أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الشباب

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الشباب

أمثال عالمية عن الشباب:

 

يُطلق مفهوم الشباب على المرحلة العمرية التي تتميز بالحيوية والنشاط، فتلك المرحلة من أهم المراحل التي تكون فيها ذروة الفرد في أعلى قواها، كما أنّ الإنسان في تلك المرحلة تكون نسبة النشاط عالية لديه، فمعدل النضج لدى الشخص قد لا يتطابق بمرحلة زمنية معينة، فالأشخاص غير الناضجين يمكن أن يتواجدوا في مختلف المراحل العمرية، كما يطلق على كافة الإناث والذكور في تلك المرحلة مصطلح الشباب لكلا الجنسين.

 

1. لذة العيش صحة وشباب:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن لذة الحياة والاستمتاع بها تكون فقط حينما يكون الإنسان يستمتع بصحة جيدة وشباب مزهر.

 

2. يظن الشباب أن كبار السن حمقى أما كبار السن فيعرفون أن الشباب حمقى (Young people think old people are fools, but old people know young people are fools):

 

أول من خرج بالمثل الكاتب الإنجليزي (جورج شابمان)، حيث أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أن معظم الشباب ينغرون بقوتهم وحيويتهم، مما يجعلهم يظنون أنّ كبار السن أشخاص يتصفون بالحماقة، بينما كبار السن من خلال تجاربهم وخبراتهم في الحياة أنّ الشباب هم من يتصفون بالحماقة، إذ لا يعرفون قيادة أمورهم بالاتجاه الصحيح.

 

3. الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ولكن يوماً يأتي عليهم يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب (Young people wish for love, then money, then health, but a day comes upon them, when they wish health, then money, then love):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الشاعر الفرنسي (بول جيرالدي)، إذ أوضح من خلال المعنى الضمني للمثل الفرنسي أن الشباب بطبيعتهم أول ما يتمنون الحصول عليه في الحياة الحب ومن ثم المال ومن ثم الصحة، بينما مع التقدم في العمر سوف يشعرون أنّ الصحة هي من أهم الأمور التي ينبغي على الإنسان أن يتمتع بها..

 

4. عمر الرجل كما يشعر وعمر المرأة كما تبدو (A man’s age is as he feels, and a woman’s age is as she looks):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الشعب الفرنسي، إذ تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي أنّ العمر يظهر على الرجل من خلال الشعور الذي يحتويه، فالمشاعر هي ما تظهر جلياً على ملامح الإنسان، بينما المرأة يتم معرفة مرحلتها العمرية من خلال المظهر الخارجي الذي تبدو عليه.

 

5. الشباب هو الثروة الحقيقية وهو درع الأمة وسيفها والسياج الذي يحميها من أطماع الطامعين:

 

يعود أصل المثل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أول من خرج بالمثل رئيس دولة الإمارات السابق (الشيخ زايد بن سلطان)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الشباب هم الثروة الحقيقة في أي بلد يقطنون بها، فهم السياج والدرع الحصين الذي لا يقوى أحد على اقتحامه.

 

6. يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل (Young people are easy to deceive because they are in a hurry to hope):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف اليوناني (أرسطو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل اليوناني إلى أنه من السهل لأحد شخص أن يقوم بخداع شاب؛ وذلك لأن الشباب دائماً يكونوا في مندفعين في الحياة.

 

7. إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنه لا يتم النظر إلى الإنسان بناء على أصله أو عرقه، وإنما من خلال الجهود التي قدموها للوطن.

 

8. ذهب الشباب فما له من عودة أوتى المشيب فغين منه المهرب:

 

أول من خرج بالمثل الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب)، حيث تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ مرحلة الشباب حينما تنقضي لا يمكن لها أن تعود، مما يجعل الفرد يندم عن ما فاته، فحينما تأتي مرحلة الشيخوخة لا يمكن للإنسان الهروب منها أو إبعادها.

 

9. للشباب وجه جميل وللشيخوخة روح جميلة:

 

أوضح الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن كل مرحلة عمرية لها خصائص تتميز بها عن بقية المراحل، فمرحلة الطفولة تتميز بالبراءة والصفاء، ومرحلة الشباب تتميز بالقوة والنشاط والحيوة، ومرحلة الشيخوخة تتميز بالحكمة والرزانة.

 

10. يتوقف مصير كل أمة على شبابها (The fate of every nation depends on its youth):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الأديب الألماني (يوهان غوته)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني أن ازدهار الأمم وحضارتها تقوم بالأساس على همة الشباب الذين يقطنون بها، فالشباب هم من ينهضون بالأمة ويسرعون في تقدمها وازدهارها.

 

11. كل صعب على الشباب يهون هكذا هكة الرجال تكون:

 

أول من خرج بالمثل الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ المرحلة العمرية للشباب تتميز بالنشاط والحيوية والذروة في القوة؛ وهذا ما يجعل كل الصعاب تهون أمام الشاب، فهمة الرجال تكون في تخطي الصعوبات والعثرات وتجاوزها إلى ما هو أهم.

 

12. لا الشباب يعرف ما يستطيع ولا الشيخوخة تستطيع ما تعرف (Neither youth knows what it can, nor old age can know what it knows):

 

يعود أـصل المثل إلى دولة البرتغال، حيث أول من خرج بالمثل الأديب والكاتب البرتغالي (جوزيه ساراماغو)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البرتغالي أنّ الشباب ليس لديه المعرفة الكافية حتى يدرك ما يقوى على القيام به، لكن حينما يصل إلى المعرفة الكاملة يكون قد وصل إلى مرحلة الشيخوخة، ولن تساعده المرحلة العمرية في الوصول إلى مبتغاه..

 

13. النضج هو في كثير من الأحيان أكثر عبثية من الشباب و الأكثر ظلماً للشباب (Maturity is often more absurd than youth and most unjust to youth):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (توماس أديسون)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنّ النضج الكبير لدى الشب يعتبر من أساسيات التي تعمل على إيجاد العبث في حياة الفرد، كما أنه يُعد من أكثر الظلم التي يتعرض له الشباب؛ ذلك حينما يرى أنّ الواقع لا يساعده في تحقيق ما يطمح إليه.

 

14. شباب الدماغ وحيويته واستمرار عطائه مرتبطة بالنشاط فإذا توقف النشاط أو ضعف شاخ الدماغ وتراجع (The youth of the brain, its vitality, and the continuation of its giving are linked to activity. If the activity stops or the brain becomes aging and declines):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ دماغ الإنسان يبقى مستمر في نشاطه، حينما يكون في حيوية وشباب مستمر، فشيخوخة الدماغ تؤدي إلى تراجع كبير في نشاط الدماغ.

 

15. الشهرة عطش الشباب (Fame thirst for youth):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الشاعر البريطاني (جورج غوردون بايرون)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أن أكثر هدف يسعى خلفه الشباب هو الوصول إلى الشهرة، وذلك بغض النظر عن الطريقة أو الوسيلة المتبعة..

 

16. لا شيء صعب بالنسبة للشباب (Nothing is difficult for young people):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف اليوناني (سقراط)، إذ تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الشباب لا يتوقفون عند الصعاب التي قد تواجه الإنسان في حياته، فروح الشباب وهمتهم قادرة على تجاوز أي صعوبات قد تواجههم.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى