الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

أهداف الخدمة الاجتماعية الطبية

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي.
  • أهداف البحث في المجال الطبي للخدمة الاجتماعية.

للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي مجموعة من الأهداف التي تسعى الخدمة الاجتماعية إلى تحقيقها للمجتمع بشكل عام وللمريض بشكل خاص.

أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي:

تسعى الخدمة الاجتماعية الطبية إلى تحقيق أهداف عدَّة بالنسبة للمريض وأسرته، والطبيب وإدارته، وهيئة التمريض، المجتمع بصفة عامَّة. وتدور الأهداف حول ثلاثة مستويات هي:

1- أهداف علاجية: تتعلق بالتعامل مع المرضى أثناء وجودهم في العيادة الداخلية أو الخارجية، وتتعلق هذه الأهداف بالإسراع في عملية الشفاء، من خلال تقديم العون اللازم بشأن دراسة وتشخيص وعلاج الأمراض ذات الأسباب والأعراض الاجتماعية، أو متابعة الحالات ودراسة ظروف الأسرة الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والدراسية والعملية وتقديم التسهيلات المنظمة في هذا الشأن وفضلاً عن ذلك متابعة الحالات والبيئة الطبيعية وتهيئة المناخ الأسري الملائم لاستقبال المريض عقب خروجه من المستشفى.

2- أهداف وقائية: تمارِس وسائل تحقيق الأهداف الوقائية قبل وقوع المرض، مع أسرة المريض أو زملائه في العمل أي مع الأفراد المعرضين للإصابة أو لنقل العدوى، وكذلك تمارَس الأساليب الوقائية مع كل أفراد المجتمع الذين يتعاملون بطريقة أو أخرى مع أفراد أو جماعات أو مجتمعات بها أمراض يمكن أن تصيب هؤلاء الأفراد ويدخل في إطار هذه الأهداف مساهمات الخدمة الاجتماعية الطبية في الحملات القومية لتطعيم الأطفال ورعاية المراهقين والمسنين .

3- الأهداف التنموية: تسعى الخدمة الاجتماعية الطبية إلى تنمية قدرات ومهارات الأفراد والمرضى وأسرهم والمحيطين بهم والمشاركين لهم على التعامل الجيد مع المرض ومضاعفاته. فقد يتطلب المرض تنمية معارف المريض عن طبيعة ومدعمات استمرارية المرض لديه، أو يتطلب المرض إعادة تأهيل المريض نفسياً واجتماعياً لتعلِّم حرفة أو مهنة جديدة. وبصفة عامة فإنَّ وسائل تحقيق الأهداف التنموية قد تتصل بتغيير عادات وسلوكيات لدى المريض وأسرته لمواجهة الموقف المرضي الطارئ المؤقت أو المتوقع المستمر.

أهداف البحث في المجال الطبي للخدمة الاجتماعية:

يهدف البحث في المجال الطبي للخدمة الاجتماعية أيضاً إلى الآتي:

1- عرض الواقع الفعلي الذي يمارسه الأخصائي الاجتماعي في مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية.

2- لتعرُّف على الأسس القيمية والمهارية والمعرفية المتوفرة لدى الأخصائي الاجتماعي العامل بمستشفيات الأمراض النفسية والعصبية.

3- معرفة الصعوبات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي في مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية.

4- وضع بعض التوصيات التي يمكن من خلالها تطوير أداء الأخصائي الاجتماعي.

المصدر
ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي، محمد سيد فهمي، فايزة رجب بنهنس، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2011.الاتجاهات الحديثة في المستشفيات المفاهيم والتطبيقات، عبد العزيز مخيمر، محمد الطعامنه، منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية، مصر، 2003.الخدمة الاجتماعية في المجتمع العربي المعاصر، فيصل محمود غرايبة، البحرين، دار وائل للنشر، 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى