أساليب التدريسالعلوم التربوية

خطوات تحسين مهارة الحساب في العملية التعليمية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مهارات الرياضيات الأساسية؟
  • أمثلة على مهارات الرياضيات الأساسية.
  • مهارة الحساب في العملية التعليمية.
  • خطوات تحسين مهارة الحساب في العملية التعليمية.
  •  لماذا الرياضيات صعبة للغاية.
  • الرياضيات مثل اللغات الأجنبية.

ما هي مهارات الرياضيات الأساسية؟

 

تعد مهارات الرياضيات جزءًا مهمًا من الحياة اليومية، ويمكن أن يساعد المعلم التربوي تحسين مهاراته الحسابية الأساسية في الحصول على معلومات ومهارات أساسية في وظيفة كمعلم، وتحقيق أداء أفضل في وظيفته، وتسهيل إدارة حياته الشخصية.

 

ومهارات الرياضيات الأساسية هي تلك التي تتضمن إجراء حسابات للمبالغ والأحجام أو القياسات الأخرى، وتتكون هذه المهارات من مفاهيم أساسية مثل الجمع والطرح، إلى جانب مفاهيم أكثر تقدمًا بقليل والتي تبني على رأسها، وإن إتقان مهارات الرياضيات الأساسية سيساعد ليس فقط في مكان العمل ولكن في حياته اليومية.

 

أمثلة على مهارات الرياضيات الأساسية:

 

فيما يلي بعض مهارات الرياضيات الأساسية التي من المحتمل أن تستخدمها في حياتك اليومية وفي العمل:

 

الجمع والطرح والضرب والقسمة:

 

هذه العمليات الأربع هي من العمليات الرئيسية لجميع مسائل الرياضيات، لفعل أي شيء يتضمن الرياضيات، ستحتاج إلى فهم جيد لكيفية جمع وطرح وضرب وقسمة الأرقام الأساسية في الذهن مع الأرقام الكبيرة، ويجب أن تكون واثقًا من استخدام الآلة الحاسبة لمعرفة الإجابة.

 

النسب المئوية:

 

النسبة المئوية هي جزء من الكل لكل 100، سيحتاج إلى نسب مئوية لمهام متعددة ومتنوعة من الحياة.

 

الكسور والكسور العشرية:

 

الكسور قسم من عدد صحيح، والعدد العشري هو التمثيل العددي لهذا الكسر، على سبيل المثال يمكن تقسيم الدينار الواحد إلى أربعة أرباع أي كسر، وتعلم كيفية إضافة الكسور وطرحها وضربها وقسمتها هو مهارة رياضية مهمة سيحتاج إلى إتقانها.

 

التمثيل المرئي للبيانات:

 

غالبًا ما يتم تقديم الأرقام بتنسيقات مرئية أكثر، من المهارات الأساسية في الرياضيات التي يجب تعلمها وكيفية قراءة وفهم المخططات والرسوم البيانية، وستساعد القدرة على قراءة المحاور وخط الاتجاه ونقاط البيانات على اكتساب فهم أعمق للبيانات الأساسية، وسيساعد ذلك أيضًا في إنشاء الرسوم البيانية والمخططات الخاصة به لتوضيح النقاط بشكل أفضل.

 

مهارة الحساب في العملية التعليمية:

 

الحساب جزء رئيسي من الرياضيات، وإذا كانت مهارة الطالب الحسابية جيدة جدًا، فهذا يجعل جميع مجالات الرياضيات أسهل وأسرع، وإذا أجرى الطالب العمليات الحسابية في ذهنه، فان ذلك يؤدي إلى توفير المزيد من الوقت للطالب خلال اجراء  الاختبارات.

 

لكن دائمًا ليس من الممكن في بعض الوقت أن تحصل على حسابات طويلة وصعبة لا يمكن للطالب القيام على حلها في ذهنه بشكل اكثر سهولة.

 

خطوات تحسين مهارة الحساب في العملية التعليمية:

 

هناك بعض الخطوات السهلة، والتي يمكن للطالب من خلال اتباعها تحسين مهارات الحساب لديه، وتتمثل هذه الخطوات من خلال ما يلي:

 

البدء بالعمليات الحسابية السهلة:

 

مثل البدأ بعملية حسابية صغيرة وسهلة مثل 300 + 550 = 850، الضرب الصغير والقسمة السهلة وغيرها، ولا يجب أن يبدأ الطالب في حل العمليات الحسابية المعقدة مباشرةً، حتى إذا كان الطالب يعرف عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة الأولية، فيحاول حلها بأسرع ما يمكن.

 

تعلم حيل الضرب أو القسمة الكبيرة:

 

أثناء إجراء عمليات الضرب الكبيرة، يمكن للطالب الاستفادة من الجداول أو الأنماط، مما يجعل عملية الحساب أقل استهلاكا للوقت وسهولة، وممارسة هذا النمط على الطاولة حتى يشعر الطالب أنه مثالي ويمكنه استخدامه بشكل عشوائي في أي وقت.

 

وهناك العديد من الحيل السهلة لعمليات التقسيم الحسابية هي كما يلي:

 

1- في حال القيام على قسمة عدد ما على الرقم إثنين، فإذا كان الرقم النهائي من الرقم الذي يود إلى الكمال في العملية الحسابية عليه هو رقم زوجي، فإن هذا الرقم يتم القسمة على إثنين.

 

2- في حال أراد الطالب قيمة عدد ما على الرقم أربعة، فإذا تم قسمة آخر عددين من الرقم على أربعة، فإن الرقم يكون بذلك قابل للقسمة على الرقم اربعة.

 

3- في حال أراد الطالب قسمة عدد ما على الرقم خمسة، فإذا انتهى العدد بالرقم خمسة  أو  صفر، فسوف يتم قسمة هذا العدد على الرقم خمسة.

 

4-  في حال أراد الطالب قسمة عدد ما على الرقم تسعة، فإذا كان مجموع جميع الأعداد في الرقم قابلاً على القسمة على الرقم تسعة، فإن العدد يكون بذلك له القابلية على القسمة على الرقم تسعة، حيث أن نفس القاعدة تستعمل مع الرقم ثلاث.

 

كتابة جميع العمليات الحسابية:

 

سواء كان الطالب يقوم بحساباته في ذهنه أو يستخدم بعض الحيل، فيحاول دائمًا كتابة كل الحسابات، حيث أن ذلك يؤدي الى جعل المشكلة أسهل.

 

يمكن للطالب الاستفادة من أصابع اليد:

 

الحساب بإصبع اليد يعد من الخدع القديمة في العملية التعليمية، لكنها لا تزال مفيدة للغاية، أولاً على الطالب أن يتعلم كيفية حساب جميع الأرقام الموجودة على أصابعه ثم الاستفادة من ذلك لحساب الأرقام.

 

اللعب:

 

يعد اللعب من أفضل طريقة من أجل تحسين مهارة الحساب، مثل لعبة مثل الشطرنج حيث يعود الأمر كله إلى القرارات التي تتخذها بناءً على عدد الحركات التي يمكن للطالب التفكير فيها مسبقًا، ولعبة الشطرنج تدور حول الحساب الذي يقوم به في رأس الطالب.

 

الممارسة:

 

ربما يكون الطالب قد رأى المساعد في مادة الرياضيات الدراسية، فهو نادرًا ما يستخدم الآلة الحاسبة للحساب، وهذا بسبب الممارسة، حيث أن الممارسة تجعل الطالب مثاليًا.

 

الإنترنت:

 

الإنترنت هو مصدر كل شيء، لذا فهو الأفضل من أجل تحسين مهارة الحساب أيضًا، حيث يتوفر العديد من مدرسي الرياضيات على الإنترنت مجانًا، ويمكن أن يطلب منهم حيل الحساب الشيقة.

 

 لماذا الرياضيات صعبة للغاية:

 

الرياضيات ليست صعبة من المواد الأخرى، لكنها مختلفة عن غيرها من المواد الدراسية الاخرى، أو غيرها من المواضيع الأخرى التي يمكن للطالب قراءتها وفهمها فقط، ولكن بالنسبة للرياضيات فإن على الطالب أن يفهم أولاً ثم يقوم بالحل أو الممارسة، حيث تبدو مادة الرياضيات الدراسية صعبة ولكنها في الواقع موضوع مثير للاهتمام.

 

إذا كان الطالب يشعر أن الرياضيات صعبة بالنسبة له، فيمكن للطالب الحصول على مساعدة من معلمه، والآن يتوفر مدرس عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في أي وقت يمكن للطالب فيه الاستعانة بمساعدة، ويتوفر أيضًا مدرس رياضيات حتى يتمكن  الطالب من إزالة الشكوك دون دفع أي شيء.

 

الرياضيات مثل اللغات الأجنبية:

 

أن الجميع يدرك ويعرف بشكل كبير وجيد عندما يدرس الطالب لغة أجنبية، سوف يكون هناك مجموعة من الكلمات التي قد لا يعرفها، نفس الشيء صحيح في الرياضيات، باستثناء أن العديد من الكلمات تبدو مثل الكلمات الإنجليزية، في مجموعة الرياضيات إثبات فرض مصطلح للحل معاني خاصة لها معنى مختلف عن اللغة الإنجليزية العادية.

 

وأنّ مقارنة الرياضيات كلغة أجنبية، من أجل فهم الرياضيات يستعين الطالب بالمساعد في الرياضيات والتأكد من فهمه لكل مصطلح، وقد يكون من المفيد أن يبني الطالب قائمة مفردات الرياضيات في عقله،  ويمكن أن يلجأ الطالب إلى مدرس الرياضيات في أي مشكلة أو عقبة تواجهه.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة. طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى