العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر الإسبينل

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو الإسبينل؟
  • أماكن تواجد حجر الإسبينل.
  • أشهر مجوهرات حجر الإسبينل.
  • أنواع حجر الإسبينل.

ماهو الإسبينل:

من الأحجار الكريمة المشهورة والمعروفة، تم العثور عليها واستخدامها منذ العصور القديمة، يمتاز هذا الحجر بتعدد ألوانه وظهوره بمجموعة من الألوان المEتباينة، حيث قد يظهر باللون الأزرق والأحمر والأصفر والأسود إضافةً إلى ظهوره باللون الأخضر او القرنفلي.

يحتوي حجر الإسبينل على مجموعة من الشوائب المعدنية المُختلفة، حيث تعتبر شوائب الحديد والكروم والزنك إضافة إلى شوائب النحاس من أشهر وأهم وأكثر الشوائب التي يحتوي عليها هذا الحجر.

يمتاز حجر الإسبينل بشكله الثابت الذي لايتغير مع مرور الزمن، إلا أنّه قد يتضمن في أغلب الأحيان مجموعة من البلورات الدقيقة التي تظهر بعدة ألوان مختلفة، حيث تتكون هذه البلورات من مادة المجنتيت والتي تعبر وبشكل رئيسيّ عن أكسيد الحديد الأسود.

يحتاج حجر الإسبينل إلى مجهود ووقت طويل حتى يتم صقله ليصبح من الجواهر الثمينة، إضافةً إلى اعتباره من المعادن المتحولة والمعادن الأولية التي يتم العثور عليها في الصخور النارية.

يشترك حجر الإسبينل مع حجر الياقوت بشكل خاص في أماكن تواجدهم في الطبيعة؛ وذلك نظراً لافتقار الماغما الموجودة في الصخور النارية للقلويات التي ترتبط بشكل رئيسي مع الألمنيوم الأمر الذي يسمح للأكاسيد أن تقوم بتكوين معدن الكورندم القادر على الاتحاد مع المغنيسيا حتى يتكون حجر الإسبينل.

هذا وقد يزداد تواجد حجر الإسبينل في منطقة أعلى وشاح الأرض بين الموهو بشكل خاص، حيث يكون هذا الحجر غنياً بالكروم بشكل كبير جداً، أمّا السبب وراء تسمية حجر الإسبينل بهذا الإسم فيعود إلى أنّه عندما تم اكتشاف هذا الحجر وجد أنه يحتوي على بلورات كانت رفيعة وحادة كالأشواك، إضافةً إلى أنّه قد يتشكل في أغلب الأحيان في البيغماتيتات باعتبارها من البلورات البارزة والواضحة بشكل كبير في العديد من الحمم.

ارتبط حجر الإسبينل كغيره من الأحجار الكريمة الأخرى بالعديد من المعتقدات والأساطير، فمن بين المعتقدات العلاجية كان البعض يعتقدون بأنّ هذا الحجر قادر على علاح العديد من الامراض كالإلتهابات ومشاكل العظام والمفاصل والعضلات، إضافةً إلى قدرته على علاج الآم الأسنان واللثة، كمما ارتبطت بعض من الأساطير حول قدرة هذا الحجر في علاج مرض السرطان.

ومن الناحية الروحانية فقد ارتبط هذا الحجر بقدرته على جلب السعادة والحظ لمن يقوم بارتدائه، إضافةً لقدرته على التخلص من التفكير بكل مايؤذي العقل، هذا وقد تم اعتبار هذا الحجر من الأحجار القادرة على منح من يرتديه القوة والثقة والطاقة حيث يقوم هذا الحجر بطرد الطاقة السلبية من حسم الإنسان، وإبعاد الشر والحسد والعين عن من يمتلكه.

أماكن تواجد حجر الإسبينل:

ينتشر حجر الإسبينل في العديد من دول ومناطق العالم، إضافة إلى وجوده في العديد من المناجم الموزعة في جميع بقاع الأرض حيث تشتهر كل من سريلانكا وبورما وتنزانيا والهند باحتوائها على كميّات كبيرة من أصناف وأنواع هذا الحجر.

هذا وقد يتم العثور على حجر الإسبيتل وبنسب متفاوتة إلى حد ما في كل من أستراليا والسويد والنمسا والبرازيل إضافةً إلى تواجده في أفريقيا وكندا بكميات كبيرة نوعاً ما.

أشهر مجوهرات حجر الإسبينل:

تعتبر جوهرة الإسبينل السماريّة من أكبر الجواهر الموجودة في العالم حيث تمتاز هذه الجوهرة بتكلفة انتاجها العالية مما يجعل سعرها يرتفع بشكل كبير، أما جوهرة ياقوتة الأمير الأسود فقد تم اعتبارها الجوهرة الرئيسية والأساسية في تزيين التاج البريطاني والذي يُعتبر رمزاً من رموز الدولة، ومن مجوهرات الإسبينل المعروفة أيضاً جوهرة تيمور والتي تُعتبر إحدى مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية التي كانت ترتديها بشكل دائم.

هذا وقد تُعتبر جوهرة البَلخش من أشهر جواهر حجر الإسبينل التي تم تكوينها في الصخور المُتحولة، حيث وجدت هذه الجوهرة بشكلٍ خاص في الرخام وصخور النايس الغنيّة بالكالسيوم.

أنواع حجر الإسبينل:

  • الإسبينل الأحمر: يُعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً وازدهاراً، حيث لقيّ هذا النوع رواجاً كبيراً في الأسواق؛ وذلك نظراً لتشابهه الكبير مع حجر الياقوت، إذ أنّه ونظراً للتشابه بينهم فقد تم تسميته بحجر الإسبينل الياقوتي أو ياقوت بالاس.

    هذا وقد تم استخدام هذا النوع من الأحجار منذ عصورٍ قديمة، وبالرغم من استخدامه بكثرة إلا أنّه كان الكثير من الناس خلطون بينه وبين حجر الياقوت إضافةً إلى عدم قدرتهم ع التفريق بينهم.
  • الإسبينل الأزرق: يُعتبر هذا النوع من الأنواع نادرة الإنتشار يتم تسميته في كثير من الأحيان بالإسبينل الكوبالتي، ونظراً لندرته ولونه المميز يسهُل تقليده وصناعة أحجار مماثلة له بشكل كبير.
  • الإسبينل الأسود: من الأنواع نادرة الإستخدام والوجود، لم يتم العثور عليه في أماكن كثيرة، لذلك بقيت كمياّته محدودة حتى هذا الوقت.

المصدر
SpinelSpinel Mineral Dataحجر الاسبينل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى