المسرحفنون وتسلية

أشهر المسرحيات العالمية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المسرحية
  • من أشهر المسرحيات العالمية

مفهوم المسرحية:

المسرحية: هي عمل درامي، تتكون في الغالب من حوار بين الشخصيات وتهدف إلى الأداء المسرحي بدلاً من القراءة فقط.


يتم تنفيذ المسرحيات على عدة مستويات، من ويست إند في لندن وبرودواي في مدينة نيويورك – وهما أعلى مستوى من المسرح التجاري في العالم الناطق باللغة الإنجليزية- إلى المسرح الإقليمي، إلى المسرح المجتمعي. يمكن أن يشير مصطلح “مسرحية” إلى النصوص المكتوبة للكتاب المسرحيين وإلى أدائهم المسرحي الكامل.

من أشهر المسرحيات العالمية:

1- مسرحية “Betrayal“:

كتب الكاتب المسرحي الإنجليزي الحائز على جائزة نوبل، هارولد بينتر، المسرحية الشهيرة “Betrayal” في عام 1978، ومنذ ذلك الحين، اعتبر النقاد الدراماتيون أن هذا هو أهم أعماله. ما يمكن أن يتعلمه الممثلون من هذا هو كيفية العثور على أكثر الطرق فعالية ووضوحًا وفعالية لإيصال الفكرة للجمهور وتوصيل كل ما يدور في المشهد. إنه صعب وممتع.

2- مسرحية ريتشارد الثالث:

تمت كتابة مسرحية مأساوية تاريخية للكاتب المسرحي البريطاني العظيم ويليام شكسبير في أواخر القرن الخامس عشر تقريبًا، وكانت خاتمة لأول رباعيات شكسبير. ريتشارد الثالث هي ثاني أطول مسرحية للكاتب المسرحي في الشريعة، بعد مسرحية هاملت الشهيرة، وهي واحدة من أهم المسرحيات التي يجب على كل ممثل قراءتها.

3- مسرحية بستان الكرز:

تم تسمية مسرحية بستان الكرز ككوميديا للكاتب المسرحي الروسي أنطون تشيخوف، وهي آخر مسرحياته وواحدة من أشهر مسرحياته، والتي افتتحت لأول مرة في عام 1904 في موسكو. ومع ذلك، بسبب عدم وجود مهزلة في المادة، وجهها كونستانتين ستانيسلافسكي على أنها مأساة. سيواجه أي ممثل تقريبًا أعمال تشيخوف، وكن مطمئنًا، ستكون مسرحية “The Cherry Orchard” في مكان ما.

4- مسرحية عربة اسمها الرغبة:

تعتبر المسرحية الحائزة على جائزة بوليتزر للكاتب المسرحي الأمريكي تينيسي ويليامز واحدة من أشهر الممثلين في كل مكان. تمت كتابتها في عام 1947، ووضع اسم مارلون براندو على الخريطة. تستمر المسرحية في الظهور بشكل كبير في المشهد المسرحي حتى يومنا هذا، ولن يندم الممثلون الذين يمكنهم قضاء الوقت مع الشخصيات الأصلية على الورق أبدًا.

5- مسرحية البيت النظيف:

من المهم إلقاء بعض الأعمال المسرحية الحديثة، ومسرحية سارة روهل بعنوان “The Clean House” مناسبة تمامًا. تم عرض الكوميديا الرومانسية الغريبة لأول مرة في عام 2004 في مسرح ريبيرتوري ييل، وتم إنتاجها منذ ذلك الحين في العديد من المدن في الولايات المتحدة، ولا تزال تحظى بشعبية في العديد من المسارح المختلفة.

6- مسرحية أهمية أن تكون جادًا:

كتبها عبقرية الكوميديا أوسكار وايلد، مسرحية “أهمية أن تكون جادًا، كوميديا تافهة لأشخاص جادون” تم إخراجها لأول مرة في عام 1895، لندن. تركز الكوميديا الهزلية على الأساليب الفيكتورية في لندن في تلك الأيام. حتى يومنا هذا، لا يشعر وايلد بروح الدعابة بأنها قد عفا عليها الزمن والحرفية في صناعة المواد شيء يجب أن يتعلمه كل ممثل.

7- مسرحية من يخاف من فيرجينيا وولف؟:

من يخاف من فيرجينيا وولف؟ مسرحية كتبها الكاتب المسرحي الأمريكي الشهير إدوارد ألبي عام 1962. يدرس انهيار زواج الزوجين في منتصف العمر، مارثا وجورج. لا تقتصر متعة القراءة المفككة لجورج ومارثا على القراءة، ولكن الممثل لن يحصل على أي صورة أفضل للاعتماد المشترك المرعب.

8- مسرحية في الدم:

كتب الكاتب المسرحي الأمريكي سوزان لوري باركس فيلم بعنوان “In The Blood”، وقد عرض لأول مرة في مسرح جوزيف باب العام في عام 1999. يحمل فيلم “In the Blood” آثارًا لنهج باركس التجريبي السابق المقدم بطريقة تقليدية. هدية خاصة من باركس هي مهارتها في كتابة الحركات الجسدية والحالات العاطفية لشخصياتها في الحوار نفسه.

9- مسرحية وفاة بائع:

انتهى الكاتب المسرحي الأمريكي آرثر ميللر عام 1949 من مسرحية شهيرة للغاية وفاة بائع. حصل عام 1949 على جائزة بوليتسر للدراما وجائزة توني لأفضل مسرحية. على الرغم من أن الكثيرين سيقولون أن “All My Sons أو The Crucible” هي أعظم أعمال ميلر، فلن تكتمل معظم المسرحيات الأساسية للممثلين لقراءتها بدون بدون مسرحية وفاة بائع.

10- مسرحية “Machinal”:

Machinal هي مسرحية رائعة كتبها الكاتب المسرحي والصحفي الأمريكي صوفي تريدويل. تم استلهامها لأول مرة من قضية الحياة الواقعية للقاتل المدان والمُعدم روث سنايدر، وظهرت المسرحية في برودواي في عام 1928. قد يكون من الصعب قراءتها ولكن المثابرة تؤتي ثمارها لأي ممثل مثل إيقاع الكلمات وتكرارها يوقع في شرك بطل المسرحية ويحفزها.

11- مسرحية أجاممنون:

أجاممنون، التي كتبها إسخيلوس – أحد الكتاب المسرحيين اليونانيين العظماء، تعامل على أنها تحفة إسخيلوس. يتم فيها العمل أمام قصر أجاممنون في أرغوس في وقت عودته المنتصرة من حرب طروادة. يجب أن يقرأ لأي ممثل.

12- مسرحية حديقة كليبورن:

مسرحية حديثة أخرى تستحق الذكر، كتبت مسرحية حديقة كلايبورن في عام 2010 من قبل الممثل والكاتب المسرحي الأمريكي بروس نوريس. إنها جزء من مسرحية لورين هانزبيري “زبيب في الشمس” من عام 1959. فاز حوارها المصمم بعناية بهذه المسرحية بجائزة بوليتزر وجعلها واحدة من أكثر المسرحيات التي تم إنتاجها في السنوات القليلة الماضية. لا يمكن أن يجادل في ذلك.

13- مسرحية دائرة الطباشير القوقازية:

واحدة من المفضلة الشخصية المطلقة، دائرة الطباشير القوقازية هي لعبة تهديد ملحمية مذهلة للكاتب المسرحي الألماني الحداثي المفضل بيرتولت بريخت. إنه المثال المثالي للعمل المسرحي الملحمي لبريشت، والمسرحية نفسها هي قصة عن فتاة فلاحية بسيطة تنقذ طفلًا وتصبح أمًا أفضل من والديها الطبيعيين الأثرياء. موصى به للغاية للممثلين.

14- مسرحية رحلة يوم طويل إلى الليل:

مسرحية أخرى حائزة على جائزة بوليتزر، رحلة يوم طويل إلى الليل هي دراما آسرة من أربعة أعمال كتبها أحد أعظم الكتاب المسرحيين الأمريكيين – يوجين أونيل. تعتبر المسرحية من روائع أونيل، وقد كُتبت في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي (لكنها نُشرت في عام 1956). مشاهد ومونولوجات تم تنظيمها بشكل مثالي لمسرحيات مسرحية، بالإضافة إلى منظر مخيف بشكل لا يصدق لعائلة مزقتها الحياة المهنية والمرض واللامبالاة.

15- مسرحية بيت الدمية:

لا يمكن أن تكتمل أي قائمة بأهم المسرحيات التي يمكن للممثلين قراءتها بدون الكاتب المسرحي النرويجي الرئيسي من القرن التاسع عشر، هنريك إبسن. بيت الدمى هي مسرحية من ثلاثة فصول عُرضت لأول مرة في المسرح الملكي في الدنمارك عام 1879، وتم نشرها في وقت سابق من ذلك الشهر، وهي عمل مهم لموقفها النقدي تجاه قواعد الزواج في ذلك الوقت.

16- مسرحية انتظار غودو:

تعتبر مسرحية انتظار غودو المفضلة لدى العديد من الممثلين، مسرحية عبثية من تأليف صموئيل بيكيت، وهي أفضل أعماله. في انتظار جودو، شخصيتان – فلاديمير وإستراجون – ينتظران بلا نهاية وعبثًا وصول شخص يُدعى غودو. حيث يعتبر عمل مؤثر في القرن العشرين، تم إنتاجه كرد فعل على أهوال الحرب العالمية الثانية، والذي يدرس المأساة والغرض من حياتنا.

17- مسرحية الأسلحة والرجل:

الأسلحة والرجل هي مسرحية كوميدية مرحة للكاتب المسرحي الأيرلندي جورج برنارد شو. تم إنتاجه لأول مرة في عام 1894 في مسرح أفينيو، وكان أحد النجاحات التجارية الأولى لـ شو. تُظهر المسرحية الفكاهية عدم جدوى الحرب وتتعامل مع نفاق الطبيعة البشرية بطريقة كوميدية، وهو الشيء الذي سيستمتع معظم الممثلين بشدة بتصويره على المسرح.

18- مسرحية حديقة الحيوانات الزجاجية:

أول كاتب مسرحي يظهر مرتين في هذه القائمة من أهم المسرحيات التي يجب على كل ممثل قراءتها، حديقة الحيوانات الزجاجية من إنتاج تينيسي ويليامز مهم حقًا للعديد من الممثلين للتعرف عليها. إنها مسرحية للذاكرة من أربعة أحرف تم عرضها لأول مرة في عام 1944 وقادت ويليامز من الغموض إلى الشهرة. مسرحية مخيفة مليئة بالمواد الرائعة للممثلين وبعض من أفضل المشاهد في فيلم ويليامز الكنسي.

19- مسرحية آنسة جولي:

ملكة جمال جولي هي مسرحية طبيعية كتبها الكاتب المسرحي السويدي أغسطس ستريندبرج عام 1888. تدور أحداث الفيلم في ليلة منتصف الصيف في عزبة كونت في السويد. على مدار المسرحية، تقاتل الآنسة جولي وجان حتى يقنعها جان أن الطريقة الوحيدة للهروب من مأزقها هو الانتحار. يحب العديد من المسرحيين أداء عمل ستريندبرغ، وهذا أفضل عمل له إلى حد بعيد.

20- مسرحية أوديب الملك:

أوديب الملك، هي مأساة أثينا التي قام بها سوفوكليس والتي تم إجراؤها لأول مرة حوالي عام 429 قبل الميلاد. إنها واحدة من أكثر المسرحيات شعبية بين المسرحيين المتعلمين. كل منها علامة فارقة في تاريخ وتطور المسرح الغربي. إنها تعكس أو تتأثر بالتغيرات الاجتماعية أو السياسية أو الفلسفية أو الثقافية الرئيسية في الحضارة الغربية.

21- مسرحية الجاموس الأمريكي:

الجاموس الأمريكي هي مسرحية للكاتب المسرحي الأمريكي الشهير ديفيد ماميت في عام 1975 والتي عرضت لأول مرة في عرض الإنتاج في مسرح غودمان في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما هو رمز لأسلوب كتابة ماميت، يكون حوار المسرحية مقتضبًا وغالبًا ما يكون مبتذلاً ، وهو ما قد يجد بعض الممثلين أنه يشجع على الأداء على المسرح وتحرير أنفسهم من المعايير.

المصدر
كتاب فجر المسرح/ الطبعة الأولى للمؤلف "إدوار الخراط"كتاب المسرح بين النص والعرض/ الطبعة الأولى للمؤلفة"نهاد صليحه"كتاب المسرح بين الفن والفكر/ الطبعة الأولى للمؤلفة "نهاد صليحه"كتاب المسرح عبر الحدود/ الطبعة الأولى للمؤلفة "نهاد صليحه"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى