العلومعلوم الأرض والفلك

ما هو التوباز؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو التوباز؟
  • خصائص التوباز.
  • استخدامات التوباز.

ماهو التوباز:

هو حجر نفيس، من الحجارة الكريمة الثمينة ونادرة الوجود، يتكوّن بشكل رئيسيّ من مجموعة من العناصر أهمّها الألمنيوم والسليكون والفلور إضافةً إلى وجود الأكسجين بنسب مُتوسطة، هذا وقد يتم العثور عليه في عدد من التراكيب والأشكال الطبيعيّة فمن الممكن أن يتواجد في الكسور والتجاويف في داخل الصُّخور الناريّة.

يتعرّض حجر التوباز لعدد من الظروف المحيطة والعوامل الخارجيّة؛ الأمر الذي تجعله يظهر بعدة ألوان حيث تتراوح ألوانه مابين الذهبيّ المائل إلى البرتقاليّ، وقد يظهر باللون الأزرق الفاتح المائل إلى الأبيض،إضافةً إلى مجموعة من الألوان الزاهية يظهر بها التوباز كالأحمر والورديّ، هذا وقد يكون التوباز في بعض الأحيان عديم اللون.

يمتاز التوباز بقدرته على خدش عدد من الحجارة الأخرى كالكواتز مثلاً، بالمقابل لا يستطيع خدش حجارة أخرى كالياقوت، هذا وقد يمتاز التوبازبقساوته الكبيرة وبدرجة صلابته العالية الأمر الذي يجعله قادر على خدش عدد من الحجارة.

تم العثور على التوباز في عدد كبير من مناطق العالم لكنَّه يتركَّز بشكل كبير في كل من البرازيل وروسيا ونيجيريا إضافةً إلى انتشاره الكبير والواسع في كل من الباكستان وأستراليّا، هذا وقد يُعدّ العثور على التوباز وامتلاكه أمراً في غاية الأهميّة حيث يُعتبر التوباز من المفاخر والآثار التي يزدهر فيها عدد كبير من المتاحف، وإضافةً إلى كل ماورد يتمُّ اعتبار التوباز في بعض الاحيان بديلاً عن عدد من الحجارة كالزمرد الاخضر مثلاً.

اشتهر التوباز منذ القدم وفي عدد كبير من العصور المُختلفة، حيث كان البعض يعتقدون أنّ التوباز سبب من الأسباب التي تعمل على تحسين القدرة على التفكير واتخاذ القرارات، أمّا البعض الآخرون فقد كانوا يرتدونه بشكل دائم ومُستمر لايمانه الكبير بأنّ التوباز يجلب لهم السعادة والحظ كما أنّه يخلِّصهم من الشعور بالخوف ويحميهم من الصدمات.

هذا وقد اشتهرت الحضارة العربيّة المصريّة عن غيرها من الحضارات باستخدام حجر التوباز بشكل دائم ومستمر إضافةً إلى أنّ الشعب المصريّ كانوا يرتدونه بشكل مُستمر دون انقطاع وذلك ظناً منهم أنّ ارتدائه واقتنائه يحميهم من التعرُّض للموت خاصَّةً الموت الفُجائيّ.

يحتوي التوباز على عدد من البلورات، فقط تظهر هذه البلورات بشكلٍ نقيّ وصافي في حين تكون في بعض الأحيان مليئة بالشوائب والعيوب، حيث تمتاز البلورة النقيّة بشفافيتها وقدرتها على حمل الطاقة الشمسيّة وتخزينها، إضافةً إلى ذلك يمتاز حجر التوباز كما يعتقد بعض من الناس بقدرته الكبيرة والخارقة على تعزيز الجسم وزيادة قوته وثباته إضافةً إلى دوره الكبير في تحقيق التوازن والثبات في المشاعر والأفكار.

ومن أشهر فوائد ارتداء التوباز كما ورد في الآساطير القديمة أنّه يقوم بعلاج عدد من الأمراض وعلاج الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات في الدم وتغيّرات في الحالة النفسيّة، حيث تُخبر تلك الأساطير بأنّ التوباز من الحجارة المُهمَّة والقادرة على طرد الطاقة السلبية من جسم الإنسان وعلاجه من السِّحر والحسد.

يُعتبر حجر التوباز من الحجارة النقية الثمينة ولكنَّها نادرة الوجود، حيث يُعتبر العثور على التوباز خاصَّةً التوباز النقي الخالي من الشوائب وامتلاكه في هذه الأوقات أمراً في غاية الصعوبة، وفي حالت تمَّ العثور عليه فإنّه سيكون مليئ بالشوائب المُخزَّنة في داخل شبكته البلوريّة، ممّا يجعلها تتحكَّم حتى في درجة لونه.

يتخصَّص حجر التوباز لشهر نوفمبر فقط، حيث يُعتبر جوهرة الميلاد لهذا الشهر، وقد يتشابه التوباز مع عدد كبير من المواد فمثلاً قد يتشابه مع الزجاج في عدد كبير من الخصائص لذلك ينبغي التفريق بينهم بشكل جيد، في حين قد يتشابه مع التورملين بشكل كبير وحتى يتم التفريق بينهم يجب خلطهم مع بعضهم البعض ومراقبة مدى قوَّة ظهور مؤشرات الانكسار حيث تدل المؤشرات الكبيرة جداً على أنّ هذه المادة هي التورمالين وليست التوباز، وهذا لايعني انّ التوباز لا يحتوي على مؤشرات انكسار على العكس تماماً فهو يحتوي على مؤشرات انكسار ولكن بكميّات ونسب قليلة.

يتمُّ استخدام عدد من الاجهزة والمعدات والآلات الحديثة التي يتم من خلالها تمييّز حجر التوباز عن غيره من باقي الحجارة ومن هذه الطرق أو الوسائل استخدام منظار للاستقطاب الذي يُساهم في تحديد أهم المكونات الموجودة في تلك المادة، هذا وقد يتم قياس كثافة التوباز وتحديده من خلال وضعه في وعاء من الماء فإذا غطست المادة فهذا يدل على أنّها توباز أصلي غير مُقلد.

خصائص التوباز:

  • يحتوي التوباز على كميّات من السوائل والغازات التي تملأ تجاويفه، حيث تعتبر هذه الخاصيّة من أهم وأشهر الخصائص التي تُميز التوباز عن غيره من باقي الحجارة.
  • يتم تصنيف التوباز ضمن مجموعة السليكات.
  • من الحجارة الهشّة واللينة على الرُّغم من أنّه شديد الصلابة والقساوة.
  • له صيغة كيميائيّة خاصَّة به.
  • يظهر في بعض الأحيان بعدد من الألوان المُتفاوتة، وقد يكون أحياناً عديم اللون.
  • له نظام بلوريّ خاص به يأخذ الشكل المعينيّ.
  • يمتلك بريقاً زجاجيّاً ومخدشاً أبيض.
  • يُعتبر التوباز من الحجارة الشَّفافة.
  • يمتاز بجاذبيّته النوعيّة.

استخدامات التوباز:

  1. يتم استخدامه في صناعة عدد من الحُلي والمجوهرات حيث يُعتبر مصدراً للزينة.
  2. يدخل في صناعة العديد من الأدوات والمعدات التي لها القدرة العاليّة على مُقاومة الحرارة والإشعاع.
  3. يتم ارتداءه بشكل مُستمر لطرد الطاقة الراكدة في جسم الإنسان.
  4. يدخل في صناعة العديد من الأدوات الطبيّة، وقد يتم استخدامه في بعض الأحيان لعلاج العديد من الأمراض.

أنواع التوباز:

  • حجر التوباز الإمبراطوريّ: من الانواع الثمينة والغاليّة، يمتاز بلونه الأصفر الدَّاكن، يُشير للحياة المديدة السعيدة، إضافةً إلى اعتباره رمزاً للجمال والذكاء، وقد يُعتبر هذا النوع من الحجارة مُنشّط قويّ وفعَّال يقوم بتحفيز وتنشيط العقل.
  • حجر التوباز الأزرق: أشهر الأنواع وأكثرها ترويجاً وشراءً، يمتاز بروعة جماله وجاذبيّته الخاصَّة، إضافةً إلى تميّزه بلونه الساحر والجذاب، هذا وقد يُعتبر هذا النوع من التوباز رخيص الثمن ممَّا يُصبح بالامكان اقتناءه من قبل العديد من البشر.

المصدر
Topaz10 World Famous GemstonesTopaz
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق