العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد استخدام حليب جوز الهند للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • حليب جوز الهند
  • كيفية استخدام حليب جوز الهند للشعر
  • فوائد استخدام حليب جوز الهند للشعر

حليب جوز الهند:

 

يعتبر زيت جوز الهند مستخلص لب جوز الهند، وهو الأكثر شهرة، إلا أن هناك جزءًا من جوز الهند من الممكن أن يقدم مجموعة متعددة من الفوائد للشعر، وهو حليب جوز الهند، وهو مصنوع من اللب الأبيض داخل قشور جوز الهند والتي تكون ناضجة ومدموجة بالماء، إضافة إلى كونه يختلف عن ماء جوز الهند، وهو السائل الموجود داخل جوز الهند، حيث يُستخدم حليب جوز الهند بشكل تقليدي كمشروب أو يمكن إضافته إلى القهوة، الحساء والأطباق الأخرى أيضاً، بالإضافة إلى ذلك إن قيمته الغذائية عالية ويحظى بالاهتمام الكبير.

 

كيفية استخدام حليب جوز الهند للشعر:

 

عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، فإن حليب جوز الهند يساعد على استعادة الرطوبة والقوة للشعر وغيرها الكثير من الفوائد ، المحتملة الأخرى، كما يتميّز كونه مليء بالفيتامينات مثل: فيتامين “ج”، فيتامين “هـ”، ب 1، ب 3، ب 5، و ب 6، بالإضافة إلى الحديد، السيلينيوم، الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم والفوسفور، كما يحتوي حليب جوز الهند على تركيز جيد من حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط ​​السلسلة يتحول إلى مونولورين في الجسم، وهو مركب له خصائص مضادة للفيروسات وللبكتيريا أيضاً.

 

1- إمكانية استعماله كتمهيد للشعر قبل الشامبو:

 

إن غسل الشعر بالشامبو أمر رائع وضروري أيضاً، إلا أنه قد يكون قاسيًا في بعض الأحيان، وخاصة على الشعر الهش، التالف أو الشعر الجاف، حيث يُهيئ حليب جوز الهند الشعر لعملية غسل الشعر بالشامبو، وذلك عن طريق تنعيمه وإضافة الرطوبة والمساعدة في فك تشابك الشعر، ويتم تحقيق ذلك عن طريق مزج 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند، مع ملعقتين صغيرتين من العسل الخام.

 

بعد ذلك يتم تدليك الشعر من الجذور حتى أطراف الشعر، ويمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيوت المفضلة ( اختياري)، مثل: زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت إكليل الجبل العطري، ثم يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام، وتركه في الخليط لمدة نصف ساعة على الأقل، بعد ذلك يتم الحصول على أفضل النتائج من حيوية الشعر وصحته، لذلك يمكن تجربة هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

 

2- إمكانية استعماله كشامبو طبيعي للشعر:

 

يمكن استعمال حليب جوز الهند كشامبو طبيعي وفعّال للشعر، ويتم ذلك عن طريق مزج كميات متساوية من حليب جوز الهند، الصابون القشتالي السائل (حوالي نصف كوب من كل منهما)، مع 20 قطرة من الزيت العطري المفضل استعماله، في زجاجة مضخة، وإذا كان الشعر جافًا يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت مرطب مثل: زيت الزيتون أو زيت اللوز، بعد ذلك يتم رج الزجاجة لخلط المكونات، يمكن أن يبقى هذا الشامبو جيدًا وفعال للاستعمال لمدة شهر تقريبًا.

 

3- بلسم طبيعي وفعال للشعر:

 

يمكن أن يلعب حليب جوز الهند كبلسم فعال للشعر، لذلك يمكن الاستغناء عن مجرد استخدام بلسم عادي، والذي قد يفك تشابك الشعر ولكنه قد لا يجعله أكثر صحة، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند، وزيت من الاختيار المفضل إلى البلسم المعتاد استعماله، ثم تدليك الخليط على الشعر، وبالتالي سيكون الشعر أنعم، أكثر حيوية، أقوى وأكثر لمعانًا.

 

4- رذاذ فعال للشعر:

 

في حال المعاناة من الشعر المجعد، فمن المحتمل ترك مكيفات الشعر، حيث يمكن استخدام حليب جوز الهند نظراً لتركيبته بالإضافة إلى بلسم الشطف أو بدلاً منه، والذي بدوره يُضيف الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها لتجفيف الشعر، ويتم ذلك عن طريق إضافة نصف كوب من الماء المقطر، ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند (قد تظهر الحاجة إلى اثنين في حال استخدام حليبًا منزليًا)، ملعقة كبيرة من زيت فيتامين “هـ” وبضع قطرات من الزيت العطري المفضل استخدامه في زجاجة بخاخة، ثم يتم رشه على شعر رطب، وكلما ظهرت الحاجه إلى دفعة إضافية يتم رش الشعر أيضاً، وبالتالي يمكن الاستمتاع بشعر أكثر نعومة وترطيبًا.

 

5- قناع فعال للشعر:

 

حيث يمكن معالجة الشعر عن طريق تحضير ماسك شعر منزلي الصنع، ويتم ذلك بمزج حبة أفوكادو ناضجة، نصف كوب من حليب جوز الهند، ملعقة كبيرة من العسل الخام، وملعقة من زيت الزيتون في الخلاط، وعندما تصبح ناعمة يتم وضع القناع على الشعر الجاف، ثم يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام، بعد ذلك يتم تركه لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يتم شطف الشعر جيدًا، يحتوي قناع الشعر هذا على مكونات مرطبة ومغذية، لذلك سيصبح الشعر أكثر نعومة ولمعانًا في أي وقت من الأوقات.

 

فوائد استخدام حليب جوز الهند للشعر:

 

1- علاج الشعر التالف:

 

نظرًا لخصائص حليب جوز الهند المرطبة الممتازة، لذلك يمكن استخدامه كمنشط فعال لفروة الرأس، وخاصة فروة الرأس الجافة والمُتهيجة، وبالتالي يمكن أن يكون للتدليك والمساج اللطيف لمدة 5 دقائق بحليب جوز الهند محلي الصنع، متبوعًا بمنشفة ساخنة تأثير مُغذي جيد للشعر، وهذا مفيد بشكل محدد وخاص لاسترجاع حيوية الشعر الجاف، الهش والتالف، وكذلك الأطراف المتقصفة.

 

2- نمو الشعر:

 

حيث يحتوي حليب جوز الهند على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لشعر صحي، مما يُعزز بدوره بصيلات الشعر وبالتالي يُعزز نمو الشعر، ويتم تحقيق ذلك عن طريق وضع حليب جوز الهند على الشعر، ثم التدليك اللطيف لفروة الرأس والشعر لمدة 3 إلى 5 دقائق، وأخيراً يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد بعد 20 دقيقة.

 

أهم وصفات حليب جوز الهند لنمو الشعر:

 

1- وصفة حليب جوز الهند للشعر:

 

حيث يتغلغل علاج الشعر بحليب جوز الهند فروة الرأس بشكل عميق، وذلك لتغذية وترطيب بصيلات الشعر، حيث يُرطب الشعر ويجعله صحيًا، حيث يتم تحضير ربع كوب من حليب جوز الهند، وقبعة الاستحمام فقط، ثم يتم تسخين حليب جوز الهند في وعاء حتى يسخن قليلاً.

 

بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بالحليب لمدة 15 دقيقة، وفرده على الشعر من الجذور إلى الأطراف، بعد ذلك يتم تركه لمدة 45 دقيقة، ومن المهم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لتجنب الفوضى، وأخيراً يتم غسل الشعر بالشامبو، يُنصح بالقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

 

2- وصفة حليب جوز الهند وعصير الليمون:

 

حيث إن عصير الليمون غني بفيتامين “ج”، وبدوره يساعد على تقليل قشرة الرأس، وتنظيف فروة الرأس تمامًا، ولتطبيق تلك الوصفة يتم تحضير 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند، ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وقبعة استحمام.

 

ويتم تحقيق ذلك عن طريق خلط حليب جوز الهند وعصير الليمون في وعاء، ثم وضع المزيج في الثلاجة لمدة 4 ساعات، بعدها يتم وضع الخليط على فروة الرأس والشعر، وتركه لمدة 45 دقيقة، ثم يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام لتجنب الفوضى، ثم يتم شطف الشعر بالشامبو، يُنصح بتطبيق هذا القناع على الشعر مرة واحدة في الأسبوع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى