أفلامفنون وتسلية

فيلم Hopscotch

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Hopscotch
  • قصة فيلم Hopscotch
  • أدوار ممثلين فيلم Hopscotch
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Hopscotch:

فيلم Hopscotch هو فيلم كوميدي أمريكي عن الجاسوسية عام 1980، من إنتاج إيدي لانداو وإيلي أ. لانداو، من إخراج رونالد نيام وبطولة والتر ماثاو وجليندا جاكسون وسام ووترستون ونيد بيتي وهربرت لوم كتب السيناريو بريان فوربس وبريان جارفيلد، استنادًا إلى رواية غارفيلد لعام 1975 التي تحمل الاسم نفسه.


ينوي مايلز كينديغ الضابط الميداني السابق في وكالة المخابرات المركزية، نشر مذكرات متفجرة ستكشف أيضًا الحيل القذرة لمايرسون، رئيسه السابق البغيض وغير الكفء والمُتلف تم إحباط جو كاتر، ربيب مايرسون وكينديج، مرارًا وتكرارًا في محاولاتهم للقبض على العميل السابق ووقف نشر مذكراته إنه يتقدم بذكاء بخطوة على من يلاحقه أثناء مطاردة القفزات حول أمريكا وأوروبا الغربية.


أخذ غارفيلد اسم كتابه من لعبة الأطفال، “حيث يتعين على اللاعب استرداد” كائن بعيد المنال “أثناء التنقل على رصيف من مساحة إلى أخرى. خطوة واحدة خاطئة أو حركة خرقاء قد تعني السقوط والهبوط على مؤخرته”.


حصل ماتاو على ترشيح لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل فيلم موسيقي أو كوميدي، حيث أصدرت مجموعة المعايير الفيلم على قرص DVD في عام 2002 وفي استعادة 2K على Blu-ray في عام 2017.

قصة فيلم Hopscotch:

في مهرجان أكتوبر بميونيخ، قام العميل الميداني المخضرم لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايلز كينديغ (ماثاو) وفريقه بإحباط نقل ميكروفيلم. عند عودة Kendig إلى واشنطن، أعاد رئيسه، Myerson (بيتي)، تعيينه إلى وظيفة مكتبية لأن Kendig لم يعتقل Yaskov) Lom)، رئيس KGB في أوروبا يشرح Kendig لمايرسون أنه يعرف كيف يفكر ياسكوف وسيستغرق الأمر وقتًا وموارد لتحديد بديل جديد والتعرف عليه صديق Kendig الحميم والمحمي، Joe Cutter) Waterston)، تم تعيينه مع ذلك لتولي الوظيفة القديمة لمعلمه.


بدلاً من قبول هذا الموقف، تتخذ Kendig إجراءات. قام بتمزيق ملفه الشخصي وسافر إلى سالزبورغ لزيارة حبيبته السابقة إيزوبيل فون شوينينبيرج (جاكسون)، التي لم يرها منذ فترة ياسكوف، خمنًا ما حدث، يلتقي مع كينديغ ويدعوه للانضمام إلى الكي جي بي؛ عندما يرفض Kendig، يسأل ياسكوف ساخرًا ما إذا كان Kendig سيتقاعد ويكتب مذكراته.


على الفور، قرر Kendig أن يفعل ذلك بالضبط: اكتب ونشر مذكرات تكشف الحيل القذرة وعدم الكفاءة العامة لوكالة المخابرات المركزية التابعة لمايرسون وتشعر إيزوبيل بالرعب قائلة إن مايرسون سيرسل عملاء لقتله ومع ذلك، فهي تساعد عن طريق إرسال نسخ من الفصل الأول لكينديغ بالبريد إلى رؤساء التجسس في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا العظمى كلف مايرسون كتر بإيقاف كينديغ وياسكوف، لعدم رغبته في كشف حماقات وكالته، يلاحق أيضًا خصمه القديم.


يطعم Kendig مطارده بإرسال فصول متفجرة وإبلاغهم دوريًا بموقعه مغادرًا أوروبا وعاد إلى الولايات المتحدة، مستأجرًا بمرح منزل عائلة مايرسون غير المأهول في جورجيا، حيث كتب المزيد من الفصول بعد تسريب عنوانه عن قصد قام كينديغ بمناورة مكتب التحقيقات الفدرالي (الذي يتمتع بالولاية القضائية) لإطلاق النار على منزل مايرسون بالرصاص والغاز المسيل للدموع، مما أثار استياء مايرسون.


يسافر كينديج إلى برمودا بطائرة مائية مستأجرة، ثم إلى لندن ليقدم لناشره الفصل الأخير يخبر ياسكوف كتر أن أحد عملائه قد اكتشف كينديغ في لندن بالصدفة واشترت Kendig طائرة ذات سطحين عتيقة – نسخة طوابع من Tiger Moth – وظفت مهندسًا لتعديلها حسب الطلب لمهمة محددة حيث يلتقي مايرسون مع ناشر Kendig، الذي يرفض تهديده التهديد ثم يخبرهم بمكان غرفة فندق Kendig في الغرفة التي تم إخلاؤها، قرأ جميع المطاردون نسخًا من الفصل الأخير الذي تركه لهم.


في وقت لاحق، نصب Kendig كمينًا لـ Cutter في غرفته بالفندق وربطه وأبلغه بأنه سيطير عبر القنال الإنجليزي من مطار صغير بالقرب من Beachy Head. في هذه الأثناء، تعطي إيزوبيل زلة لمديريها في وكالة المخابرات المركزية وتعبر القنال بحوامات لتلتقي في وقت مبكر من صباح اليوم التالي مع كينديغ بينما يتقارب الجميع في المطار، يعاني Kendig من ثقب في الإطارات وهو في طريقه ويتم نقله بواسطة الشرطة المحلية إلى مركزهم عندما تعرف عليه شرطي من نشرة هارب منشورة، يهرب Kendig عن طريق ماس كهربائى بمقبس كهربائي وسرقة سيارة شرطة.


يصل كينديغ إلى المطار ويصل الأمريكيون وياسكوف على متن مروحية بعد فترة وجيزة تقلع طائرة Kendig ذات السطحين ويلاحقها مايرسون في الهليكوبتر تهرب من نيران مايرسون لفترة من الوقت لكن الطائرة أصيبت أخيرًا وانفجرت فجأة فوق القناة ويفترض مايرسون أن Kendig مات أخيرًا لكن كاتر يعلق بسخرية قائلاً إنه “من الأفضل أن يظل ميتاً”. وفي هذه الأثناء، يتسلل Kendig بعيدًا عن مبنى متدهور على حافة المطار، مستخدمًا برميل من زيت المحرك المستخدم للتخلص من جهاز التحكم عن بعد الذي استخدمه للطيران وتدمير الطائرة ذات السطحين وانطلق هو وإيزوبيل لبضعة أسابيع في جنوب فرنسا.


وبعد أشهر، أصبحت مذكرات Kendig المتفجرة (التي تحمل أيضًا Hopscotch) من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم متنكرا في زي السيخ ويتحدث بلهجة بريطانية، حيث يشتري Kendig نسخة من كتابه الخاص في مكتبة محلية، مما يثير استياء Isobel الكامل من تنكره.

أدوار ممثلين فيلم Hopscotch:

  • والتر ماثاو في دور مايلز كينديج.

  • غليندا جاكسون في دور إيزوبيل فون شونينبيرج.

  • سام ووترستون في دور جو كتر.

  • نيد بيتي بدور مايرسون.

  • هربرت لوم في دور ياسكوف.

  • ديفيد ماتاو في دور ليونارد روس.

  • جورج بيكر في دور باركر ويستليك.

  • إيفور روبرتس في دور لودلوم.

  • لوسي سارويان بدور كارلا فليمنج.

  • سيفيرن داردن في دور ليروي مادوكس.

  • جورج برافدا في دور القديس بريهير.

  • جاكلين هايد بصفته سمسار عقارات.

  • مايك جويليم في دور ألفي بوكر.

  • تيري بيفر في دور توبين.

  • راي تشارلزون في دور كلاوسن.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

تم ترشيح ماتاو لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي فيلم عن أدائه في دور مايلز كينديج.


ناقد نيويورك تايمز فنسنت كانبي أعطى الفيلم مراجعة رائعة: ” قبرة، مغامرة كوميدية من عباءة وخنجر سيارة أنيقة أخف من الهواء تنتقل من ميونيخ إلى سالزبورغ إلى واشنطن إلى ديب الجنوب إلى أوروبا والعودة دون أن يفقد أنفاسه مرة واحدة تم لعبها بشكل جميل من قبل السيد ماثاو وملكة جمال جاكسون وفريق دعم من إخراج رونالد نيامى وسجل بشكل كبير من قبل موتسارت. حجزي الوحيد هو أن الآنسة جاكسون ليست على الشاشة بما يكفي.


في وقت صدوره، وصف الناقد السينمائي روجر إيبرت الفيلم بأنه “كوميديا ​​بيكاريسكي متخفية في هيئة فيلم إثارة”. “فيلم الإثارة الأشعث الذي لا يثير إعجابنا كثيرًا ولكنه يترك شعورًا لطيفًا عندما ينتهي جزئيًا بسبب الطريقة التي يتلاعب بها والتر ماثو بالحوار وجزئيًا لأن الفيلم تم تصويره بطريقة مدروسة ومتحضرة، وتيرة غريبة إنه لأمر غريب أن نقول عن قصة مثيرة، لكن Hopscotch كذلك ممتعة”.


تلاحظ سوزان دول من TCM: “في الغالب، يعتمد رد الفعل النقدي على Hopscotch على عمر المراجع …” مقارنةً بردود فعل “النقاد (الذين) يفهمون قيمتها كوسيلة لجاذبية Matthau سيناريو متعلم والحرفية وراء أسلوب نعمه المحسوب، “وردود” المراجعين المعاصرين الذين اعتادوا على عنف الدراما التجسسية وأفلام الحركة السريعة، (الذين) يميلون إلى أن ينتقدوا حبكة الفيلم الرقيقة والجافة الفكاهة وقلة المشاهد”.


اعتبارًا من يونيو 2020، أعطى مقياس الطماطم من Rotten Tomatoes الفيلم تقييمًا بنسبة 73٪ بناءً على 15 تقييمًا: “كما كتب بريان غارفيلد، كانت Hopscotch رواية تجسس خطيرة بشكل تقليدي كما تم تكييفه للشاشة الكبيرة بواسطة Garfield و Bryan Forbes، يعد Hopscotch تمرينًا حيويًا في كوميديا ​​cloak-and-dagger، حتى عندما يتحول مطاردة Matthau إلى النهاية “.


افتتح بروس إيدر، الذي كتبه للمعيار في عام 2002، تقييمه الطويل للفيلم ببيان أنه “يتميز بكونه فيلم التجسس الواقعي الوحيد” الذي يشعر بالرضا “على الإطلاق بينما يسير الفيلم في خط رفيع بين الدراما الجادة والكوميديا ​​الساخرة وبين الموضعية والهروب من الواقع، فإنه يخدع المشاهد بتطوره وتعقيده ومع ذلك، قد لا يكون الجانب الأكثر إثارة للدهشة في Hopscotch هو مدى رغبته في المشي على الحبل المشدود ولكن أن صانعيه قد حققوا هذا التوازن في عصر شهد أن نوع أفلام الجاسوسية تحول إلى حكايات يأس لا هوادة فيه.


أشادت السلسلة النهائية من Homeland بـ Hopscotch من خلال اختتامها قبل الأخير بنشر تقرير CIA يخبر كل شيء من قبل بطل الرواية، كاري، تمامًا كما اختتم Hopscotch أخيرًا، مع نشر Kendig’s CIA tell-all بينما هو مختبئ.


في الموسم الثامن، الحلقة 3 “False Friends” يلتقي يفغيني وكلير في لقاء خاص. الأول، يجلب المشروبات ويمثل مجتمع المخابرات الروسي والأخير، كاري، الأمريكي. ويراقب هذا الاجتماع زميل أمريكي في الاجتماع. كانت هذه الخصائص تحدث أيضًا كلها صحيحة لمشهد في Hopscotch قبل أربعين عامًا.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى