التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

ما هي حروب تشين للتوحيد؟

حروب تشين للتوحيد

 

حروب تشين للتوحيد: هي مجموعة من الحملات التي قامت بها ولاية تشين ضد الدول الستة، وكان بداية تلك الحملة في عام 230 قبل الميلاد واستمرت حتى عام 221 قبل الميلاد، ونتج عن تلك الحرب انتصار ولاية تشين وتمت عملية توحيد الصين القديمة وتم إعلان عن الملك “زينغ زينغ” ملكاً على ولاية تشين.

 

بداية حروب تشين للتوحيد

 

في عام 771 قبل الميلاد قام البدو بغزو بلاط سلالة زو المالكة والتي كانت تقيم في هاوجيانج، ومن ثم انتقلت الحكومة إلى لويانغ لتبدأ بعد ذلك بداية حكم سلالة زو الشرقية وقد قام المؤرخون تقسيم الحكم إلى فترتين وهما فترة الخريف والربيع، بالإضافة إلى حقبة الممالك المتحاربة، في البداية كانت الولايات تابعة بشكل شكلي إلى البلاط الملكي التابع لسلالة زو الشرقية.

 

بقي الأمراء يحتفظون بلقب الدوق، وتم الاتفاق بينهم وبين الحكومة بالعمل على تدمير مملكة جين والتي كانت تحكمها سلالة زو، وفي عام 256 قبل الميلاد انهار حكم سلالة زو، وسيطرة ولاية تشين على الحكم وبدأت في عملية الإصلاحات القانونية، وقامت بعد ذلك معركة تشانغبينغ وتمكن جيش تشين من تحقيق النصر والسيطرة على الحكم وبدأت بعد ذلك خطة عملية التوحيد.

 

خلال حكم الدول المتحاربة تمكنت ولاية تشين من تطوير نفسها وذلك بعد تمكنها من تحقيق الانتصار في معركة تشانغبينغ، وبعد أنّ تولى الملك “ينغ زينغ” الحكم وقام بالتخطيط لغزو الولايات والعمل على توحيد الصين وغزو باقي الولايات وبشكل منفصل.

 

شكلت دولة هان ودولة تشي ودولة يان دولة موحدة وكانت تسمى باسم دولة جين والتي كانت تابعة لفترة الخريف والربيع، وفي عام 453 قبل الميلاد تم تقسيم ولاية يان والأمر الذي أدى إلى إضعافها وقام الملك بالاستسلام بعد عدم مقدرته الاستمرار في الصراع.

 

بعد بدء الحرب واستمرار الصراع بين الولايات لتولي الحكم، قام الملك “يونغ زينغ” بإرسال قواته العسكرية للعمل على غزو تشاو وتمت عملية تقسيمها إلى قسمين بواسطة تشين، وخلال تلك الحرب أصيب تشاو بعدة إصابات، الأمر الذي دفعه إلى التراجع عن القتال، ومن بعد ذلك بدأت عملية فتح الولايات وضمها إلى مملكة الممالك المتحاربة وتوحيد الصين القديمة.

 

المصدر
2-تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -19941-تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-19973-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-19793-موجز تاريخ جنوب شرق آسيا-المؤلف:هاريسون-بريان-1979

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى