أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن المنطق

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن المنطق

أمثال عالمية عن المنطق:

 

تم تعريف المنطق من قِبل العلماء على أنه من الدراسات التي تتم حول المناهج الفكرية والطرق السليمة والصحيحة في الاستدلال، وأول من عُرف في الخوض في هذا المجال هو الفيلسوف اليوناني الشهير (أرسطو)، وقد أصبح المنطق مع مرور الوقت أحد تصنيفات العلوم التي يتم تدريسها في مختلف الجامعات الدولية، فهو ما يساهم بشكل كبير في التمييز بين الحجج القوية والأمور الأكثر منطقية من ناحية الدلالة.

 

1. دائما يوجد في بعض الجنون حب ولكن دائما يوجد بعض المنطق في الجنون (There is always some madness in love, but there is always some logic in madness):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف الألماني (فريدريك نيتشه)،  وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني أنّ الجنون يضفي عليه القليل من الحب، بينما هذا الجنون قد يحتوى على بعض الدلائل التي يتضمنها المنطق. .

 

2. ليس من الحكمة والمنطق أن تعيش في الماء وتعتبر التمساح عدواً لك (It is not wise and logical to live in the water and consider the crocodile your enemy):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث أول ما خرج المثل عن الشعب الهندي، وقد تمت الإشارة إلى المحتوى الضمني للمثل الهندي إلى أنه ليس من المنطق أن يقوم الإنسان بالعيش في منطقة لا تلائمه ولا تناسبه من جميع النواحي، ويبقى يلقي اللوم في كل شيء يحدث معه على الناس من حوله.

 

3. المعرفة والمنطق هي الأدوات الخاصة بالأشخاص الأحرار (Knowledge and reason are the tools of free people):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب ورئيس التحرير الأمريكي (لو روكويل)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ التعمق في المعرفة والأساسيات في علم المنطق ترجع إلى شخصية الفرد، فحين يكون الفرد حر وغير تابع أو خاضع لأحد، فإنه يتعمق بالمعرفة والمنطق بالطريقة الصحيحة والسليمة، إذ يعتبر المنطق من الأساسيات التي يعتمد عليها الأحرار.

 

4. المنطق سوف يأخذك من ألف إلى باء والخيال سوف يأخذك إلى أي مكان (Logic will take you from A to B, and imagination will take you anywhere):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل العالم الفيزيائي الألماني (ألبرت أينشتاين)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني أنّ المنطق يعتد على أساسيات بالغة في الأهمية، بحيث تكون واضحة للفرد بشكل كبير، ولا يوجد فيها أي نوع من الاحتمالات والفرضيات، بل تسير في خط مستقيم بقواعد ثابته.

 

5. ما نتركه بالمنطق لا يفترض أن نعود إليه بالعاطفة (What we leave with logic is not supposed to return to emotion):

 

أول من خرج بالمثل الطبيب النمساوي من أصل يهودي (سيغموند فرويد)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الأمور التي تكون خارجة في أصلها عن أساسيات المنطق، لا ينبغي العودة لها من مبدأ التعاطف، فما هو خارج عن المنطق يكون خارج عن العقل.

 

6. لو كانت اللغة ناتجة عن المنطق وليس الشعر لكنا جميعا نتكلم لغة واحدة (If language was the result of logic and not poetry, we would all speak the same language):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والفيلسوف الألماني (كريستيان فريدريش هيبل)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني إلى أنّ الشعر يتخذ الكثير من الأشكال والأنواع في مفهومه، بينما المنطق لا يوجد هناك تنوع وفرضيات في قواعده الأساسية؛ ولذلك أشار الكاتب إلى لو أنه كل العالم يتحدث من مفهوم المنطق، لكان كافة الشعوب العالمية تتحدث لغة واحدة.

 

7. الحياة تتعدى المنطق إنها تناقض إنها سر (Life is beyond logic It’s a contradiction, it’s a secret):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث أول ما خرج بالمثل المعلم الهندي (تشاندرا موهان جاين)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الهندي إلى أنّ مفهوم الحياة وتقلباتها لا يمكن أن يكون له قاعدة أساسية في علم المنطق؛ وذلك لأنه لا يعلم سرها سوى الله تعالى، إذ يحدث فيها الكثير من التناقضات بين ليلة وضحاها، كما أنها تحمل سر عظيم لا يقوى أحد على معرفته.

 

8. الفضيلة الحقيقية هي الحياة تحت توجيه المنطق (The true virtue is life under the guidance of reason):

 

يعود أصل المثل إلى دولة هولندا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف الهولندي ( باروخ سبينوزا)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الهولندي إلى أنّ الأخلاق الحميدة والفضائل الكريمة هي التي تتمثل في أن يعيش الإنسان حياته تحت تطبيق كامل لأساسيات المنطق وقواعده.

 

9. أيا كان ما يناقض الطبيعة فهو مناقض للمنطق وأيا كان ما يناقض المنطق فهو سخيف (Whatever is contrary to nature is contrary to logic, and whatever is contrary to logic is absurd):

 

يعود أصل المثل إلى دولة هولندا، إذ أول من خرج بالمثل الفيلسوف الهولندي (باروخ سبينوزا)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الهولندي إلى أنّ الأمور التي تكون خارجة عن الطبيعة البشرية التي فطر عليها الإنسان، فإن ذلك يكون منافياً للمنطق، كما أنه حينما يكون هناك شيء قد خالف المنطق، فإنه يكون ضمن الأمور التافهة والسخيفة..

 

10. الغرور هي الرمال المتحركة التي يغرق فيها المنطق (Vanity is the quicksand in which logic sinks):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الروائية الفرنسية (جورج ساند)، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ الغرور هو يردي بكافة أساسيات وقواعد المنطق، إذ أنّ الإنسان المغرور هو الذي يتنافى بجميع أفكاره مع المنطق، فالمغرور لا يهتم لما يفي به المنطق، بل بما يمليه عليه غروره.

 

11. إن للقلب منطق لا يعلم المنطق عنه شيئا  (The heart has a logic that logic knows nothing about):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف والفيزيائي الفرنسي (بليز باسكال)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ المشاعر والعواطف التي تنبق عن القلب، هي ما ترتبط بشكل كبير بالأحاسيس، ولا ترتبط بأي شكل من الأشكال مع المنطق وأساسياته.

 

12. من الأفضل ألا أحاول العثور على المنطق (I better not try to find the logic):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليابان، حيث أول ما خرج المثل عن الكاتب الياباني (هاروكي موراكامي)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الياباني إلى أنّ التعمق والبحث في أمور المنطق يقود الإنسان إلى الكثير من التفكر والجهد العقلي؛ ولذلك من الأفضل للشخص الذي لا يقوى على الجهد والتعب أن لا يحاول البحث في أمور المنطق والتعمق الفكري بها.

 

13. ليس المنطق هو ما يوجه الحياة بل العادة (It is not logic that guides life, but habit):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اسكتلندا، حيث أول من خرج بالمثل المؤرخ والفيلسوف الاسكتلندي (ديفيد هوم)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الاسكتلندي إلى أنه لا يمكن توجيه الحياة بأكملها على قواعد وأساسيات وعلم المنطق، إذ أنّ الحياة تحمل الكثير من التغيرات والتقلبات الفجائية، والتي ليس بمقدر أحد أن يثبتها على قواعد وثوابت أساسية.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى