التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي أنواع تقييم القدرات الحركية للأطفال ذوي اللغة المحددة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع تقييم القدرات الحركية للأطفال ذوي اللغة المحددة.

أنواع تقييم القدرات الحركية للأطفال ذوي اللغة المحددة:

  1. تقييم القدرات الحركية:
    تلك المتعلقة بالجهاز النطقي، وتقع على عاتق أخصائي النطق واللغة إجراء فحص شامل لقدرة هذه الأعضاء على الحركة، حيث يشمل ذلك فحص الأعضاء في حال السكون وأثناء الحركة، وتتم ملاحظة حركة الشفتين واللسان والفك السفلي وسقف الحلق اللين.


    حيث يطلب القيام بهذه الحركات دون كلام أو أثناء نطق الصوائت الطويلة بشكل متتابع وسريع، كما يطلب إليه إخراج اللسان وإرجاعه وتحريكه في كافة الاتجاهات، ففي أثناء ذلك يلاحظ الأخصائي قدرة الطفل على تحريك أعضاء النطق ومدى الحركة وتشابه الحركة (مقارنة حركة اللسان باتجاه اليمين وحركته باتجاه اليسار)، كما تتم ملاحظة حركة سقف الحلق وفيما إذا كانت الحركة كافية لإغلاق مجرى الهواء باتجاه الفم أم لا.

  2. تقييم الحركات الدقيقة:
    يتم عن طريق مسك القلم والتحكم به والتقاط أشياء صغيرة كالخرز ووضعها على خيط وغيرها، فإذا ما تبيَّن أن لدى الطفل صعوبات حركية شديدة، فقد يُنصح الأهل بمراجعة طبيب الأعصاب وأخصائي العلاج الوظيفي والطبيعي.

  3.  تقييم البنية التشريحية:
    يولد بعض الأطفال ولديهم تشوهات خلقية قد تؤثر على قدرتهم على اكتساب لغتهم بشكل طبيعي، ففي معظم الحالات تتم المعالجة في وقت مبكر من خلال العمليات الجراحية والوسائل التجميلية وتقويم الأسنان، فقد يتأخر التدخل الجراحي حتي يكتمل النمو لدى الطفل، ففي هذه الحالة قد يتطلَّب الأمر تدخل أخصائي النطق واللغة لمنع تفاقم المشكلة ولحين إجراء التدخل الجراحي المناسب.

المصدر
1_ موسى عمايره و ياسر الناطور. مقدمة في اضطرابات التواصل. عمان:دار الفكر.2_منى الحديدي وجمال الخطيب.مدخل إلى التربية الخاصة.عمان:دار حنين للنشر.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى