فن الطهيمستلزمات المطبخ

الأواني والمعدات البلاستيكية في المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • البلاستيك في المطبخ
  • ما هي أهم الأواني والمعدات البلاستيكية المصنوعة في المطبخ؟
  • ما هي السلبيات التي تنتج عن استخدام الأواني البلاستيكية على البيئة؟
  • ما هي أهم مساوئ استخدام الأواني البلاستيكية في المطبخ على صحة الإنسان؟

البلاستيك في المطبخ:

 

لقد وجد الكثير من العلماء أن المواد والأواني البلاستيكية ضارة إلى حد كبير على صحة الإنسان والحيوان بشكل عام، هذا ويرى كثير من العلماء وخبراء التغذية أنه عند قيام ربة البت بتسخين الطعام أو الشراب أو تجميده فإن هذه العملية ستعمل على كسر الروابط الكيميائية لمادة تعرف بالدوكسين.

 

حيثُ تختلط تلك المادة السامة والقاتلة والمسببة للعديد من الأمراض وذلك عن طريق الطعام والشراب إلى جسم الإنسان وتسبب السرطان. ويتميز هذا النوع من الأواني بأنه رخيص الثمن ومن الممكن لربة البيت التخلص منه بسهولة.

 

ما هي أهم الأواني والمعدات البلاستيكية المصنوعة في المطبخ؟

 

الأطباق البلاستيكية:

 

وتستخدم هذه الأطباق وبشكل كبير في أيامنا هذه في وضع المقبلات الساخنة فيها، وذلك لسهولة التخلص من تلك الأطباق مثل البطاطا المقلية والتي تؤثر كثيراً على صحة وجسم الإنسان خاصة إذا كانت تلك الأغذية ساخنة.

 

طبق الغسيل الكبير:

 

وهذا النوع من الأواني يستخدم في غسيل الخضار والفواكه، وهناك أطباق أخرى تستخدم في تنظيف اللحوم والدواجن، ومن السلبيات لاستخدام هذا النوع من الأطباق في غسيل وتنظيف اللحوم والدواجن أنه من الممكن أن تعلق بعض البكتيريا الموجودة في تلك الأغذية في ذلك الطبق، مما يسبب العديد من الأمراض ونقل لتلك البكتيريا لجسم الإنسان.

 

العُلب:

 

وفي هذا النوع من العلب يمكن حفظ الماء والعصائر في هذه العلب، حيث من الممكن أن تقوم ربة البيت في حفظ هذه المشروبات في الثلاجة وكذلك تجميدها فيها.

الأكواب أو الكؤوس البلاستيكية في المطبخ:

 

وهنا تقوم ربة البيت باستخدام هذا النوع من الأواني في عملية الشرب سواء كان عصير أو ماء ومن الممكن أن تتخلص من هذا النوع من الأواني بسهولة؛ لأنها رخيصة الثمن ونظراً لتوافرها وبكثرة في الأسواق، وأكثر ما يستخدم هذا النوع من الأواني في المناسبات العامة.

 

الأكياس البلاستيكية:

 

وقد كثر استخدام هذه الأكياس عند شراء الخبز من المخابز أو لربما عند شراء الخضار والفواكه وكذلك اللحوم والدواجن وهذا كله قد ساهم لأن تبقى الأكياس متصدرة في الاستخدام في المطبخ، لكن سيئة هذا الاستخدام هي تعريض الإنسان للعديد من الأمراض، لذا يجب على ربة البيت التخلص من تلك الأكياس وبسرعة خاصة إذا كان الخبز ساخناً.

 

المكنسة البلاستيكية في المطبخ:

 

وهو يدوية وتستخدمها ربة البيت في تنظيف بعض الأوساخ العالقة على السجاد أو لربما قد تقوم من خلالها تنظيف السيراميك.

 

الجاروف البلاستيكي في المطبخ:

 

وهو من البلاستيك ويستخدم لجمع الأوساخ فيه وقد بقي استعمال هذا النوع من الأواني منذ زمن بعيد إلى الآن.

 

اللمامه البلاستيكية:

 

وهذا النوع يستخدم كذلك في تنظيف السجاد وتخليصه من الغبار والأتربة العالقة فيه.

 

درج الملاعق والشوك:

 

يستخدم هذا الدرج في حفظ الملاعق والشوك والسكاكين.

 

ما هي السلبيات التي تنتج عن استخدام الأواني البلاستيكية على البيئة؟

 

  • إن البلاستيك المدفون في مكب النفايات يمكن أن يخلف عنه مواد كيميائية ضارة جداً وهذه المواد من الممكن أن تنتقل عن طريق المياه الجوفية، وبالتالي تنتقل للإنسان والحيوان بشكل عام مسببة العديد من المخاطر الصحية.

 

  • خطرها على الحيوانات البحرية من الممكن أن تقوم هذه الحيوانات بابتلاع هذه المواد الكيميائية والمدفونة في أعماق المياه الجوفية وتسبب الموت لتلك الحيوانات وهو ما يعرف بالحطام البلاستيكي.

 

  • من الممكن أن تكون المواد الكيميائية المضافة مع البلاستيك قد امتصها جسم الإنسان وتكون قد انتقلت له إما عن طريق الماء أو الطعام فتسبب العديد من الأمراض المسرطنة.

 

ما هي أهم مساوئ استخدام الأواني البلاستيكية في المطبخ على صحة الإنسان؟

 

  • يعتبر مرض السرطان والسكري من الأمراض الخطيرة التي تنتج في بعض الأحيان عن استخدام الأواني البلاستيكية فهو مادة سامة وقاتلة إذا ما استخدمت بشكل صحيح.

 

  • إن المواد المضافة لبعض أنواع البلاستيك يعتبر من أهم مسببات اضطرابات الغدد الصماء والتي لها تأثير سلبي وقوي على نمو الدماغ عند الأطفال.

 

إذا نستنتج من هذا أن الأواني البلاستيكية في المطبخ هو لربما يكون من الخطر والمسبب الرئيسي لكثير من الأمراض التي نحن بغنى عنها، فهي قاتلة وسامة لا يمكن إنكار هذه الحقيقة العلمية، فهي تهدد صحة الإنسان والحيوان في نفس الوقت، فإعادة التدوير لبعض تلك الأواني قد قللت العديد من الأضرار الصحية والبيئة عند الإنسان.

 

لذلك فقد اتجه خبراء التغذية والمختصون في الصحة لوجود بدائل لبعض هذه الأواني والاستعاضة عنها باستخدام منتجات وأواني ورقية لعلها تكون البديل الأمثل والأسرع والأرخص عن الأواني البلاستيكية.

 

المصدر
التجهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيهالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمدإساسيات المنزل وتأثيثه للمؤلف الدكتور أيمنإدارة المنزل وتأثيثه للمؤلف أيمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى