التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي طرق علاج الأطفال محدودي اللغة؟

اقرأ في هذا المقال
  • علاج الأطفال محدودي اللغة.

اقرأ في هذا المقال:

علاج الأطفال محدودي اللغة:

يحتاج الطفل محدود اللغة للعمل على تطوير اللبنات الأساسية التي تسبق ظهور اللغة، وهما: تطويرالمهارات الإدراكية وتطويرالمهارات الاجتماعية، فالطفل المتأخر إدراكياً بخاصة التأخر في القدرات المتصلة بتطور اللغة يحتاج إلى علاج موجه لتحفيز هذه المفاهيم وتطويرها.


فمثلاً الطفل محدود اللغة لن يستطيع التحدث عن أشياء لا يعرفها ولا يعرف وظيفتها، بالتالي فإن تطوير بعض القدرات الإدراكية كحفظ صور الأشياء في الذاكرة أو إدراك العلاقة بين الوسيلة الغاية، سوف يسهل على الطفل معرفة الأشياء واستخدامها بشكل مناسب ممّا يزيد من القددرات اللغوية لديه.


حيث يتم تطوير المهارات الاجتماعية لدى الطفل، كتبادل الأدوار والتواصل البصري والطلب بأدب واختيار الوقت المناسب لمقاطعة الآخرين أثناء الكلام، حيث تساعد هذه الطريقة في تطوير القدرات التواصلية لدى الطفل وزيادة رغبته في التواصل مع الآخرين، ففي هذه الحالة يمكن أن تصبح هذه المهارات أهدافاً منشودة للأخصائي.


حيث يتم تطوير التواصل البصري والنظر للأشياء وغيره، فإن دور أخصائي النطق واللغة لا تختصر على تطوير القدرات اللغوية فحسب، بل يمكنه أن يساهم في تحسين القدرات الإدراكية التي تعتبر أساسية لتطوير اللغة عند الاطفال.

المصدر
1_ موسى عمايره و ياسر الناطور. مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان:دار الفكر.2_ أحمد الدوايدة وياسر خليل.مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض:الناشر الدولي.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى