التربية الخاصةعلم الاجتماع

المبادئ الأساسية لتأهيل ذوي الإعاقة البصرية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التأهيل.
  • ما هي الخطوات الرئيسية لعملية التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة البصرية؟

مفهوم التأهيل:

هي مجموعة من الخدمات؛ تهدف إلى مُساعدة المعاقين بصرياً على استعادة أقصى القدرات العقلية والمهنية والاجتماعية والجسمية.

ما هي الخطوات الرئيسية لعملية التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة البصرية

  1. التقييم:
    يشتمل التقييم على خطوتين رئيستين، هما: الدراسة التشخيصية الأولية والدراسة التشخيصية المُكثفة. وبالنسبة للدراسة التشخيصية الأولية، فهي تنفذ تمهيداً لاتخاذ قرار بشأن قبول الشخص المُعاق في مركز التأهيل، ذلك في ضوء حالة الإعاقة الموجودة لديه وقابليته للاستفادة من خدمات المُتوفرة. أمّا الدراسة التشخيصية المُكثفة فهي تجرى لكل شخص يقبل من مراكز التأهيل؛ من أجل تحديد طبيعة الخدمات التي يحتاج إليها وترجمتها إلى برامج تأهيل فردية، حيث تتضمَّن عملية التقييم في برامج التأهيل كلاً من التقييم الطبي والنفسي والمهني والتربوي والاجتماعي الثقافي.

  2. برنامج التأهيل الفردي:
    تنتهي عملية التقييم بوضع برنامج فردي للتأهيل يتضمن العناصر الآتية (مُستوى الأداء الحالي، الهدف المهني طويل المدى، الأهداف المهنية قصيرة المدى، الخدمات التأهيلية اللازمة لتحقيق الأهداف، مدة العمل بالبرنامج ومستوى التطور في أداء الشخص المُستفيد من خدمات التأهيل).

  3. الإرشاد والتوجيه:
    يُعَدّ الإرشاد من أهم عناصر عملية التأهيل، فهناك العديد من النظريات الإرشادية التي يمكن الاستفادة منها في عملية التأهيل لتحسين أداء العميل وتكيفه، فمن أهم المهارات الإرشادية في التأهيل إجراء المُقابلات مع المُسترشد، بناء علاقة إرشادية فاعلة مع المُسترشد، إيضاح دور كل من المرشد والمُسترشد في عملية التأهيلية، كتابة أهداف إرشادية مهنية للمُسترشد، مُساعدة المُسترشد على إدراك قدرته وميوله الذاتية ومعرفة مهارات الإصغاء الايجابي والتنظيم والتشجيع، استخدام أساليب تعديل السلوك الفاعلة.

  4. استعادة القدرات الجسمية والعقلية:
    يشمل هذا العنصر من عناصر العملية التأهيلية الخدمات الموجهة نحو تصحيح الأداء الجسمي والعقلي للمُنتفعين، من خدمات مراكز ومؤسسات التأهيل وتعديله وتطويره، حيث يتم تقديم الخدمات من خلال التخصصات الطب الفيزيائي والعلاج الطبيعي والتمريض التأهيلي والعلاج الوظيفي.

  5. التدريب:
    يقصد بالتدريب في برامج تأهيل المُعاقين كل الخبرات التعليمية، التي تُمكّن المُعاق من النمو والتكيف ليصبح قادراً على تحقيق الأهداف المهنية والتكيف المهني، حيث تُعَدّ عملية تدريب عملية علاجية تستخدم بأسلوب فردي أو جماعي. وهدفها مُساعدة المُتدربين على فهم العمل وقيمته ومُتطلباته وتعديل اتجاهاتهم وخصائصهم الشخصية وسلوكهم المهني وتطوير قدراتهم المهنية الوظيفية؛ لمُساعدتهم على تحقيق أقصى درجة مُمكنة من التطور والنمو المهني.

  6. التشغيل:
    إن برامج التأهيل المهنية الفعالة والمفيدة، هي البرامج التي تؤدي إلى تشغيل المُعاقين في المهن التي تم تدريبهم عليها، حيث تشتمل عملية التشغيل على خلق مزاوجة بين الشخص والمهنة المُناسبة له.

  7. المُتابعة بعد العمل:
    الهدف الأساسي للمتابعة اللاحقة في برامج إعادة تأهيل المُعاقين، هو مُساعدتهم المعلم على مواصلة العمل والحفاظ على مُستوى أداء الأطفال.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى