العلومعلوم الأرض والفلك

ما هو الفيروز؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو الفيروز؟
  • أشهر الآثار التي دخل الفيروز في تكوينها
  • خصائص الفيروز.
  • استخدامات الفيروز.
  • للفيروز فوائد صحيّة وعلاجيّة نذكر منها:
  • طرق التفريق بين الفيروز الأصليّ والفيروز المُقلّد.
  • أشهر أنواع الفيروز.

ماهو الفيروز؟

هو نوع من أشهر أنواع الأحجار الكريمة، يتكوّن بشكلٍ رئيسيّ من الفوسفات، يدخل في تركيبه كل من معدن النحاس الناتج عن تصاعد مجموعة من الأبخرة، والذي يضفي علي حجر الفيروز اللون الأزرق، إضافةً إلى معدن الحديد الناتج عن ترسيب المحاليل المائيّة حيث يُضفي هذا المعدن اللون الأخضر على حجر الفيروز.

يحتوي الفيروز على عدد من المصفوفات والعلامات التي تظهر بشكل واضح على سطحه، ترجع هذه المصفوفات في أصلها إلى الحجارة الأصلية التي تكوّن منها حجر الفيروز، حيث أنّه بعد الانتهاء من قطع هذه الحجارة فإنَّ تلك المصفوفات تبقى مُرتبطة بحجر الفيروز ممّا يجعلها تظهر على سطحه بشكل علامات او خطوط، هذا وقد تختلف ألوان ومقدار هذا المصفوفات من حجر لآخر؛ نظراً لأنّ الفيروز يتكوّن في أعداد كبيرة ومختلفة من الحجارة.

يمتاز حجر الفيروز بسهولة خدشه، وخفَّة وزنه؛ الأمر الذي يؤدِّي إلى سهولة اختراقه، كما أنّه من الممكن أن يتعرَّض في أيِّ لحظة للإصابة بالشروخ، يمتلك الفيروز شكلاً خاصّاً يتم المحافظة عليه عن طريق القيام بطبعه على مادة صمغيّة أو شمعيّة، كما انّه يمتاز بظهور بمجموعة من الألوان المُتفاوتة نظراً لتداخل مجموعة من العناصر في تكوينه، فعدا عن اللون الأزرق والأخضر الذي يضفيه كل من معدن النحاس والحديد، فقد يظهر الفيروز بلون يُشبه لون البحر المعروف بالتركوازي وذلك عند خلط كل من الحديد والنحاس مع بعضها البعض، هذا وقد تتراوح ألوان الفيروز مابين اللون الرماديّ إلى الاخضر التفاحيّ.

يُطلق على الفيروز مجموعة من الأسماء لكلِِّ منها دلالة مُحدَّدة ومن هذه الأسماء: الفيروزج، البيروزة، إضافةً إلى تسميته بحجر العين والشذر، كما أنّه يمتاز بندرة وجوده وانتشاره، عدا عن أنّه من الحجارة الصّلبة والقوية التي تُحافظ على ثبات شكلها ولونها وحجمها إضافةً إلى حفاظه على رونقه وجماله عند ارتدائه.

يرتبط صفاء ونقاء حجر الفيروز بصفاء ونقاء الجو، ففي حال اختلط هذا الحجر مع الدُّهون فإنّ لونه سيفسد ويتغيَّر مباشرةً، كما أنّه عند ارتباطه مع المسك فإنّ لمعانه سيقل وسيذبل مباشرة كما أنّه سيفقد جزء من جماله وحُسنه، هذا وقد يتأثر الفيروز بشكل كبير عند اختلاطه مع مجموعة من السوائل والأحماض حيث أنّه سيفقد معظم خصائصه وصفاته، كما انّ تعرُّضه المباشر لأشعة الشمس ستجعله سهل الخدش والكسر.

ينتشر الفيروز بعض من مناطق ودول العالم ومن أشهر هذه المناطق إيران التي تُعتبر من أكثر وأكبر الدول التي تقوم بإنتاج الفيروز بكميّات كبيرة، هذا وقد اشتهر أيضاً في كل من أستراليا وأمريكا والمكسيك بالإضافة إلى وجوده في كميّات محدودة في كل من روسيا وانجلترا وتايلاند.

تمَّ العثور على الفيروز منذ القدم بشكل كبير في عدد من المناجم التي توجد في جزيرة سيناء في مصر، كما أنّه يتواجد في مقبرة توت عنخ أمون؛ الأمر الذي يؤكِّد مدى اهتمام وتعلُّق الملوك والسلاطين بشكل خاص في هذا الحجر، هذا وقد تؤدِّي الزيادة في رطوبته إلى الزيادة في جودته، وعلى الرَّغم من انخفاض سعره إلَّا أنّه دخل في صناعة العديد من الحُليّ.

والفيروز كغيره من الحجارة التي ارتبطت بالعديد من الخرافات والأساطير، حيث يظن العديد من الناس بأنّ هذا الحجر يجلب السعادة والحظ والسرور والبهجة لصاحبه، كما أنّه قادر على رد العين الحاسدة، إضافةً إلى قدرته على جلب الطاقة الإيجابيّة وإبعاد الشر والحسد لكل من يقوم بارتدائه.

هذا وقد يُعتبر ارتداء حجر الفيروز كما يعتقد الكثيرون بأنّه قادر على الوقاية من العديد من الحالات المُزمنة؛ كتعرُّض الشَّخص للخوف والاكتئاب وقد يُنصح بارتدائه عند الإصابة بالصِّرع وللدغ العقرب، وفي حال حدث انحراف وسيلان مُفاجئ للعين يُنصح بسرعة الاكتحال بمسحوق هذا الحجر، كما أنّ بعض المُعتقدات تنصح بخلط الفيروز مع العسل وشربه لعلاج مرض الكسل المعويّ.

أشهر الآثار التي دخل الفيروز في تكوينها:

  • خاتم من الذَّهب فصّهُ من يتكوّن بشكل رئيسيّ من الفيروز.
  • عقاب أو نسر فارد جناحيه تمَّ تتويجه بقرص الشمس المُرصَّع بكثرة بحجر الفيروز.
  • سوار له القدرة على الإلتواء يتألَّف بشكل رئيسيّ من الخرز والجعلان.

خصائص الفيروز:

  1. له صيغة كيميائيّة خاصَّة به.
  2. يتخذ شكلاً محاريّاً.
  3. ينتمي لنظام بلوريّ ثلاثيّ الميل.
  4. يُعتبر الفيروز حسب مقياس موس من الحجارة الصلبة.
  5. يسهُل خدشه، كما أنّ لون مخدشه يكون أبيض ناصع.
  6. ينصهر عند وضعه في حمض الهيدروليك.
  7. له قيمة اقتصادية وأثرية عالية ومميزة من بين جميع المجوهرات.
  8. يمتاز ببريقه الشمعيّ وشفافيته المُعتمة.
  9. له مظهر جذَّاب وخاص به.
  10. يتم العثور عليه في العديد من أنواع الصُّخور الرسوبيّة التي تكوّنت في باطن الأرض.

استخدامات الفيروز:

  • تم استخدامه في صناعة أنواع وأشكال مُتعدِّدة من المجوهرات والحُليّ؛ لكونه مصدر رئيسيّ من مصادر الزينة خاصَّةً لدى النساء.
  • تم استخدامه في ترصيع وزخرفة العديد من الخلاخيل الأثرية.
  • تمَّ استخدامه بشكل رئيسي في صناعة التماثيل والعديد من المواد والمعالم الأثرية.

للفيروز فوائد صحيّة وعلاجيّة نذكر منها:

  1. يزيد من الثقة بالنفس.
  2. يعمل على تقويّة غدَّة التيموس الموجودة في الجهاز المناعيّ.
  3. ينظم ويوازن طاقات القلب، كما انّه يُقوِّي القلب وينظم نبضاته.
  4. يُقلِّل من التهابات المفاصل كما أنّه يدعم الجهاز المناعيّ.
  5. مُفيد ومُقوِّي للنظر.
  6. يُخفِّف من الصداع والعديد من أمراض الحلق والأذن والأسنان.
  7. من المصادر الرئيسيّة لتقوية المعدة كما انّه مُضاد جيد لحصى الكلى.
  8. سبب رئيسيّ في تهدئة الأعصاب.
  9. يزيد من القدرة على التحكُّم والسيطرة على الغضب خاصَّةً عند الأشخاص العصبيين.
  10. له دور كبير في رفع مُستويات السكَّر والكوليسترول في الدَّم؛ نظراً لكونه مُطهر رئيسيّ لجميع السوائل الموجودة في الجسم.

طرق التفريق بين الفيروز الأصلي والفيروز المُقلّد:

  • من المعروف أنَّ الفيروز الأصلي يتواجد بالقرب من المناطق التي تحتوي على كميّات من معدن النحاس والحديد كما أنّه قد يتواجد في عدد من المناطق التي تحتوي بشكل رئيسيّ ومُحدَّد على الماء وعلى مجموعة من المعادن كالألمنيوم والفسفور، ففي حال تمَّ العثور على حجر الفيروز في أماكن غير هذه المناطق فهذا يعني أنّه فيروز مُقلّد وليس أصليّ.
  • يمتاز الفيروز بألوان مُحدَّدة ناتجة عن دخول كل من الحديد والنحاس في تركيبها وهي اللون الأزرق والأخضر، ففي حال ظهر الفيروز بألوان أخرى خاصَّةً اذا تمَّ ظهوره باللون الأحمر أو الأسود فهذا يعني أنّه مُقلّد.
  • هذا وقد يتم التفريق بين الفيروز الأصلي والمُقلّد عن طريق إحضار الحجر ولفِّه بقطعة من القماش المصبوغة باللونين الأخضر أو الأزرق ووضع هذه القطعة في وعاء من الماء لفترة زمنية بسيطة فإذا حدث وحل اللون المصبوغ فهذا يعني أنّه مُقلّد.
  • ومن أسهل الطرق للتفريق بين هذين النوعين هي القيام بكسر جزء صغير من طرف حجر الفيروز حتى يتم كشف اللُّب الداخلي ومعرفة لونه فإذا كان لون اللُّب أبيض فهذا يعني أنّه مُقلّد في حين إذا كان لونه أزرق مائل إلى الخضرة فهذا يعني أنّه أصلي.

أشهر أنواع حجر الفيروز:

  • الفيروز البسحاقيّ: يمتاز بصفاء لونه وإشراقته حيث يظهر باللون الأزرق الصافي.
  • الفيروز القجنجيّ: يظهر باللون الأزرق المائل إلى الخضرة.
  • الفيروز المصريّ: يشتهر في مصر وهذا هو سبب تسميته بالمصريّ يمتاز بلونه الأخضر الغامق.
  • الفيروز الايرانيّ: من أجود أنواع الفيروز وأكثرها اشتهاراً يشتهر بشكل رئيسيّ في دولة إيران يمتاز بلونه الأزرق الصافي.
  • الفيروز المكسيكيّ: نادر الانتشار له لون أخضر مُزرق.

المصدر
TurquoiseHow to Choose Turquoise GemstonesWhat is Turquoise?
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق