التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

فوائد الرمان

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحيّة للرمان:
  • فوائد أخرى:
  • السعرات الحرارية في الرمان:

الفوائد الصحيّة للرمان لا تعدّ ولا تحصى بصرف النظر عن كونها صحيّة، فهي لذيذة جداً، يتميز الرمان بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للورم، ويحتوي على فيتامينات ومعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين K والنياسين والفولات وكذلك فيتامينات مضادات الأكسدة A و C و E، تحتوي هذه الفاكهة المدهشة على ثلاثة أضعاف العديد من المواد المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر.

أتساءل ما الذي يجعل الرمان جيّداً للصحّة؟ وفقًا للبحوث المنشورة في Nutrition Reviews، فإنّ الرمان غني بالبوليفينول، ويحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وقد ثبت أنّه يساعد في خفض ضغط الدم، ويقلل أنواعاً معينة من أمراض القلب بما في ذلك تصلّب الشرايين، ولهُ خصائص قويّة مضادة للإلتهابات، من خلال تأثيرات مضادّات الأكسدة القويّة والمضادة للإلتهابات، ثبت أنّ الرمان يحمي الأطفال الخدج من تلف الدماغ المصاحب للإلتهابات.

استمتع بالمزايا الصحيّة المذهلة للرمان إما عن طريق استهلاكها نيئة أو استخدامها بعدة طرق أخرى، يمكنك استهلاك البذور، أو الثمرة كعصير.

الفوائد الصحيّة للرمان:

تقليدياً، يتم استخدام هذه الفاكهة لإزالة حب الشباب من خلال تثبيط نمو البكتيريا ونشاط تكسير الدهون، وكذلك لعلاج التهاب الحلق، تشمل الفوائد الصحية الأخرى المساعدة في تخفيف اضطرابات المعدة ومشاكل الأسنان وفقر الدم والوقاية من مشاكل القلب والسرطان، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هشاشة العظام، أظهرت ثمار الرمان أيضاً أنها تبطئ تدهور الغضاريف وفقًا للأبحاث المنشورة في مجلة التغذية.

يخفف من اضطرابات المعدة

يتم استخدام قشر الرمان واللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات المعدة أو الإسهال الناجم عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي، شرب الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن لهذه الفاكهة أن تساعد في منع تقرّح المعدة وفقًا للبحوث المنشورة في مجلة Ethnopharmacology، يستخدم عصير الرمان أيضا للحدّ من مشاكل مثل الزحار والكوليرا.

تقليل مشاكل القلب

إنّ الرمان غني بالمواد المضادة للأكسدة ويمكن أن يمنع أكسدة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، تناول بانتظام من عصير الرمان يمكن أن تقلل بشكل كبير من آفات تصلّب الشرايين، وكذلك انخفاض ضغط الدم، بسبب هذه الخصائص، من المرجح أن الرمان يحمي القلب وجيّد ليشمل جزء من نظام غذائي صحّي، تساعد المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات في هذه الفاكهة على منع تراكم الكوليسترول السيئ، وبالتالي تساعد على الحفاظ على الشرايين خالية من أي جلطات.

خصائص مضادة للسرطان

يحتوي الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، من المعروف أن هذه الفلافونويد تتصدى للجذور الحرة المختلفة المسببة للسرطان، أفاد بحث أجرته جمعية السرطان الأمريكية أن الإستهلاك المنتظم للرمان يمكن أن يقلل مستويات PSA(وهو بروتين تنتجه غدة البروستات ويعد ارتفاعه خطر) في الجسم ويساعد في محاربة الخلايا السرطانية الموجودة أيضًا.

تشير دراسة إلى أن خصائص الرمان المضادة للسرطان قد تساعد في منع انتشار السرطان وأيضًا أن تؤدي إلى موت الخلايا المبرمج، تشير دراسة أخرى إلى أن زيت بذور الرمان غني بالمركّبات التي لها قدرة مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات وقد تمنع بقاء خلايا سرطان الثدي.

منع هشاشة العظام

كشفت دراسة أنّ الآثار المضادة للإلتهابات للرمان قد تمنع تدهور الغضاريف في هشاشة العظام، مستخلص فاكهة الرمان لديه القدرة على “إبطاء تدهور الغضاريف البشرية” كما أنّ الرمان قادر على منع تكوين إنزيمات مسؤولة عن تحطيم الأنسجة الضامة داخل الجسم.

علاج فقر الدم

يمكن الحفاظ على تدفّق دم صحّي في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة، يقوم الرمان بتزويد الحديد بالدم، ممّا يساعد على تقليل أعراض فقر الدم مثل الإرهاق والدوار والضعف وفقدان السمع.

خصائص مضادة للسكري

كشفت الأبحاث المنشورة في مجلة Elsevier’s Nutrition Research أن المركّبات الموجودة في الرمان لها خصائص مضادة للسكري، أيضًا، يحتوي عصير الفاكهة على مادة البوليفينول الفريدة المضادة للأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تساعد على إدارة مرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت الدراسة أيضًا أنّ مستخلصات القشور والبذور ساعدت في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ.

فوائد أخرى:

  • هناك فوائد أخرى لتناول هذه الفاكهة أيضًا، مثل تقليل إمكانيّة إنجاب أطفال الخداج وتجنّب انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • كما أنها تساعد في صد الإلتهابات، وفقا لدراسة في المعاهد الوطنية للصحّة، فإن المرضى الذين تلقّوا عصير الرمان ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عام كانوا يتلقون أدوية وعلاجات أقل في المستشفيات للعدوى وكانت لديهم علامات أقل للإلتهابات، مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.
  • تشير دراسات إلى دور الرمان في تعزيز وظيفة الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من مشكلات خفيفة في الذاكرة، يقلل الرمان أيضًا من إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر بين الأجيال الأكبر سناً.
  • فهي تساعد في السيطرة على مشاكل حب الشباب والشيخوخة مثل التجاعيد، وبالتالي تزويد الناس ببشرة صحيّة ونَضِرة.
  • مزايا وفوائد الرمان لا تعد ولا تحصى، لذلك ضع يديك على بعض من هذه الفاكهة وابدأ في جني الفوائد.

السعرات الحرارية في الرمان:

  • كل 100 غرام من الرمان يحتوي على 83 سعرة حرارية.

المصدر
7 Amazing Benefits Of PomegranatesPomegranate juice: a heart-healthy fruit juiceMultiple Activities of Punica granatum Linne against Acne Vulgaris

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى