التغذيةفوائد غذائية

فوائد الميرمية

اقرأ في هذا المقال
  • الميرمية.
  • ما هي الميرمية
  • الفوائد الصحيّة للميرمية

الميرمية:

هذه العشبة الخشبيّة المعمّرة أمر لا يصدّق عندما يتعلَّق الأمر بتأثيرها على صحّة الإنسان، المعروفة علميا باسم (Salvia officinalis)، الميرميّة ترتبط ارتباطا وثيقا بالروزماري(إكليل الجبل)، غالبًا ما تُعتبر “أعشاب أخوية” في الواقع، العديد من الفوائد الصحيّة للميرميّة مشتقة من حمض روزمارنيك (rosmarinic)، وهو مركَّب عضوي موجود في إكليل الجبل يجعله قويّاً، على الرَّغم من العديد من أوجه التشابه بينهم، إلا أنّ الميرميّة تتميز بأنَّها شُجيرة دائمة الخضرة ذات سيقان خشبيّة وأزهار زرقاء بنفسجيّة موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

تشمل الفوائد الصحيّة الهامّة للميرميّة قدرته على تحسين وظائف المخ، تقليل الالتهابات، الحماية من الأمراض المزمنة، تعزيز الجهاز المناعي، تنظيم الهضم، تقويّة العظام وإبطاء ظهور الاضطرابات الإدراكيّة، والمساعدة في الحماية من مرض السكَّري.

ما هي الميرمية

الاستخدام التقليدي للميرميّة في الطِّب موّثَّق جيدًا ويعود لآلاف السنين، تمَّ استخدامه في البداية لعلاج لدغات الأفاعي، وغيرها من الاستخدامات – كثير منها يعتمد على الطِّب البديل الثقافي أو لم تعد رائجة.


ومع ذلك اكتشفت الأبحاث الحديثة أنَّ تأثير الميرمية على جسم الإنسان يمكن أن يكون كبيراً، ولهذا السبب يتمُّ تصديره على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ويشقُّ طريقه إلى وصفات من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط، عادة يتمُّ إضافته إلى الأطباق اللذيذة بسبب نكهته وهو عنصر رئيسي في العديد من الوجبات والأطباق التي تعتمد على اللحوم.

الفوائد الصحيّة للميرمية:

يعزز الأدراك

أظهرت الأبحاث أنَّه حتى الكميّات الصغيرة من مستخلصات الميرمية، سواء كانت مستنشقة أو مستهلكة، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل وزيادة قدرات التذكّر وتنبّه الذاكرة لدى الأشخاص، يوضّح نشاط الدِّماغ أيضًا زيادة التركيز، بالنسبة للشباب في المدرسة أو لأولئك الذين يعانون من مهن مليئة بالتحديّات الفكريّة، فإنّ إضافة جزء منه إلى نظامك الغذائي قد يكون داعمًا لطيفًا و فعّال.

يساهم في علاج الإلتهابات


تشير دراسة في مجلة Ethnopharmacology إلى أنّ الميرمية لديها القدرة على علاج العديد من الأمراض الموضعيّة التي تنشأ من الالتهابات، إنّ مضغ أوراق الميرمية ليس دائمًا هو العلاج الأكثر متعة، لأنَّ النَّكهة يمكن أن تكون مكثّفة للغايّة ولكن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لجعل المركَّبات العضوية تعمل في نظام جسمك، في العديد من الثقافات يُعتقد أنَّ إنشاء صبغة أو تخمير الأوراق يساعد في تخفيف التهاب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، يمكنك التخلُّص من هذا الالتهاب باستخدام منقوع الميرمية.

الآثار المضادة للالتهابات على مشاكل محدَّدة مثل التهاب المفاصل والنقرس، والتهاب عام في الجهاز القلبي الوعائي، إنّ مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية الموجودة فيها هي المسؤولة عن هذه الآثار المفيدة، وفي الآونة الأخيرة أشارت الدراسات إلى أنَّ الميرميَّة قد يكون لها آثار مفيدة مضادّة للالتهابات في مجال طبِّ الأسنان.

خصائص مضادّة للأكسدة


يمكن أن تكون الحالات المزمنة والأمراض التنكسّيَّة من أكثر المخاوف الصحيّة التي تُضعفك وتواجهها خطورة في حياتك، العديد من هذه الأسباب ناتجة عن الجذور الحرَّة(free radical)، وهي المنتجات الثانوية الخطيرة لعملية الأيض الخلوي التي تهاجم الخلايا السليمة، مسبِّبة موت الخلايا المبرمج أو الطَّفرة.

يمكن أن تعمل على تحييد الجذور الحرَّة ومنعها من إنتاج إجهاد مؤكسد في القلب، الأعضاء، الجلد، المفاصل والعضلات وحتى المخ.


يقوّي المناعة

هناك بعض الخصائص المضادة للميكروبات التي تمَّ تحديدها في الميرميَّة، في حين أنَّ هذه العشبة عادة ما تُستهلك بكميّات صغيرة، يمكنك أن تستخدم الميرمية كتطبيق موضعي (المرهم أو صبغة) واستخدامه للحدّ من أو منع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تهاجم الجسم من خلال الجلد.

يحسّن صحّة العظام

واحدة من أكثر الفوائد التي يتمُّ التغاضي عنها في الميرمية هي المستوى العالي لفيتامين K، وهو فيتامين أساسي للجسم لا يوجد عادةً في كلِّ الأطعمة و يعتبر فيتامين K عنصراً حاسماً في تطوير كثافة العظام وضمان سلامة عظامنا خصوصاً مع تقدُّمنا في العمر.

إذا كنت تعاني من العلامات المبكّرة لمرض هشاشة العظام أو كنت تتّبع نمطًا فقيرًا في المغذيّات، فستكون صحَّتك منخفضة، فيمكن أن تؤدِّي إضافة أوراق الميرمية إلى نظامك الغذائي إلى زيادة مستويات فيتامين K بشكل كبير، حيث تحتوي الحصّة الواحدة على 27 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به.

ينظم مستويات السكر في الدم

وفقا لدراسة بحثيَّة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية في عام 2006، الميرمية هي عشبة فعَّالة تساعد في السيطرة على مرض السكَّري، إنَّها تحتوي على مستخلصات معيَّنة ومواد كيميائية محاكيه لبعض الأدوية الموصوفة عادة لإدارة مرض السكَّري، مثل الميتفورمين(metformin)، إنَّه ينظّم ويمنع إطلاق الجلوكوز المخزَّن في الكبد، ويمنع التقلُّبات الكبيرة في نسبة السكَّر في الدَّم، والتي يمكن أن تساعد في منع ظهور مرض السكَّري من النوع الثاني أو على الأقل إدارة الحالة إذا ظهرت بالفعل.

يساهم في عملية الهضم

يُعتقد أن حامض روزمارنيك، الموجود في الميرمية تعمل كعامل مضادّ للالتهابات في المعدة، ويمنع تقلُّصات المعدة ويقلِّل من حدوث الإسهال والتهاب المعدة، قد تؤدي إضافته إلى وجباتك إلى تسهيل العملية الهضميَّة وتقليل الإلتهاب في جميع أنحاء القناة الهضميّة.

السعرات الحرارية في الميرمية:
كل 100 غرام من الميرمية تحتوي على 315 سعرة حرارية.






المصدر
Antioxidant activities of polyphenols from sage (Salvia officinalis)Salvia officinalis extract in the treatment of patients with mild to moderate Alzheimer's disease: a double blind, randomized and placebo‐controlled trial Antioxidant Constituents in Sage (Salvia officinalis)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى