التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ اليونان القديم؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفترة العتيقة في تاريخ اليونان

تعتبر الفترة التاريخية القديمة، فترة فريدة من نوعها في تاريخ العالم، حيث تم توثيقها بعلم التاريخ، يونان القديمة وهي حضارة تنتمي إلى التاريخ اليوناني القديم، والتي استمرت من العصور المظلمة اليونانية إلى العصور الكلاسيكية، وذلك منذ بداية القرن الثالث إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

الفترة العتيقة في تاريخ اليونان:

في القرن الثامن قبل الميلاد، خرجت اليونان من العصور المظلمة وذلك بعد سقوطها بعد العصر البرونزي، وكانت اليونان في تلك الفترة تفتقد للقراءة والكتابة، وقد كانوا اليونانيون في تلك الفترة يكتبون باللغة الفينيقية، حيث وجد الكثير من الكتابات على الجدران وعلى الفخار باللغة الفينيقية، ويعود تاريخ تلك الكتابات إلى القرن الثامن، وقد تم تقسيم اليونان في تلك الفترة إلى سلاسل وجبال ووديان ومدن وجُزر.


وفي تلك الفترة نشبت حرب بين مدينتين في اليونان، ويقال انها اقدم حرب في تاريخ اليونان، سُمّيت بحرب “ليلانتين”، وقد عانت تلك المدينتين من تدهورات اقتصادية وسياسية، وفي تلك الفترة ظهرت طبقة تجارية في اليونان، وكان لتلك الطبقة أثر كبير في ظهور التوتر بين المدن اليونانية، حيث حاولت تلك الطبقة السيطرة على المدن اليونانية، وعملت تلك الطبقة فرض سيطرتها؛ خوفاً من استبدالها بالطغاة الشعبويين.


وقد زادت الصراعات في المدن اليونانية؛ وذلك بسبب تزايد عدد السكان في اليونان وقلم مساحة الأراضي؛ ممّا أدى ذلك إلى نشوب حرب بين الأغنياء والفقراء، ومن خلال تلك الصراعات تم استعباد بعض سكانها وتشغيلهم في الأراضي، وذلك لقيامهم بثورات، وكما كان يتم تجنيدهم كجنود، وقد عانت أثينا من عدت صراعات بين مدنها، وذلك من أجل الاراضي الزراعية، وحاولت اليونان بعمل إصلاحات، إلا أنها فشلت في ذلك، وفي عام 594 قبل الميلاد، حيث قام الشاعر ورجل القانون اليوناني بعقد اتفاقية وإصلاحات من أجل الفقراء، وعملت تلك الإصلاحات على تحسين مستوى الفقراء، إلا أنها كانت ترسخ استقراطية الدولة.


وفي القرن السادس قبل الميلاد، ظهرت عدة مدن يونانية كانت ذات قوة وسيطرة، مثل مدينة أثينا ومدينة أسبرطة ومدينة كورنت، وقامت كل مدينة منهن بإخضاع مجموعة من القرى لسلطتها، وكما شهد اليونان في ذلك التاريخ، نمواً اقتصادياً في جميع مدنها ومستعمراتها، حيث كانوا يعملون في الصناعة والتجارة.

المصدر
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى