التاريخعلم الاجتماع

المجتمع الإسباني في عهد عبد الرحمن الثالث

اقرأ في هذا المقال
  • التعايش السلمي في الدولة الأموية.
  • ميراث عبد الرحمن الثالث.

التعايش السلمي في الدولة الأموية:

 

مع إعادة توحيد إسبانيا المسلمة في عهد الخليفة الأموي الأول للدولة الأموية الثانية عبد الرحمن الثالث، استشهد المؤرخون مرارًا بعهده على أن فترة حكمه هي ذروة التعايش السلمي في شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث عاش المسلمون والمسيحيون واليهود في وئام وسلام.

 

في حين تم المبالغة في فكرة كونفيفينسيا، كانت بالتأكيد أكثر تسامحًا من العديد من المجتمعات المسيحية في هذا الوقت، ازدهرت الحياة الفكرية اليهودية في قرطبة في عهد الخليفة عبد الرحمن، وتم توظيف المسيحيين واليهود في بعض أعلى المناصب في الإدارة الأموية، وفي مقدمتها اليهودي حصداي بن إسحاق بن شبروت، السكرتير الشخصي والطبيب لعبد الرحمن الثالث.

 

في الوقت نفسه، بدأت التوترات العرقية في الظهور في الخلافة الأموية في قرطبة، كان العرب هم الطبقة العليا المتميزة في مجتمع قرطبة، ولكن كانت هناك أيضًا أعداد كبيرة من البربر والصقليبة، تم جلب الأمازيغ كجنود للجيوش الإسلامية ومرتزقة لمعظم الحروب إلى جانب الأتراك والبربر كانت هذه الفئات تشكل الجيوش الإسلامية المبكرة في القرن الثامن الميلادي، وقد جند عبد الرحمن جنودًا أمازيغ مؤخرًا لحملاته ضد المتمردين المسلمين والملوك المسيحيين أيضًا.

 

يشير مصطلح صقليبة إلى أحفاد العبيد الأوروبيين، الذين خدم بعضهم كجنود أو أعضاء في الحريم الأموي أو حتى خصيان، كان لدى عبد الرحمن أكثر من (3000) خصي أوروبي يخدمونه كحارس النخبة وحماة حريمه، بدأت التوترات في الظهور بين هذه الجماعات والتي كانت ستشتعل في نهاية القرن، مما أدى في النهاية إلى تدمير خلافة قرطبة والسلالة الأموية.

 

ميراث عبد الرحمن الثالث:

 

عندما توفي عبد الرحمن عام (961)م، كان لديه إرث إيجابي يجب أن ينظر إليه إلى الوراء، بعد أن ورث دولة منقسمة بالكاد امتدت سلطتها خارج أسوار قرطبة، وحد إسبانيا المسلمة وحصل على تبعية جميع الملوك المسيحيين الرئيسيين في شمال إسبانيا، كانت قرطبة واحدة من أكبر وأغنى المدن وأكثرها ثقافة في أوروبا.

 

أخيرًا، وفوق كل ذلك، كان الخليفة (أو واحدًا من ثلاثة على أي حال)، يلقبوا بزعيم العالم الإسلامي، تركت الخلافة القوية الآن لابنه ووريثه، الحكم الثاني (حكم 961-976 م)، الذي كان يسعى جاهداً لتعزيز إرث والده.

 

المصدر
التاريخ الإسلامي - 4 -: العهد الأموي (الطبعة الأولى سنة 1982). محمود شاكر. المكتب الإسلامي.الوجيز في الخلافة الراشدة (الطبعة الأولى سنة 2006). محمد قباني. دار الفاتح - دار وحي القلم.تاريخ الأمم الإسلامية 1-2: الدولة الأموية (1969). محمد الضخري بك. المكتبة التجارية الكبرى.الحروب الصليبية في المشرق (الطبعة الأولى سنة 1984). سعيد أحمد برجاوي. دار الآفاق الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى