العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد استخدام الرمان للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الرمان للشعر

اقرأ في هذا المقال:

يُعتبر الرمان من الفاكهة التي تُستخدم على نطاق واسع في الأيورفيدا كعلاج للعديد من المشاكل، فهو غني بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف وفيتامين “أ” و “ج” و “هـ”، إضافة إلى احتواءه على حمض الفوليك، ويحتوي على خصائص طبية ومضادات أكسدة أكثر من الشاي الأخضر بثلاث مرات، ممّا يجعله فاكهة خارقة.

 

كما يساعد الرمان أيضًا في نظام الحمية الغذائية وتنزيل الوزن، علاج مشاكل المعدة وآلام المفاصل، كما ويمكن أن يكون لإدراج الرمان في النظام الغذائي اليومي تأثيرات مذهلة على الصحة والبشرة، كما يؤخر الشيخوخة ويحافظ على البشرة، كما يُعالج البشرة الباهتة وحب الشباب أيضًا، ويمنع حروق الشمس، إضافة إلى كون حمض البونيك في الرمان يعمل على تسريع نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

 

فوائد الرمان للشعر:

 

تتميّز هذه الفاكهة اللذيذة في علاج مشاكل الشعر المتعددة مثل: تساقط الشعر، قشرة الرأس، وهشاشة الشعر وغيرها من المشاكل، إضافة إلى احتواءه على العناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد الشعر بشكل غير مباشر، فعلى سبيل المثال غالبًا ما يحدث تساقط الشعر بسبب فقر الدم، والذي يمكن علاجه والحد منه بواسطة هذه الفاكهة، حيث يُحسن الرمان الدورة الدموية في فروة الرأس، ممّا قد يساعد في مكافحة تساقط الشعر، وما إلى ذلك.

 

  • نمو الشعر: للحصول على شعر طويل ولامع، يمكن الاستعانة بالرمان فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تجعل بصيلات الشعر أقوى، كما يُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وهي عوامل تساعد على تحفيز نمو الشعر، وذلك عن طريق تحضير عصير الرمان على الإفطار، كما أن وجود حمض البونيك في بذور الرمان يساهم في تنتشيط بصيلات الشعر، عن طريق تحفيز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروة الرأس، ويمكن أيضًا استخدام زيت الرمان كزيت لتدليك الشعر، لتنعيم الشعر المتطاير وترطيبه بعمق أيضاً.

 

  • ترطيب الشعر: الرمان غني بحمض البونيك يساعد على تقوية بصيلات الشعر، وتنشيط الدورة الدموية، كما يُرطب الشعر بعمق وينظف فروة الرأس، ويُعتبر فعال حقًا للشعر المجعد والشعر الجاف، ويُعزز نمو الشعر أيضاً، ولتحقيق ذلك يمكن أخذ كوب من الزبادي وبذور الرمان، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم طحن المكونات وتحويلها إلى عجينة ناعمة، بعدها يتم وضع المزيج على فروة الرأس والجذور، بعد ذلك يتم ترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر جيدًا، مما يساعد بدوره على ترطيب الشعر بشكل جيد.

 

  • تقوية بصيلات الشعر: حيث يساعد تناول عصير الرمان على تقوية جذور وبصيلات الشعر، وغالبًا ما يتم استخدام مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر، كما يتكون زيت بذور الرمان على حمض البونيك الذي يمنح الشعر القوة والسماكة والصحة أيضاً، إضافة إلى كونه يُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر.

 

  • علاج الشعر المجعد: وعادة ما يتم استخدام زيت الرمان في علاجات الزيت الساخن، أو في مرحلة ما قبل الشامبو للشعر المجعد، ويمكن الاستعانة به كمعالج بهدف ترطيب الشعر المجعد أو المموج، حيث يساعد على تصفيف تشابك الشعر وترطيب جذع الشعر، وبالتالي يعمل على تعزيز المظهر العام للشعر والملمس.

 

  • منح الشعر لمعان مميز: من الخصائص الأساسية لبذور الرمان أن الزيت الذي يتم اشتقاقه منها يمكن استخدامه كزيت ناقل مع زيوت أخرى مثل: زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، لذلك بدوره سيعمل على توفير شعر لامع، ناعم ومميّز.

 

  • تغذية الشعر وتقوية الشعر الباهت: حيث أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الرمان لا تُرطب الشعر وتمنح التغذية المناسبة من الفيتامينات أو المعادن فحسب، بل تمنحه أيضًا بريق ولمعان مميز، لذلك لتقوية الشعر الباهت يمكن تسخين زيت الرمان حتى يصبح ساخناً قليلاً، بعدها يتم تدليك الشعر به، بعدها يتم لف الشعر بمنشفة، والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالشامبو أو البلسم، وكون زيت الرمان غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية وحمض البونيك، فإنه سيعمل على تقوية كل خيوط الشعر الباهت ومنح الشعر لمعانًا طبيعيًا.

 

  • الحفاظ على صحة فروة الرأس: حيث يحتوي عصير الرمان على حمض البونينيك الذي يفيد الشعر وفروة الرأس، كما أن حمض البونيسيك هو عامل مضاد للالتهابات، ويمكن أن يُقلل من الأمراض الالتهابية مثل: قشرة الرأس والتقشر وما إلى ذلك على فروة الرأس، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الرمان على حمض الفوليك الذي يُعزز الدورة الدموية بشكل أفضل لبصيلات الشعر، ويقلل من تساقط الشعر وتخفيف والصلع.

المصدر
9 Unexpected Health Benefits of PomegranateBenefits of Pomegranate for Skin, Hair and Health5 Amazing Ways To Use Pomegranate To Keep Your Skin, Hair BeautifulPomegranate Benefits For HairHow to use pomegranate for skin and hairTop 15 Pomegranate Benefits (Anar) For Skin, Hair & Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى