اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع المكنسة الكهربائية الروبرتية

يتم استعمال المكانس لإزالة الغبار والأوساخ على الأرض، مع التطور في التكنولوجيا تم صنع نماذج وتصاميم متعددة للمكانس، على سبيل المثال، تحتوي بعض نماذج المكنسة الكهربائية على فرش وقطع مُضافة. بحيث يمكن أن تكون الفرش الدوّارة مصممة للوصول إلى الزوايا الضيقة وعادةً ما تكون مدمجة مع المكنسة نفسها أو قطعة يمكن إضافتها حسب الحاجة.
ما هي قصة اختراع المكنسة الكهربائية الروبرتية

 

على الرغم من كفاءة عمل المكنسة الكهربائية، لكن لا تزال هناك مشكلة واحدة. وهو أنه لا تزال المكنسة الكهربائية تتطلب منك استعمالها بشكل يدوي، كما أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم أشغال وأعمال بالتالي لا يجدون وقتًا لتنظيف منازلهم، لذا كان هذا هو سبب اختراع المكنسة الكهربائية الروبوتية. إنّه جهاز مستقل يقوم بتنظيف الأرضيات الخاصة بك حتى عندما لا تكون في المنزل، فهي عبارة عن مكنسة كهربائية وروبوت مُدمج في وقت واحد.

 

توفر مكنسة الروبوت الوقت لأنها تقوم بالتنظيف نيابةً عن الأشخاص، وهي على عكس المكنسة التقليدية، حيث أن الروبوت الموجود داخل المكنسة هو الذي يعمل على تنظيف الأسطح دون استعمال أي طاقة يدوية على الإطلاق، تعمل المكانس الكهربائية الروبوتية باستخدام سلسلة من أجهزة الاستشعار. تتحكم هذه المستشعرات في الروبوت عن طريق إخباره بالاتجاه الذي يجب أن يسلكه، بالإضافة إلى ما يتعلق بالمساحة التي يجب تنظيفها من حوله.

 

كان أول نموذج للمكنسة الكهربائية يحتوي على محرك يمتص الغبار في كيس كبير مصنوع من القماش. كانت المكانس الكهربائية الأولى ثقيلة وضخمة، مع مرور الوقت والتقدم في التكنولوجيا واختراع الروبوتات، جاءت الحاجة إلى ابتكار المكنسة الروبرتية، تم اختراع المكنسة الكهربائية الروبرتية بواسطة رجل يُدعى جيمس ديزون، اخترع جيمس ديزون لأول مرة المكنسة الكهربائية الروبوتية في عام 1996م لشركة التكنولوجيا التي تُسمّى (Electrolux).

 

في الواقع كانت هذه النماذج المبكرة من المكنسة الكهربائية الروبوتية باهظة الثمن، بالتالي لم يتمكن الكثير من الناس من شراء المكنسة الذكية واستخدامها، تُسمّى المكنسة الكهربائية الروبوتية “برومبا”، في عام 2002م، اخترعت الشركة المُسماة (IRobot) مكنسة روبوت (Roomba)، لا تزال مكنسة روبوت (Roomba) واحدة من أكثر مكانس الروبوتات شعبية في العالم اليوم. استخدمت (Roomba) من شركة (Dyson) في البداية جهاز تحكم عن بعد يتم التحكم فيه بالبطارية.

 

قامت الشركة لاحقًا بتحسين مكنسة روبورت (Roomba) من خلال استبدال جهاز التحكم عن بُعد بحيث يمكن أن تكون روبوتات (Roomba) الخاصة بهم مُستقلة. بدأت شركات أخرى في جميع أنحاء العالم في صنع مكنسات روبوتية. في الواقع وعلى الرغم من أن غالبية أسعار مكانس الروبورت لا تزال باهظة الثمن، إلّا أنّه يوجد الكثيرين من الأشخاص يقومون بشراء المكانس الروبوتية في جميع أنحاء العالم كبديل عن المكانس التقليدية.

المصدر
كتاب الاختراعات، المؤلف لايونيل بيندر، الناشر: نهضة مصر، تاريخ الإنشاء والطبعة 15 مارس 2013موسوعة الاختراعات والاكتشافات ، أماني الشافعي، تاريخ الإنشاء 10 مايو 2014 كتاب إختراعات وإكتشافات غيرت وجه الكون، المؤلف: إبراهيم مرزوق، الناشر: الدار الثقافية للنشر، تاريخ الإصدار 1 يناير 2007قاموس الاختراعات والاكتشافات، المؤلف: ستراون ريد، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تاريخ الإصدار: يناير 1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى