التغذيةالحليب ومشتقاته

فوائد حليب جوز الهند

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع حليب جوز الهند:
  • السعرات الحرارية في حليب جوز الهند:
  • الفوائد الصحية لحليب جوز الهند:

حليب جوز الهند مُشتقّ مباشرة من لب جوز الهند (الجزء الأبيض)، يمكنك إنشاء حليب جوز الهند بمحتوى دهني مختلف، اعتماداً على كيفية تحضيره، و يُعتبر حليب جوز الهند، الذي يُعرف بأنه بديل رائع للنباتيين، وكذلك أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، عدداً من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، عند استخدامه باعتدال، في الأساس، حليب جوز الهند هو مزيج من اثنين من المنتجات منفصلة من جوز الهند – ماء جوز الهند وكريمة جوز الهند.

أنواع حليب جوز الهند:

يوجد نوعان من حليب جوز الهند، الكثيف والدسم والخفيف الذي ينتج من تخفيف النوع الأول من خلال الغليان المتكرر، يستخدم حليب جوز الهند الخفيف خاصة أكثر إذا كنت تريد استخدامه في الحلويات أو غيرها من الصلصات الكريمية، يستخدم حليب جوز الهند كمصدر رئيسي للمغذّيات في بعض المناطق المدارية، وتزداد شعبية حليب جوز الهند في أجزاء أخرى من العالم، وذلك بفضل مكوناته الغذائية والفوائد الصحيّة المحتملة.

السعرات الحرارية في حليب جوز الهند:

  • كل 100 غرام يحتوي على 230 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية لحليب جوز الهند:

هناك بعض الفوائد الصحيّة المرتبطة بحليب جوز الهند، بما في ذلك قدرته على تحسين الهضم، وتعزيز الدورة الدموية، والحدّ من الإلتهابات، وحماية صحّة القلب والأوعية الدموية، وتحفيز فقدان الوزن، وزيادة الطاقة، من بين أمور أخرى.

1- يحمي القلب

مع وجود كمية كبيرة من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، يحتوي حليب جوز الهند على نسبة عالية من الدهون، ولكن هذه الدهون تعتبر “جيدة” والتي يمكن أن تساعد في استقرار صحّة القلب.

وبشكل أكثر تحديداً، وجدت الدراسات أنّ الإستهلاك المعتدل لحليب جوز الهند قادر على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” وزيادة مستويات HDL “الدهون الجيدة” في الجسم، مما يمنع تطوّر تصلّب الشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يوجد بحث آخر بأن حليب جوز الهند يقلل أيضاً من مستويات الدهون الثلاثية ويمكن أن يمنع أمراض القلب التاجية، ومع ذلك، فإنّ كمية زائدة من هذا الحليب سيكون له تأثير معاكس.

2- يحسّن الوظيفة العصبية

المعادن المختلفة الموجودة في حليب جوز الهند لها تأثير ملحوظ على مستويات الأملاح (electrolyte levels) في الجسم، ال (electrolyte fluid) في جسمك هو كيفية وصول جميع إشارات الجهاز العصبي إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، بما في ذلك جميع العضلات والخلايا، من خلال تحسين مستوياته بحليب جوز الهند، ستعمل وظيفة العضلات ونشاط الجهاز العصبي بشكل أفضل.

3- يعزز الطاقة

كما ذكر أعلاه، توجد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في مستويات عالية من زيت جوز الهند، وعلى عكس الأشكال الأخرى من الدهون، يتم استقلابه مباشرة عن طريق الكبد، المنتج الثانوي هو (الكيتونات)، هذه هي حزم طاقة أكثر تركيزاً وصحّة ويمكن أن تمنحك دفعة معرفية وبدنية عندما تكون في أمسّ الحاجة إليها.

4- المساعدة في فقدان الوزن

الأنواع المحددة من الأحماض الدهنية الموجودة في حليب جوز الهند قادرة على زيادة الأيض بعدة طرق، في حين تقوم أيضاً بتقليل الجوع وتؤدي إلى استهلاك أقل من السعرات الحرارية الكليّة خلال اليوم، من خلال زيادة حرق السعرات الحرارية، يمكن أن يساعدك هذا الحليب في إنقاص الوزن حتى إذا كنت لا تمارس الرياضة.

5- المساعدة في الهضم

على الرغم من أن معظم الألياف الغذائية تجهد خارج هذا الحليب عندما تصنعه في المنزل، لا تزال هناك بعض الفوائد لنظام الهضم التي يمكن أن يساعدها الإستهلاك المنتظم لهذا الحليب، سوف تساعد الطبيعة الطبيعية المضادة للإلتهابات في هذا المشروب على تقليل الإنزعاج في المعدة وحتى تساعد على تعزيز حركة الأمعاء بشكل أفضل، وبالتالي تخفيف أعراض الإمساك.

6- يحسّن الدورة الدموية

حليب جوز الهند هو مصدر ممتاز للحديد، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، من خلال الوقايّة من فقر الدم، يمكن لهذا الحليب أن يزيد من تدفّق الدم والأكسجين إلى المناطق التي تحتاج إلى موارد أكثر من الجسم.

7- يقلل من الإلتهابات

هناك العديد من الإستخدامات التقليدية المختلفة لحليب جوز الهند التي تتعلق بالإلتهابات، خاصةً إذا كنت تعاني من التهاب مزمن في التهاب المفاصل أو النقرس أو الصداع أو متلازمة القولون العصبي، بينما تساعد خصائص الحليب المضادة للبكتيريا في تحييد الإلتهابات الكامنة، فإنّ الخصائص المضادة للإلتهابات تهدئ التورّم والإحمرار والإنزعاج.

المصدر
Ketogenic diet : An alternative treatment for refractory epilepsy in children8 Incredible Benefits Of Coconut MilkAntiulcerogenic effects of coconut (Cocos nucifera) extract in rats

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى