الجدول الدوري والعناصر الكيميائيةالعلومالكيمياء

ما هي العناصر التمثيلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر التمثيلية وعلاقتها بالجدول الدوري
  • ما المقصود بالعنصر التمثيلي
  • العناصر التمثيلية وكيفية تصميمها بالجدول الدوري
  • قائمة العناصر التمثيلية المتواجدة في S-Block
  • قائمة العناصر التمثيلية المتواجدة في P- Block
  • المركبات العضوية المعدنية S- Block و P- Block

العناصر التمثيلية وعلاقتها بالجدول الدوري:

 

تم العمل على تطوير الجدول الدوري للعناصر الكيميائية كما يعرف اليوم بواسطة الكيميائي الروسي ديميتري مندليف (Dmitri Mendeleev)، أنشأ العالم مندليف في الأصل ما يسمى ب”النظام الدوري”، من خلال كتابته لخصائص العناصر على قطع من البطاقات، وثم قام بترتيبها حسب زيادة الوزن الذري لها.

 

كما أن العالم مندليف حدد أيضًا أن الكتلة الذرية النسبية لبعض العناصر الكيميائية تم حسابها بشكل خاطئ، ثم قام بتصحيح ذلك، وقد كان قادرًا على وضع العناصر في مكانها الصحيح في الجدول الدوري، كما ترك العالم مندليف أيضًا أماكن للعناصر التي لم يتم اكتشافها بعد، اعتبارًا من شهر يونيو في سنة 2010 م، يحتوي الجدول الدوري على 118 عنصرًا كيميائيا مؤكدًا.

 

في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، تحدد أعمدة العناصر المجموعات الكيميائية للعناصر، والتي تشترك في العديد من الخصائص المتشابهة والمشتركة بينها، ويعرف أنه هناك مجموعتان من المجموعات في الجدول الدوري، المجموعة الأولى وهي عبارة عن عناصر المجموعة (A)، وتعرف أيضًا بالعناصر التمثيلية، والمجموعة الثانية هي عبارة عن عناصر المجموعة (B)، وتعرف أيضًا هذه المجموعة باسم المعادن أو العناصر الانتقالية، حيث أن العناصر التمثيلية هي العناصر الأكثر وفرة على وجه الأرض. وفيما يلي سيتم التحدث عن العناصر التمثيلية والمقصود بها.

 

يوضح تخطيط الجدول الدوري الخصائص الكيميائية المتكررة، حيث يتم سرد العناصر الكيميائية بترتيبها من خلال زيادة العدد الذري (المقصود بالعدد الذري: هو عدد البروتونات في نواة الذرة)، ويتم ترتيبها بحيث تقع العناصر ذات الخصائص المتشابهة في نفس الأعمدة. كما يتم كتابة رمز العنصر الكيميائي والعدد الذري والكتلة الذرية.

 

ما المقصود بالعنصر التمثيلي؟

 

المجموعات الأولى والثانية على اليسار والمجموعة الثالثة وحتى المجموعة الثامنة على اليمين، في الجدول الدوري، يتم تصنيفها كعناصر تمثيلية، بينما تلك العناصر الموجودة في منتصف الجدول الدوري، بينهما تصنف على أنها معادن انتقالية، تُعرف العناصر التمثيلية أيضًا باسم ” S Block Elements و P Block Elements ” أو “Main Group Elements”.

 

العناصر التمثيلية وكيفية تصميمها بالجدول الدوري:

 

كما تحدثنا سابقا، فإنه في الجدول الدوري للعناصر، يتم ترتيب العناصر في الأعمدة ويعرف عنها باسم المجموعات، كما يتم ترتيب الصفوف التي تعرف باسم فترات أو دورات، وتحتوي المجموعات على عناصر كيميائية لها خصائص متشابهة، كما أنها تمتلك نفس عدد وترتيب الإلكترونات في أغلفتها الخارجية أو ما يعرف بالمدار الخارجي.

 

وتعرف هذه الإلكترونات باسم إلكترونات التكافؤ، وهذه الإلكترونات هي عبارة عن الإلكترونات التي تحدد خصائص العنصر وتفاعله الكيميائي، كما وتحدد كيف سيشارك هذا الإلكترون في الترابط الكيميائي، كما نعمل من خلالها على تحديد الأرقام الرومانية أعلى كل مجموعة حسب العدد المعتاد لإلكترونات التكافؤ، وبنفس المبدأ تم ترتيب العناصر التمثيلية، في مجموعتين، المجموعة الأولى وهي العناصر التمثيلية المتواجدة في S- Block، والمجموعة الثانية وهي قائمة العناصر التمثيلية المتواجدة في P- Block.

 

قائمة العناصر التمثيلية المتواجدة في S- Block:

 

العناصر الكيميائية المتواجدة في (S-Block) أو العناصر الموجودة في العمودين 1A و 2A على يسار الجدول الدوري، تتضمن هذه العناصر: عنصر الهيدروجين (H) وعنصر الليثيوم (Li) وعنصر الصوديوم (Na) وعنصر البوتاسيوم (K)، وعنصر الروبيديوم (Rb) وعنصر السيزيوم (Cs) وعنصر الفرانسيوم (Fr) وعنصر البريليوم (Be) وعنصر المغنيسيوم (Mg) وعنصر الكالسيوم (Ca) وعنصر السترونشيوم (Sr) وعنصر الباريوم (Ba) وعنصر الراديوم (Ra).

 

قائمة العناصر التمثيلية المتواجدة في P- Block:

 

عناصر (P- Block) أو العناصر الموجودة في العمود 3A إلى العمود 8A وما بينهما، تقع هذه العناصر على يمين الجدول الدوري وتتضمن العناصر التالية: عنصر البورون (B)، عنصر الألمنيوم (Al)، عنصر الجاليوم (Ga)، عنصر الإنديوم (In)، عنصر الثاليوم (TL)، عنصر الكربون (C)، عنصر السيليكون (Si)، عنصر الجرمانيوم (Ge)، عنصر القصدير (Sn)، عنصر الرصاص (Pb)، عنصر الفليروفيوم (Uuq)، عنصر النيتروجين (N)، عنصر الفوسفور (P)، عنصر الزرنيخ (As)، عنصر الأنتيمون (Sb)، عنصر البزموت (Bi)، عنصر الأكسجين (O)، عنصر الكبريت (S)، عنصر السيلينيوم (Se)، عنصر التيلوريوم (Te)، عنصر البولونيوم (Po)، عنصر الفلورايد (F)، عنصر الكلور (Cl)، عنصر البروم (Br)، عنصر اليود (I)، عنصر الأستاتين (At)، عنصر الهيليوم (He)، عنصر النيون (Ne)، عنصر الأرجون (Ar)، عنصر الكريبتون (Kr)، عنصر الزينون (Xe)، عنصر الرادون (Rn).

 

المركبات العضوية المعدنية S- Block و P- Block:

 

يمكن أن يكون المعدن المتواجد في المجموعات الرئيسية من المركبات المعدنية العضوية أيًا من العناصر الموجودة في الكتلة s (وهي عبارة عن المجموعتين 1 و 2) أو أيًا من العناصر الأثقل في المجموعات من المجموعة 13 إلى المجموعة 15 (وهذه المجموعات تشكل الكتلة p)، في نظام التسمية المعتمد دوليًا، يتم تسمية المجموعة العضوية أولاً، يليها المعدن، كما هو الحال في ثنائي ميثيل الزئبق، وعند كتابة الصيغة، يتم عكس هذا الترتيب، Hg(CH3)2، كما وتتم تسمية المجموعات العضوية، بنفس طريقة تسمية أي مركب عضوي.

 

 

المصدر
General chemistry book, Ebbing And Gammon, ELEVENTH EDITION.Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.(2) ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى