلية؟
  • ما هي خصائص الجوهرة؟
  • ما هي الجواهر السبعة؟
  • ما هي أغلى 5 أحجار كريمة؟
  • كيف يمكنك معرفة نوعية جيدة من الأحجار الكريمة؟
  • هل حبات الأحجار الكريمة حقيقية؟
  • هل الأحجار شبه الكريمة حقيقية؟

كيف يمكنني التعرف على الأحجار الكريمة الأصلية؟

 

عند مواجهة صعوبة في العثور على الأحجار الكريمة الشفافة والخالية من العيوب، فإنه يجب البحث عن وجود تشققات وخدوش أو أية آثار أخرى يتم العثور عليها داخل الأحجار الكريمة، كما يمكن أيضًا استشارة عالم أحجار كريمة مؤهل لمعرفة ما إذا كانت الأحجار الكريمة طبيعية أم لا.

ما هي خصائص الجوهرة؟

 

تتميز الأحجار الكريمة من حيث معامل الانكسار والتشتت والجاذبية النوعية والصلابة والانقسام والكسر واللمعان، حيث إنها قد تظهر تعدد التلاون أو الانكسار المزدوج، وقد يكون لديهم تألق وطيف امتصاص مميز، قد تكون المواد أو العيوب داخل الحجر موجودة على شكل شوائب.

ما هي الجواهر السبعة؟

 

بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن الأحجار الكريمة هي سبعة فقط من حيث العدد (الألماس واللؤلؤ والياقوت والياقوت الأزرق والزمرد والقطط الشرقي والكسندريت)، ولكن غالبًا ما يضاف إليها ما يسمى بالأحجار شبه الكريمة مثل (الجمشت والتوباز والتورمالين والأكوامارين والكريسوبراسي).

ما هي أغلى 5 أحجار كريمة؟

 

يُعدّ الألماس من أغلى الأحجار الكريمة، حيث إنه وإلى حد بعيد من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية، الزمرد هو نوع نادر من البريل المعدني، إلى جانب الياقوت فهو من أصعب الأحجار على وجه الأرض، حيث إن الألماس يتفوق عليهم في الصلابة، كما يتم تحديد تكلفة الياقوت أساسًا من خلال لونه (المرجان الأحمر).

كيف يمكنك معرفة نوعية الأحجار الكريمة؟

 

نظرًا لأن الحجر الكريم هو مجرد حجر قوي ودائم، فلا ينبغي أن يكون هناك خدوش، وإذا كانت هناك فجوات أو فقاعات على الحجر، فمن المرجح أنه جوهرة مزيفة، كما أن هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان الياقوت حقيقيًا أم مزيفًا، وهي البحث عن العيوب.

هل حبات الأحجار الكريمة حقيقية؟

 

من المؤكد أن هناك حبات أحجار كريمة طبيعية 100٪ وكابوشون متاحة، ولكن هناك أيضًا العديد من الأحجار المقلدة أو الاصطناعية أو المصبوغة أو المعدلة أيضًا. كما أن الأحجار الكريمة من صنع الإنسان جميلة، وهي إضافة رائعة لأي قطعة مجوهرات فهي ليست طبيعية.

هل الأحجار شبه الكريمة حقيقية؟

 

تتميز الأحجار الكريمة بجودتها وندرتها وجمال ألوانها، كما أنه لا يوجد سوى ثلاثة أحجار كريمة: الألماس والياقوت والزمرد،  لذلك تسمى جميع الأحجار الأخرى بالأحجار شبه الكريمة. كما أن أفضل 8 أحجار شبه كريمة زهرة الكوارتز والعقيق وجمشت وأونيكس والفيروز والسترين وزبرجد واليشم.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى