أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الأطفال

أمثال عالمية عن الأطفال:

 

يطلق مفهوم الطفل على الإنسان الذي يمر بالمرحلة العمرية منذ ولادته وحتى وصوله لمرحلة البلوغ، إنّ جسم الإنسان يمر بمراحل متعددة بحيث تتشكل كل مرحلة بتباين تدريجي يكون واضح للجميع، فكل مرحلة من مراحل حياته لها خاصية متميزة سواء كان من الناحية السلوكية أو الناحية الجسدية أو الناحية العقلية.

 

1. تربية الأطفال تتطلب الكثير من المجهود:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ تربية الأطفال تحتاج إلى الكثير من الجهود، فالأطفال بطبعهم تكثر حركتهم لاكتشاف الأمور من حولهم، وهذا ما يجعل تتبعهم من الأمور التي لا يستهان بها.

 

2. سيعلم الأطفال كم هو جميل أن يظلوا أطفالا:

 

أوضح الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ الحياة مليئة بالصعوبات والمخاطر، والتي لا يستطيعون الأطفال في تلك المرحلة من مراحل حياته إدراك ماهية تلك الصعوبات، بالإضافة إلى كمية المسؤولية التي يتحملها الكبار على عاتقهم، لكن حينما يوصلون إلى مرحلة الكبار، فإنهم ويرون كمية مصاعب الحياة، فإنهم يتمنون لو أنهم يبقوا في مرحلة الطفولة.

 

3. اعط الطفل الحب والضحك و السلام وليس الإيدز (Give the child love, laughter and peace, not AIDS):

 

يعود أصل المثل إلى دولة جنوب أفريقيا، حيث أول من خرج بالمثل رئيس دولة جنوب أفريقيا السابق (نيلسون مانديلا)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه ينبغي على الوالدان أن يقوموا بتنشئة أطفالهم على خصال المحبة والمودة والسلام، وعد نقل لهم الأمراض البذيئة مثل الحقد والبغضة والكراهية..

 

4. المال بين يدي امرأة لا يدوم أبداً والطفل بين يدي رجل لا يعيش أبداً (Money is in the hands of a woman that never lasts, and a child in the hands of a man who never lives):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث خرج المثل عن الشعب الهندي مخاطباً به كافة الأطياف البشرية، مشيراً من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الرجل لا يقوى على مجاراة الأطفال ولا يعرف الكيفية التي يتم الاهتمام بالطفل من خلالها، فالأم فقط هي من تعرف كيف تتعامل مع طفلها والاهتمام به وتفهم عليه كل ما يريده.

 

5. كن لابنك معلماً وهو طفل وصديقاً حين يكبر:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه ينبغي على الأب تعليم طفله كافة القيم والفضائل الأخلاقية، كما يتوجب عليه أن يكون بمثابة صديق له في مرحلة الشباب، بحيث يكون على علم تام بطريقة التفكير والسلوكيات التي يتبعها ابنه، فيوجهه نحو الصح ويبتعد به عن الطرق السيئة.

 

6. قلب الأم مدرسة الطفل (Mother’s Heart Child School):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المعلمة الأمريكية (كاثارين بيتشر)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ الطفل أول ما يستقبل التعاليم الأساسية في حياته يكون من الأم، فمن شدة تعلق الطفل بأمه يقتبس منها كافة السلوكيات والتصرفات وحتى المشاعر، فالأم التي تنشىْ ابنها على الحب يتعلم حب الآخرين، ومن تنشىْ ابنها على الكراهية، يخرج كامل الكراهية للجميع.

 

7. يعرف الطفل أمه من ابتسامتها (A child knows his mother by her smile):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إيطاليا، حيث أول من خرج بالمثل الشاعر الإيطالي (فيرجيل)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ أعظم علاقة على الوجود هي علاقة الأم بطفلها، فالطفل يتمعن في أدق تفاصيل أمه ويحفظها عن ظهر قلب؛ وهذا ما يجعل لديه القدرة على التعرف عليها من مجرد ابتسامتها

 

8. التحمل هو أول شيء يجب على الطفل تعلمه وهذا هو أكثر شيء سيحتاج لمعرفته (Endurance is the first thing a child should learn and this is the most he will need to know):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والفيلسوف الفرنسي (جان جاك روسو)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ التحمل هو من أهم الأمور التي ينبغي على الوالدان تعليمها للطفل؛ وذلك لأن الحياة مليئة بالصعوبات والعثرات التي يجب على الإنسان تحملها وتفاديها.

 

9. اللحم بلا ملح والطفل الذي لا تقومه يفسدان (Meat without salt, and a child that you do not eat will spoil):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الدنمارك، حيث أول ما خرج المثل عن الشعب الدنماركي، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الطفل الذي لا ينشأ على تربية صحيحة تحتوى كافة القيم والفضائل الأخلاقية، فإنه تماماً مثل اللحم الذي لا تتم إضافة الملح عليه، فإنه مع مرور الوقت يفسد ولا يقوى أحد على تلاشي الفساد وتصحيحه.

 

10. الطفل الذي اقتصر تعليمه على المدرسة هو طفل لم يتعلم (A child whose education is confined to school is a child who has not learned):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إسبانيا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والفيلسوف الإسباني (جورج سانتايانا)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الطفل لا يقتصر تعليمه على الأمور التي يتم تلقينها له ضمن إطار المدرسة، وإنما ينبغي على الأهل أن يقوموا بتعليمه على على الأخلاق الحميدة ويزرعوا فيه حب العطاء والخير.

 

11. ليس هناك مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أبيه (There is no place where a child sleeps as securely as his father’s room):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والفيلسوف الأماني (فريدريك نوفاليس)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الطفل يلجأ إلى الأم حينما يحتاج إلى العاطفة والحنية، بينما حين يشعر بالخوف والارتباك، فإنه سرعان ما يذهب لأبيه، إذ يرى فيه القوة الشديدة في الدفاع عنه وحمايته وإشعاره بالأمان.

 

12. يأتي الطفل فتأتي البهجة ويهل النور (The child comes, joy comes, and the light comes):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الفرنسي (فكتور هوجو)، إذ تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الطفل حينما يأتي تأتي معه الفرحة والسعادة التي يغمران البيت، فصوت الطفل وحركاته تشعر أهل بيته بالبهجة والسرور.

 

13. عندما أتحدث مع طفل يثير في نفسي شعورين الحنان لما هو عليه والاحترام لما سوف يكونه (When I speak with a child, he stirs up in me two feelings of tenderness for what he is and respect for what he will be):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل عالم الكيمياء الفرنسي (لويس باستور)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه حينما يتحدث أي شخص في مرحلة متقدمة من العمر مع طفل، فإنه يتوق إلى المرحلة التي يعيشها الطفل؛ وذلك للبراءة في أحاديث الأطفال، بالإضافة إلى أنه يحترم ما يحلم به الطفل في المستقبل.

 

14. أعطني أربع سنوات لتعليم الأطفال والبذور التي سأزرعها سوف لن تقتلع (Give me four years to educate children, and the seeds that I will sow will not be uprooted):

 

يعود أصل المثل إلى دولة روسيا، حيث اول من خرج بالمثل الكاتب والفيلسوف الروسي (فلاديمير لينين)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الأطفال في تلك المرحلة المبكرة من العمر، أكثر ما يكون لديهم سرعة في البديهة والفطنة والذكاء؛ ولذلك أوضح الكاتب بأنه قادر على تعليم الأطفال وتلقينهم في مدة لا تزيد عن أربع سنوات، وهو يضمن بأن البذور والقيم والثمار التي يقوم بزرعها داخلهم لن تموت على الإطلاق مدى الحياة. .

 

15. كل طفل فنان المشكلة هي كيف يظل فناناً عندما يكبر (Every child is an artist, the problem is how to remain an artist when he grows up):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إسبانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفنان التشكيلي الإسباني (بابلو بيكاسو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أن كل طفل في هذه الحياة يولد بموهبة مختلفة، ولكن المشكلة تكمن في تنمية تلك الموهبة أو غض النظر عنها.

 

16. لا شيء يمكنه تغيير نمط الحياة أكثر من إنجاب طفل (Nothing can change a lifestyle more than having a baby):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (نيكولاس سباركس)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنه إنجاب طفل في حياة أي رجل وامرأة، فإنه يعمل على تغيير كافة أساليب الحياة وأنماط الحياة لديهم، إذ ترتبط حياتهم ويتم ترتيبها حسب جهودهم في تربية الطفل.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى