أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن التسامح

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن التسامح

أمثال عالمية عن التسامح:

 

التسامح في المعنى اللغوي يدل على اللين والتهاون، وقد ورد لمفهوم التسامح العديد من الدلالات اللغوية مثل الصبر والتروي في الحكم على الأشخاص ولمس الأعذار لهم، وعفو الإنسان عن الأشخاص الذين بدر منهم الإساءة، كما يتميز التسامح عن غيره من المفاهيم بالتساهل والسماحة والغفران، وقد نظر الكثير من العلماء والفلاسفة لمفهوم التسامح على أنه من أعظم المفاهيم والقيم الأخلاقية التي ركزت على الاحترام المتبادل بين كافة الأفراد وجميع الآراء.

 

1. احذر من رجل ضربته ولم يرد لك الضربة فهو لن يسامحك ولن يدعك تسامح نفسك (Beware of a man you hit and didn’t want to hit you, he won’t forgive you and won’t let you forgive yourself):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية إيرلندا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والأديب الإيرلندي (جورج برنارد شو)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الإنسان الذي لا يقوم برد السيئة التي صدرت عن الشخص المقابل، فهو يُعتبر من الأشخاص الذين لا يقوون على المغفرة والمسامحة، ولن يستطيعوا مع مرور الوقت العفو عن الناس.

 

2. أعقل الناس أعذرهم للناس:

 

أول من خرج المثل عن الصحابي الجليل وخليفة المؤمنين (عمر بن الخطاب)، حيث أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الضمني أنّ الإنسان الذي يقوى على مسامحة الناس والعفو عنهم والتماس الأعذار لهم، يُعد من الأشخاص الذين يعيشون على مبدأ العقلانية والحكمة.

 

3. في العفو لذة لا نجدها في الانتقام (In forgiveness there is a pleasure that we do not find in revenge):

 

أول ما خرج المثل من بلاد فارس، حيث أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الفارسي أنه حينما يسامح الإنسان من أخطأوا في حقه، فإنه يشعر بلذة وسعادة وراحة نفسية لم يكن يشعر بها من قبل.

 

4. الشخص السوي يعاني من العزلة في المجتمع غير السوي وقد يؤدي عجزه عن التواصل إلى إمراضه نفسياً فالمجتمع المريض لا يتسامح مع الأصحاء (A normal person suffers from isolation in an abnormal society, as a sick society does not tolerate healthy people):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف وعالم النفس الألماني (إريك فروم)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه حينما يكون المواطنون في المجتمع غير متسامحين مع بعضهم البعض، فإن أي شخص متسامح يجد صعوبة في الانخراط بهم والتعامل معهم، فلا يستطيع الاستمرار بالعيش معهم؛ وذلك لأنه سوف يقوده في النهاية إلى العديد من الأمراض النفسية.

 

5. الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام (The brave are not afraid to forgive for the sake of peace):

 

يعود أصل المثل إلى دولة جنوب أفريقيا، حيث أول من خرج بالمثل رئيس دولة جنوب أفريقيا السابق (نيلسون مانديلا)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ التسامح بين المجتمعات يضفي عليها السلام، إذ ينبغي للشخص أن ينشر التسامح بين الناس، ويعفو عن الخطائين؛ وذلك حتى يساهم في انتشار وسيادة السلام بين كافة أفراد المجتمع.

 

6. الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت ينشأ واحد من التسامح الأصيل بينما ينشأ الآخر من الغرور (Generosity during life is very different from generosity in the hour of death One arises from genuine tolerance , while the other arises from vanity ):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المحامي والسياسي الأمريكي (هوراس مان)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنه حينما يكون الإنسان كريم ومعطاء في حياته، فإن ذلك يمون نابع من التسامح الموجود داخله، بينما حين يكون التسامح قد ورد منه وهو على شرفة الموت، فإنه يكون نابع من الخوف من غفلة الموت.

 

7. أفضل نتيجة من التربية هو التسامح (The best result of upbringing is tolerance):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الأديبة الأمريكية (هيلين كيلر)، إذ أشارت من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ أفضل ما ينتج عن التنشئة والبيئة الصالحة هو التسامح، فالتسامح ينثر بذور الخير الخير في المجتمع.

 

8. الزوجة الجيدة هي التي دوماً تسامح زوجها عندما تكون هي المخطئة (A good wife is the one who always forgives her husband when she is wrong):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والممثل الأمريكي (ميلتون بيرل)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنه ينبغي على الزوجة حينما يكون بدر منها أي خطأ، وحصل على أثره خلاف بينها وبين زوجها، وصدر عن الزوج خطأ على أثر الخلاف، فإنه ينبغي عليها أن تعفو وتصفح عن زوجها؛ وذلك لأن أول ما برد الخطأ كان من قِبلها.

 

9. التسامح زينة الفضائل (Tolerance is the adornment of virtues):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ التسامح من أفضل القيم والمبادئ والأخلاق التي قد يتجمل بها الفرد بين الناس والمجتمعات.

 

10. عليك أن تسامح الأناني دائماً لأنه ليس هنالك من علاج (You must always forgive the selfish, because there is no cure):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الأديبة والروائية البريطانية (جاين أوستن)، وقد أشارت من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يقوم بالمسامحة والعفو والتساهل مع الشخص الذي يضمر الأنانية؛ وذلك لأن الأنانية ليس له علاج ولا يمكن التخلص منها على الإطلاق..

 

11. التسامح جزء من العدالة (Tolerance is part of justice):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، إذ أول من خرج بالمثل الفيلسوف الفرنسي (جوزيف جوبير)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ التسامح حين يندرج في المجتمع تسود العدالة، فالإنسان المتسامح يتصرف بحكمة وعقلانية، ولا يجور على حقوق الآخرين.

 

12. الضعيف لا يمكنه المسامحة فالتسامح من شيم الأقوياء:

 

أوضح الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ التسامح ليس كل الأشخاص يتمثلون به، فقط من يمتلكون شخصية قوية وثقة بالنفس هم من يكونوا قادرين على العفو عن الآخرين.

 

13. هناك أناس بخصوص بعض المشاكل يظهرون تسامحاً عظيماً وهذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون (There are people with some problems that show great tolerance and it’s often because they don’t care):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (مارك توين)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنه حينما يكون الإنسان كثير التسامح في العديد من المشاكل، فإنه يسكون بذلك غير مهتم بمضمون المشاكل.

 

14. القلوب التي تسامح كثيراً وتصبر طويلاً وتتنازل دوماً هي القلوب التي إن قررت الرحيل فلن تعود  يوماً (The hearts that forgive a lot, are patient for a long time, and always give in, are the hearts that if you decide to leave, you will never return):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية إيرلندا، حيث أول من خرج بالمثل المؤلف الإيرلندي (جورج برنارد شو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الإيرلندي أنه حينما لا يبالي الإنسان بالمشاكل التي تدور من حوله ويضفي عليه التسامح والعفو الدائم، فإن ذلك يكون نابع من عدم المبالاة والتفكير من ذلك المجتمع عما قريب.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى