التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي البرامج والخدمات التربوية للمعوقين بصرياً؟

اقرأ في هذا المقال
  • الخدمات التربوية للمعوقين بصرياً.
  • البرامج والخدمات المقدمة للمعوقين بصرياً.

الخدمات التربوية للمعوقين بصرياً:

يتطلب الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة الذين يعانون من إعاقات بصرية برامج فردية تقلل من التجميع أو التكديس إلى أقصى درجة ممكنة، وإضافةً إلى ذلك ونظراً لأن هؤلاء الأطفال أنفسهم يواجهون صعوبة أكبر في مهارات التعميم في بيئة التدريب إلى البيئة العادية، حيث تكون هذه المهارات وظيفية على نحو طبيعي، لذلك يجب اعتبار بيئات التعليم العام والبيئات السكنية والترفيهية والاجتماعية ذات أولوية كبرى في تنفيذ برامج التدريب.


قد لا تتيح البرامج التربوية للأفراد الصم المكفوفين فرصة كبيرة لتنمية الكفاية الذاتية والاستقلالية وتعلم المهارات الضرورية، لذلك تتراوح بين الإدارة المنزلية في المهارات الاستقلالية للتعلم إذا كان يجب على الطلبة إجراء تحولات من المدرسة إلى حياة الراشدين.

البرامج والخدمات المقدمة للمعوقين بصرياً:

  1. استعادة البصر سواء بالعلاج الطبي والجراحي والعدسات التصحيحية يمكن أن تساعد العديد من الأفراد أو استخدام النظارات الشمسية.

  2. استخدام الأجهزة المعدلة مثل برمجيات تكبير الشاشة، أنظمة الصوت والاهتزاز لتقديم المعلومات. ففي حالة الطلبة ذوي الإعاقات المتعددة يجب إيلاء انتباه خاص لمستويات الاستعداد، فلا يستطيع الطالب الأداء باستخدام جهاز بصر منخفض أكثر من قدرته الوظيفية على التعامل مع الأجهزة والعناية بها.

  3. مضاعفة استخدام البقايا البصرية لدى الأطفال إلى الحد الأقصى.

  4. استخدام الحواس الأخرى والتدريب المتصل بالتوجيه والتنقل.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق