أنواع الخطوطفنون وتسلية

أدوات الخط في أمريكيا القديمة ومدى تأثرها بالخطوط

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات الخط في أمريكيا القديمة
  • ما هي الأدوات التي استخدمها الأوروبيين في كتاباتهم؟
  • ما هي أهم المخطوطات التي وجدت في أوروبا وأمريكيا القديمة خاصة؟

أدوات الخط في أمريكيا القديمة:

 

لقد كانت المشافهة في نقل الرسائل هي الوسيلة الوحيدة في البداية وذلك قبل معرفتهم للخطوط، كما كانت (الكوبية) وهي عبارة عن نوع من الكتابة تعتمد على حبال مختلفة الأطوال والألوان والعقد وبواسطتها يمكن نقل الرسائل القصيرة وتكتب بواسطتها.

 

وتعتبر الكوبية من الناحية التاريخية من أقدم الكتابات البدائية التي اخترعها الإنسان وكانت هذه الطريقة في الكتابة بالخطوط من أغرب الطرق التي تعرف عليها الإنسان من خلال كتاباته ومعرفته بأدوات الخط.

 

ولقد توصل أهل أوروبا إلى اختراع نوع جديد من الكتابة الخطية وهي الكتابة التصويرية المعقدة، وقد أسماها العلماء والخطاطون في ذلك الوقت باسم الهيروغليفية مع أنها في حقيقة الأمر أنها لا تمت للهيروغليفية المصرية والتي تؤشر إلى بداية الانتقال إلى النظام الصوتي.

 

هذا ولم يتم التوصل لليوم العلماء والخطاطون في فك رموز تلك الكتابات، فاللفافات التي دونت بها تلك الكتابات لا تزال حية إلى اليوم وكان من السهل قراءة تلك الكتابات لو أنها كانت تعتمد على النظام الصوتي.

 

ومن الممكن أن تقرأ بعض تلك النصوص التي على الخطوط التصويرية، وقد كان أهل المايا والذين وصفوا بأنهم كاليونانيين بالنسبة لحضارتهم في أمريكيا القديمة يستخدمون النقوش النصية التاريخية والدينية خاصة على المباني العامة.

 

ما هي الأدوات التي استخدمها الأوروبيين في كتاباتهم؟

 

  • النقوش الحجرية والتي استخدمت على المباني العامة.

 

  • الخشب والصدف.

 

  • أما كتبهم فقد كانت تكتب على الورق، وكانت تلك الصفحات التي تستخدم في الكتابة عرضها ما يقارب 23 – 35 سم، أما طولها فكان حسب الحاجة في الكتابة.

 

ما هي أهم المخطوطات التي وجدت في أوروبا وأمريكيا القديمة خاصة؟

  • مخطوطات (درسدن) ويضم هذا المخطوط الرائع التقويم السنوي المقدس الذي أعده رجل دين مجهول ويبلغ طوله ستة أمتار ويحتوي على ما يقارب 45 صفحة، لقد كان رجال الدين هم الذين ألفوا وزينوا المخطوطات الأخرى.

 

 

  • مخطوطات محفوظة في مكتبة في باريس.

 

لكن عندما جاء الاسبان وحكموها، أحرقوا كل التماثيل والتي صنعت وخطت بالخزف والخشب، ولأن كتب المايا وكما اعتقد الاسبان تحتوي على أكاذيب وخرافات فقد أحرقوها، بعد أن احتل الاسبان أمريكيا القديمة وأحرقوا ما فيها من كتب.

 

لكن شعوب أمريكيا لم يبقوا صامتين حيثُ قاموا بكتابة الكتب بخطوطهم مع تأثر بسيط في الدولة المحتلة إسبانيا. أما عن أهم المخطوطات التي ألفوها كانت (مخطوطات مندوزا) وقد ألفه أحد أفراد الاستياك.

 

كما ألف كتاب آخر بحروف الخط اللاتيني يدعى كتاب (تشيا لام بألم)، وهذا الكتاب ذو أهمية في تاريخ وحياة السكان الأمريكان والتعرف على خطوطهم وتاريخه.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى