التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الإعاقة العقليّة.
  • أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية.

الإعاقة العقليّة: هو تدنّي في مستوى الأداء الوظيفي العقلي، الذي يقل عن متوسّط الذكاء بانحرافين معياريين ويشكّل خلل واضح في السلوك التكيّفي.

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية:

  • الاتجاة التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية:
    هو قياس وتشخيص الإعاقة العقلية، من الموضوعات التي تنطوي على عدد من الجوانب الطبية والسيكومترية والاجتماعية والتربوية.

  • أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي:
    هو من أقدم الاساليب المستخدمة للقياس، حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل المحوّل إلية جسمياً وحركياً. ويشتمل التقرير الطبي معلومات عن تاريخ الحالة الوراثية، أسباب الحالة، ظروف الحمل، مظاهر النموالجسمية والحركية والحسية والفحص الطبي المخبري. ويركّز التشخيص الطبي على الأسباب المؤدية إلى إصابة المراكز العصبية في الدماغ.

  • أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري:
    هو من الاتجاهات السيكومترية التقليدية يستخدم في هذه المقياس لتحديد نسبة الذكاء. ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي. ويركز التشخيص السيكومتري على التدنّي الواضح في نسب الذكاء.

  • أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي:
    هو من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية، حيث يعتمد هذه المقياس ع البعد الاجتماعي. ويركّز التشخيص الاجتماعي على مدى نجاح، أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع المجموعة العمرية.

  • أساليب قياس وتشخيص البعد التربوي:
    هو من الاتجاهات الحديثة في قياس وتشخيص حالات الإعاقة العقلية. وجاء هذا الاتجاه ليكمل الاتجاه التكاملي. ويهدف هذا الاتجاه إلى تقييم أداء الأطفال تربوياً وتحصيلياً على المقاييس الخاصة بالبعد التربوي. ويركّز التشخيص التربوي على التدنّي الواضح في التحصيل، خاصة في مهارات الحساب والكتابة والقراءة.

المصدر
1_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.2_أيهاب الببلاوي. مناهج واستراتجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض:المملكة العربية السعودية.3_ماجدة السيد. الإعاقة العقلية. عمان:دار وائل للنشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى