الكرفس هو نبات قوي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وآلام التهاب المفاصل، يمكن أن يسرّع أيضاً فقدان الوزن، والحماية ضد الأكسدة، وخفض ضغط الدم المرتفع، يمكن أن يؤدي تضمين سيقان الكرفس في نظامك الغذائي إلى تعزيز صحتك العامة لأنها غنية بفيتامين C.

ما هو الكرفس؟

الكرفس هو نبات من عائلة (Apiaceae) ويستهلك كخضروات، لديه سيقان ليفية طويلة تؤكل عموماً كوجبة خفيفة لقيمتها المنخفضة في السعرات الحرارية، يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم وهو جزء لا يتجزأ من بعض المأكولات، هو الأكثر شيوعاً واستخداماً في الحساء والسلطات، أو مقبلات لأطباق معينة.

ترجع أصول الكرفس على الأرجح إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا، يُزرَع النبات الآن في جميع أنحاء العالم وهو جزء من كل المأكولات في أمريكا وإيرلندا إلى اليابان وأستراليا.

القيمة الغذائية للكرفس:

وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية، يحتوي الكرفس الخام على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم، تشمل الفيتامينات الموجودة في الكرفس الفيتامينات A و K و C و E وفيتامينات B (الثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك وفيتامين وفيتامين B6) يتكون معظمها من الماء والألياف وبعض الكربوهيدرات.

السعرات الحرارية في الكرفس:

  • كل 100 غرام من الكرفس تحتوي على 14 سعرة حرارية.
  • ساق واحد من الكرفس المتوسطة، حوالي 40 غرام، يحتوي على 5.6 سعرة حرارية.
  • وهذا يجعله خياراً عالمياً لتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية للكرفس:

تشمل الفوائد الصحية للكرفس ما يلي:

يخفض مستوى الكوليسترول في الدم

إنّ الألياف الموجودة في الكرفس قد تساعد في تقليل الكوليسترول الذي يسد الشرايين ويسمّى (LDL) أو الكوليسترول السيئ، تحفّز (الفثيدات) الموجودة في هذه الخضروات أيضاً على إفراز العصارات الصفراء، والتي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم يعني وجود لويحات أقل على جدران الشرايين وتحسين عام في صحّة القلب، تعمل الألياف الموجودة فيه أيضاً على إخراج الكوليسترول من مجرى الدم وإزالته من الجسم بحركات الأمعاء المنتظمة، ممّا يعزز صحّة القلب والأوعية الدموية.

يقلل من ضغط الدم

يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية تسمّى (الفثيدات) يمكن لهذه المركّبات خفض مستوى هرمونات التوتّر في دمك، وأكثر من ذلك حيث أظهرت بذور الكرفس خصائص خافضة للضغط، ممّا يعني أنها يمكن أن تساعد في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

كشفت دراسة أنّ الكرفس له تأثيرات لخفض مستوى دهنيات الدم على جسمك والتي تسمح للأوعية الدموية بالتمدد، ممّا يمنح المزيد من المساحة لدمك، وبالتالي تقليل الضغط.

كما أنّه يحتوي على البوتاسيوم، وهو موسّع للأوعية ويساعد في تقليل ضغط الدم، عندما يتم خفض ضغط الدم، يكون الضغط أقل على الجهاز القلبي الوعائي بالكامل ويقلل من فرص الإصابة بتصلّب الشرايين أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يمنع التهابات المسالك البولية

تساعد بذور الكرفس في التخلّص من حمض اليوريك لأنه يُستخدم عادة لخصائصه المدرّة للبول، ممّا يعني أنه يحفّز التبوّل، لذلك، من الجيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المثانة، ومشاكل في الكلى، والتهاب المثانة، وغيرها من الحالات المماثلة، تساعد البذور أيضاً في منع التهابات المسالك البولية عند النساء.

هناك أيضاً أدلة تثبت أن مستخلص الكرفس له آثار مضادة للجراثيم وأيضاً لديه إمكانات إضافية لمنع عدوى المسالك البولية

يقلل من التهاب المفاصل

الكرفس رائع للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس، له خصائص مضادة للإلتهابات تساعد على تقليل التورّم والألم حول المفاصل،

مستخلصات الكرفس فعّالة في التخفيف من التهاب المفاصل وآلام العضلات، لأنّ الكرفس بمثابة مدرّ للبول، فإنّه يساعد على إزالة بلورات حمض اليوريك التي تتراكم حول مفاصل الجسم والتي يمكن أن تزيد من الألم والانزعاج.

خصائص مضادة للسرطان

يحتوي الكرفس على الفثيدات والفلافونويدات مثل اللوتولين والبولي أسيتيلين، إنّ اللوتولين له خصائص مقاومة للسرطان، يحتوي الكرفس أيضاً على الكومارين الذي يعزز نشاط بعض خلايا الدم البيضاء، والتي يمكن أن تمنع السرطان بشكل فعّال أيضاً.

وُجد أن مستخلص بذور الكرفس يمارس مقاومة التكاثر وتأثيره على سرطان المعدة وقد يؤدي استخدامه إلى موت الخلايا المبرمج، تبحث هذه المكونات المضادة للأكسدة عن الجذور الحرّة وتحييدها قبل أن تتسبب في حالات مثل السرطان.

يعزز الجهاز المناعي

غني بفيتامين (أ) و (ج) وكذلك المواد المضادة للأكسدة، والكرفس يعزز الجهاز المناعي إلى حدّ كبير ويجعله أكثر نشاطاً وفعّالية، إنّ تناول الخضار الغنية بفيتامين C بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد، بالإضافة إلى حمايتك من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى.

يقلل من أعراض الربو

فيتامين C الموجود في الكرفس يمنع تلف الجذور الحرّة وله أيضاً خصائص مضادة للإلتهابات تقلل من شدة الحالات الإلتهابية مثل الربو، كما أنّ فيتامين C قد يكون “له تأثير وقائي على الشعب الهوائية لمرضى الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.”

يمنع ضرر الأكسدة

تناول الكرفس يحمي أعضاءك بانتظام من الأكسدة ويساعد على تجنب أمراض الكلى والبنكرياس والكبد والمرارة.

يدير مرض السكري

كما تؤكل أوراق الكرفس لعلاج مختلف حالات مرض السكري، هذا بسبب محتواها العالي من الألياف، والذي ثبت أنه يساعد في إدارة أعراض مرض السكري.

يمنع إعتام عدسة العين


يعتبر تقطر قطرات شاي الكرفس على الجفون مفيداً لبعض حالات العيون ويمكنه تحسين صحة العين وتقليل فرص إصابتك بإعتام عدسة العين وحمايتك من الضمور البقعي.

صحة الأعصاب

يحتوي الكرفس على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذين المعدنين لهما أهمية خاصة في الوظيفة العصبية حيث ثبتت أهميتهم للحدّ من القلق والإجهاد بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ذلك يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في إطلاق نواقل عصبية، والتي تسمح للدماغ بالتواصل مع الجسم.

يحتوي الكرفس أيضاً على الكومارين، والتي أظهرت الدراسات أن لديها إمكانات في علاج العديد من اضطرابات التنكّس العصبي، بما في ذلك الزهايمر، والشلل الرعاش، والصرع، وأكثر من ذلك.

فقدان الوزن

قد يساعد شرب عصير الكرفس بانتظام قبل الوجبات في تقليل وزنك، إنه منخفض جداً في السعرات الحرارية ويملأ معدتك ويحسسك بالشبع أيضاً بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل الميل إلى الإفراط في تناول الطعام ويساعدك على الحفاظ على الوزن دون الشعور بالجوع طوال الوقت.

بعض الفوائد الأخرى للكرفس:

يساعد الكرفس على منع العديد من الأمراض والحالات التي تشمل ما يلي:

  • احتباس السوائل (بسبب خصائصه المدرة للبول).
  • الزكام (بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات).
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإرهاق العقلي.
  • التهاب اللثة.
  • الأعصاب.
  • الإمساك.
  • الربو.
  • السمنة.

كيفية استخدام وتضمين الكرفس في النظام الغذائي:

  • سلطة: إضافة سيقان الكرفس المفروم إلى الخضار أو اللحم خيار جيد، أضف الملح والفلفل المسحوق إلى السلطة، للصوص يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج وزيت الزيتون.
  • سلطة الفاكهة: اخلطي شرائح التفاح والمكسرات مثل الفول السوداني والزبيب وما إلى ذلك مع الكرفس المفروم في وعاء، امزج عصير البرتقال مع المايونيز ورشيه على الخليط.
  • الشوربات: أضف سيقان الكرفس إلى الشوربة والحساء وما إلى ذلك حسب اختيارك.