العناية بالبشرةالعناية بالذات

علاج التعرق الزائد للبشرة في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • طرق علاج التعرق الزائد

طرق علاج التعرق الزائد:


التعرق: هو عملية تلقائية تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ،مع ذلك يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق ممّا يعني أنّهم يتعرقون أكثر من المعتاد. هناك نوعان من فرط التعرق : الأساسي والثانوي، يحدث فرط التعرق الثانوي نتيجة لحالة طبية كامنة أو كأثر جانبي لبعض الأدوية، أمّا فرط التعرق الأساسي فليس له سبب محدد.


غالبا ما يكون التعرق المفرط غير مريح ويسبب الإحراج أو الإنزعاج خاصة في فصل الصيف، فإليك عزيزتي أهم الطرق المنزلية والبسيطة التي تساعد في التقليل من التعرق المفرط وعلاجه :


1-خل التفاح:



خل التفاح هو منتج متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ، يمكنك استخدامه لتنظيف الطعام والحفاظ عليه وحتى للمساعدة في بعض الأمراض الجلدية، يمكن استخدامه أيضاً للتحكم في البكتيريا المسببة للرائحة التي تحدث بسبب التعرق، استخدمي خل التفاح كمادة قابضة طبيعية عن طريق وضعه على بشرتك باستخدام قطعة قطنية قبل النوم وغسلها في الصباح .

2- صودا الخبز ونشأ الذرة:


يساعد كل من صودا الخبز ونشأ الذرة على امتصاص العرق وخفض مستويات الأس الهيدروجيني ومنع الرائحة.


قم بإنشاء مزيل العرق الطبيعي الخاص بك عن طريق خلط صودا الخبز مع كمية متساوية من نشأ الذرة وتطبيقه على المناطق المطلوبة المجففة والنظيفة للحصول على أفضل النتائج، قومي باستخدامه عدَّة مرات في اليوم.

4- التعديلات الغذائية:


هل تعلم أن بعض الأطعمة تجعلك تتعرق؟ إذا كنت تستهلكها فقد تساهم في أعراض فرط التعرق لديك. يجد العديد من الأشخاص أن ّإجراء تعديلات بسيطة على وجباتهم الغذائية يساعد على تخفيف أعراض فرط التعرق، هذه بعض الاقتراحات :

  • اتباع نظام غذائياً منخفضَ الكربوهيدرات.
  • قلِّل من تناول الصوديوم .
  • اشرب يومياً 13 كوباً أو أكثر من الماء.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على الهظم بما في ذلك الفلفل والكرفس والخيار والخضروات الورقية وزيت الزيتون والبطيخ .
  • تناول فيتامين (ب).
  • اشرب كوباً من الماء ممزوجاً بملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل على معدة فارغة.

5- الميرمية والشاي الأسود:



يمكن استخدام كل من الميرمية والشاي الأسود كعلاج موضعي وطبيعي لفرط التعرق، حيث يساعد الشاي على التحكم في التعرق وتقليل البكتيريا المسببة للرائحة ؛لأنّ حمض التانيك في الشاي يقلص ويقلل مسام البشرة.، فقط قومي بنقع الشاي لعدّة دقائق ثمّ اتركه يبرد إلى درجة حرارة الغرفة وضعه على المناطق المطلوبه.

6- الملح :



نعلم جميعاً أنّ الملح يمتص الرطوبة، ولهذا يمكن استخدامه لعلاج التعرق الزائد فهو يقوم بامتصاص العرق دون رائحة متبقية، وذلك عن طريق وضع الملح على مناطق متعرقة بمجرد بدء التعرق.



7- زيت شجرة الشاي :



يساعد زيت شجرة الشاي على علاج فرط التعرق فهو يعد قابضاً طبيعياً ويساعد على تقليل البكتيريا المسببة للرائحة، لاستخدام زيت شجرة الشاي كعلاج طبيعي لفرط التعرق ضعيه باستخدام قطع قطنية على المناطق المتعرقة مرَّة أو مرتين يومياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى