التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي خطوات بناء البرنامج الترويحي للمعوقين؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البرنامج الترويحي.
  • خطوات بناء البرنامج الترويحي للمعوقين.

مفهوم البرنامج الترويحي:

يعتبر البرنامج الترويحي هو الأداة التي من خلالها يستطيع الترويح تحقيق الأهداف المرجوة منه وهو مجموعة من الأنشطة الترويحية المترتبة تحت إشراف مشرف ترويح؛ من أجل تحقيق هدف التربية الترويحية للأطفال ذوي الإعاقة.

خطوات بناء البرنامج الترويحي للمعوقين:

  1. تحديد الهدف من وضع البرنامج بوضوح.

  2. دراسة المجتمع الفئة التي يستهدفها البرنامج، من حيث انتشار التعليم والثقافة وأوقات الفراغ واتجاهاتهم نحو الأنشطة الترويحية.

  3. دراسة الأفراد المنتفعين من البرنامج من حيث مراحل النمو استطلاع ميولهم ورغباتهم واتجاهاتهم ودوافعهم نحو البرنامج.

  4. دراسة الإمكانات المتوفرة من نوعية الأجهزة والأدوات والمنشآت وحالة هذه الأدوات والميزانية التي يمكن تقديرها للبرامج الترويحية.

  5. اختيار أوجة النشاط في ضوء تحديد أهداف البرنامج، بحيث تتناسب مع طبيعة الأهداف من حيث استعداداتهم وقدراتهم ومستوى مهاراتهم.

  6. دراسة الأفراد ذوي الإعاقة من حيث نوع الإعاقة وحجمها وكيفية التعامل معهم.

  7. يراعى تنوع الأنشطة رياضية واجتماعية وثقافية كما يراعى أن يكون لكل نوع من أنواع النشاط عدة مستويات حتى يجد كل فرد المستوى الذي يتماشى مع مهاراته وذلك لمراعاة الفروق الفردية.

  8. توفير وسائل الأمان وأدوات الإسعافات الأولية.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.4_ عبد المطلب أمين.سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة: دار الفكر العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى