التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

استخدام الأينميشن في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما نوع الرسوم المتحركة التي يجب أن تستخدمها في التسويق؟

يبحث فريق التسويق دائماً عن طرق إبداعية لسرد قصة شركتك أو المنتج الخاص بك، فإنهم يريدون دائماً شيئاً جديداً وجذاباً وملفت للنظر لجذب الأشخاص إلى موقع الويب أو إثارة حماسة الناس بشأن منتج جديد، يمكن أن يساعد استخدام الرسوم المتحركة العلامة التجارية في نقل رسالة بسيطة أو شرح المفاهيم المعقدة بطريقة فعالة من حيث التكلفة وتكون جذابة بصرياً، فالرسوم المتحركة متعددة الاستخدامات ويمكن تضمينها في استراتيجيتك التسويقية بعدّة طرق، من إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك إلى الرسوم المتحركة القصيرة للعلامة التجارية في حملة البريد الإلكتروني.

ما نوع الرسوم المتحركة التي يجب أن تستخدمها في التسويق؟

سنركز على الرسوم المتحركة، ذات الاستخدام الفعّال بشكل خاص للرسوم المتحركة عند تطبيقها على التسويق، فالرسوم المتحركة هي نوع من الرسوم المتحركة الرقمية التي تتضمن نصّاً وصوتاً لتوصيل رسالة إلى المشاهد، ويتم استخدامه بشكل شائع في الإعلانات وفي التسلسلات الافتتاحية للأفلام والبرامج التلفزيونية، مثل “Mad Men”، ويمكن عرض الموسيقى أو التعليق الصوتي أو كليهما، وسوف نستعرض بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الرسومات المتحركة في التسويق لشركتك.

1. الشرح المتحرك (Animated ex-plainer):

يساعد الشرح المتحرك العملاء على فهم قيمة منتجك أو خدمتك، على سبيل المثال، يمكن أن يوضح كيفية استخدام ميزة المنتج أو الإجابة عن الأسئلة الشائعة حول خدمة ما، وتتكون عادةً من أربعة أجزاء رئيسية وهي: المشكلة والحل، وكيف يعمل الحل، ودعوة إلى اتخاذ إجراء.


يمكن استخدام الشرح بالرسوم المتحركة في أي مكان تقريباً على موقع الويب الخاص بشركتك أو الوسائط الاجتماعية أو في حملة البريد الإلكتروني، فقط تذكر أنّ مقاطع الفيديو هذه يجب أن تتحدث مباشرة إلى جمهورك وبسرعة، فإذا كنت تخطط لنشر الشرح على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فيجب ألّا تزيد مدته عن دقيقة واحدة.

2. الرسوم المتحركة للعلامة التجارية (Brand animations):

الرسوم المتحركة للعلامة التجارية عبارة عن رسوم متحركة قصيرة تُظهر للعالم ما تدور حوله شركتك، ويتجاوز الشرح بالكلمات والنصوص، ويستخدم أيضاً المرئيات والموسيقى لإلهام رد فعل عاطفي من الجمهور، فخذ هذه الرسوم المتحركة للعلامة التجارية “eBay”، في حوالي 90 ثانية، يتم تذكيرك بجميع الأشياء الرائعة التي يمكنك شراؤها وبيعها على موقع “eBay”، وأنّ دفعتك آمنة بفضل التوافق مع “PayPal”، وأنّ كل هذا يمكن القيام به على جهاز محمول أثناء وقت استرخائك أو في أي وقت كان، فيجعل تدفق العناصر في الرسوم المتحركة المشاهد يشعر أنّ العملية ستكون سلسة وسهلة، سواء كنت تشتري معدات ثقيلة أو قلم حبر.


يمكن أن تكون الرسوم المتحركة للعلامة التجارية موجودة على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك أو تكون ميزة للعروض التقديمية للعملاء، حيث أنها مفيدة في أي مكان تريد أن يعرف فيه الناس المزيد عن شركتك وثقافتك وخط منتجاتك.

3. الرسوم المتحركة الدقيقة (Micro-animations):

الرسوم المتحركة الدقيقة عبارة عن رسوم متحركة وظيفية صغيرة على موقع ويب تساعد في توجيه المستخدم بإشارات بصرية متحركة، وغالباً ما يتم تنشيطها عندما يتفاعل المستخدم مع عنصر على الصفحة، أحد الأمثلة المعروفة للرسوم المتحركة الصغيرة هو زر الإعجاب في “Facebook“، عندما تحوم فوق الزر الموجود على سطح المكتب أو تضغط باستمرار على الزر الموجود على هاتفك، تظهر قائمة من الوجوه المتحركة والأيقونات التي تتيح لك نقل الدهشة أو الضحك أو الحزن.


يمكن أن تُظهر الرسوم المتحركة الدقيقة في تصميم الويب الخاص بك للمستخدمين نتائج الإجراء المطلوب، مثل جعل الزر يتحول إلى نموذج اتصال عندما يحرك المستخدم المؤشر فوقه، أو يمكنه إظهار التقدم، مثل شريط متحرك يعرض النسبة المئوية، أو لا يزال البرنامج قيد التنزيل، كما أنها مفيدة في تصميم الأجهزة المحمولة، ويساعد استخدام الرسوم المتحركة الدقيقة المستخدمين على التنقل في موقعك، وإيصالهم إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه بشكل أسرع، ولكنه يحافظ أيضاً على تفاعلهم من خلال زيادة التفاعل مع موقعك.

4. الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد (3D animation):

الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد: هي عملية إنشاء صور ثلاثية الأبعاد تتحرك داخل بيئة رقمية، على عكس الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، يبدو أنّ الأشكال في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد لها عمق، لماذا هذه الخاصية مهمة؟ تمنح الواقعية الشركات في صناعات معينة، مثل البناء والبنية التحتية والطب والهندسة المعمارية والعقارات، ميّزة تسويقية، من خلال صورة أكثر واقعية لمنتج أو خدمة أو موقع، توفر الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد للجمهور، سواء الموظفين أو الأقران في الصناعة أو العملاء، عرضاً أكثر شمولاً.


تنتشر الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في مجال الإعلانات، وخاصة التقنية الاستهلاكية، مثل إعلان تجاري جديد للهاتف الخلوي مثلاً، فالإعلان سوف يبدو جيد جداً بسبب الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، ويمكن أيضاً رفع الأشياء الشائعة، كما هو الحال في هذه الرسوم المتحركة لـ “Rubbermaid” التي تروج لخط تعزيز علب القمامة، فإذا كانت الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد تتمتع بالقدرة على جعل صندوق القمامة يبدو جيداً، ففكّر في ما يمكن أن يفعله لمنتجات أخرى.

5. استحدام صورة GIF جيدة:

تستخدم الكثير من الشركات صور “GIF” لجذب الأنظار على وسائل التواصل الاجتماعي أو إظهار ثقافة مكان العمل الممتعة، لكن الاستخدامات التسويقية لصور “GIF” المتحركة أوسع بكثير من إعادة تدوير الثيمات، فضع في اعتبارك إنشاء صور “GIF” للرسوم المتحركة للإعلان عن منتج جديد، فإنها ليست فعّالة فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن صور “GIF” طريقة جيدة لجذب الأشخاص إلى بريد إلكتروني أو مشاركة مدونة.


إنّ إنشاء “GIF” أمر بسيط إلى حد ما، وهناك الكثير من الأدوات المتاحة، بما في ذلك “Photoshop و Giphy و Boomerang لـ Instagram”، فقط للتذكير أنها يجب أن تكون سريعة وبسيطة، أو قد تستغرق وقتاً طويلاً للتحميل على بعض الأنظمة الأساسية، مثل البريد الإلكتروني، وتعد “GIFs” طريقة منخفضة التكلفة ومنخفضة المخاطر لتجربة الرسوم المتحركة.



المصدر
Eye-Catching Uses for Animation in Your Marketing PlanHow Businesses Use Animation for MarketingThe Complete Guide to Using Animation in MarketingHow to Use Animation for MarketingAnimated Marketing: Why Businesses Should Use Animation for Marketing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى