التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي حرب الإمبراطورية البيزنطية ضد بلغاريا؟

اقرأ في هذا المقال
  • حرب الإمبراطورية البيزنطية ضد بلغاريا

خاضت الإمبراطورية البيزنطية الكثير من الحروب، فكانت حربها مع بلغاريا حرب من أحد الحروب التي خاضتها، فقد كانت بلغاريا تعاني من عدة حروب أهلية والتي كانت معظم حروبها حروباً دينية.

حرب الإمبراطورية البيزنطية ضد بلغاريا:

في عام 894 ميلادي قام الجنرال البلغاري “سيمون الأول” بغزو الإمبراطورية البيزنطية، وذلك بعد انتهاء الهدنة التي كانت بينهم ومدتها ثمانون عاماً، ولكن الإمبراطورية البيزنطية استطاعت صد هجوم بلغاريا؛ وذلك عن طريق أسطولها القوي الموجود في البحر الأسود حيث قامت بمحاصرة بلغاريا من الخلف، بالإضافة إلى مساعدة الدولة الهنغارية التي وقفت إلى جانب الإمبراطورية البيزنطية وقاموا بهزيمة بلغاريا حينها، وقد تم هزيمة الإمبراطورية البيزنطية أمام بلغاريا في عام 896 ميلادي، وأجبرت حينها الإمبراطورية البيزنطية بدفع مساعدات مالية لبلغاريا.


وتجددت الصراعات بين بلغاريا والإمبراطورية البيزنطية لمدة طويلة، ففي عام 912 ميلادي عاودت بلغاريا مرة أخرى بغزو الإمبراطورية البيزنطية، وكان الغزو هذه المرة بقيادة الجنرال “سيميون” وقد كان بقيادة جيش كبير حيث قاموا بالدخول إلى مدينة قسطنطينية رغم أن مدينة القسطنطينية كانت ذات حصون منيعة، أنها أنهم دخلوها وقاموا باحتلالها، وتم حينها منح التاج الإمبراطورية للإمبراطورية البيزنطية لبغاريا، وتزوج الجنرال “سيمون” من أحدى بنات الإمبراطور البيزنطي.


وفي عام 917 ميلادي، خاضت الإمبراطورية البيزنطية حرب “أوكيلوس” وقد انتهت تلك المعركة بهزيمة الإمبراطورية البيزنطية هزيمة قوية، وقد قام البلغاريين بنهب المناطق البحرية في اليونان، كما قام الجيش البلغاري بمحاصرة مدينة قسطنطينية، وفي عام 927 ميلادي توفي الجنرال “سيمون”؛ ممّا أدى ذلك إلى ضعف القوة البلغارية، وأصبحت بلغاريا بعد ذلك عبارة عن محمية بيزنطية وتحررت الإمبراطورية البيزنطية بعدها من قبضة بلغاريا.


وتعرَّضت بلغاريا بعد ذلك لعدة هجمات بسبب ضعفها، وبعد عدة صراعات وغزوات تعرضت لها بلغاريا تم في الأخر ضمها للإمبراطورية البيزنطية، وعادت بلغاريا للانتعاش بعد ذلك في ظل الإمبراطورية البيزنطية، وانشغلت حينها الإمبراطورية البيزنطية بالصراعات الداخلية التي كانت تحدث فيها، بينما كانت بلغاريا تقوم بتوسعة أراضيها.


واستمرت الحروب حينها بين بلغاريا والإمبراطورية البيزنطية والتي دامت لمدة عشرون عاماً، وعَملت فيها الإمبراطورية البيزنطية بإضعاف القوة العسكرية لبلغاريا، وكما قامت الإمبراطورية البيزنطية بتدمير حصون بلغاريا وعَملت على قتل جنودها وإبادتهم، وأصبحت بلغاريا بعد ذلك جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية.


المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى