فن الطهيمستلزمات المطبخ

المصافي والمناخل في المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المصافي ؟
  • ما هي أنواع المصافي في المطبخ واستخداماتها؟
  • ما هي أحجام المصافي واستخداماتها؟

ما هي المصافي؟

 

المصافي أو المناخل- kitchen strainers: هي من الأواني الأساسية في المطبخ عند القيام بعملية الطهي، لا يمكن لربة البيت الاستغناء عنها في عملها، حيث تقوم من خلالها بغسل الخضروات والفواكه التي يمكن لربة البيت استخدامها في تنقية العصائر وذلك من خلال المناخل بالإضافة إلى استخدامها لتنقية المعكرونة والأرز لتنقية المياه منه.

 

ما هي أنواع المصافي في المطبخ واستخداماتها؟

 

مصفاة مصنوعة من الستيل:

 

وهي التي يشيع استخدامها في تنظيف الخضار والفواكه وتمتاز بأنها ذات حجم كبير وهي مرنة وآمنة على جميع الأطعمة وبأنواعها المختلفة.

 

مصفاة مصنوعة من البلاستيك:

 

ومن خلال هذه المصفاة يتم غسل الأرز والمعكرونة وهي تمتاز بأنها آمنة وصحية، كذلك توجد بأحجام وألوان مختلفة.

 

مصفاة مصنوعة من السيلكون قابلة للطي:

 

تستخدم كذلك في تصفية الخضروات والفواكه ويمتاز هذا النوع من المصافي بوجود مقابض من الطرفين وهي قابلة للتمدد؛ لأنها مصنوعة من السيلكون.

 

مصفاة مصنوعة من الفولاذ:

 

وهي مقاومة للصدأ تمتاز بأنها عالية الجودة كما ويتم استخدامها في تنقية الأرز.

 

مصفاة مصنوعة بشكل حرف y:

 

أما عن استخدامات هذه المصفاة فهي أكثر مرونة عن غيرها من المصافي وأكثر مرونة مقارنة مع غيرها من المصافي، والغرض من استخدام هذا النوع من المصافي هو إزالة الجسيمات غير المرغوب فيها من المرغوب فيها من البخار أو باستخدام عنصر إجهاد مصنوع من شبكة سلكية. كما وأنه من مميزات هذا النوع من المصافي بأنها تسهل عملية التنظيف.

 

مصافي مكونة من ثلاث قطع:

 

وعادةً ما يستخدم هذا النوع من المصافي في تصفية الأطعمة اللينة، كما ويجد فيها شفرات معدنية تدور حول الوعاء، كذلك تتكون من لوحة سفلية ويكون فيها المنخل هو الأساس.  ويستخدم هذا النوع من المصافي في العصائر بأنواعها مثل، البرتقال، والتوت.

 

مصافي مصنوعة من الألمنيوم:

 

تتميز بوجود ثقب واحد ليتم إنزال الماء والعصائر من خلاله، فالمصافي هي أداة صغيرة بحجمها وكبيرة بفعلها وتستخدم من البلاستيك وتستخدم لتصريف السائل من المعكرونة وهي تمتاز كذلك في الأطعمة مثل الخضروات المعدة قبل الطهي، كذلك تستخدم في شطف الخضروات الورقية، مثل الملوخية.

 

ما هي أحجام المصافي واستخداماتها؟

 

متوسط إلى كبير الحجم:

 

فالمصافي الكبيرة هي الخيار الأفضل في عملية التنظيف وتصفية المواد المراد غسيلها وتصفيتها من الماء، كما أنها تتميز بأنها الأكثر استخداماً في المطابخ.

 

المصافي ذات المقابض:

 

وتستخدم في السوائل الساخنة في مصفاة؛ لذلك فأنت تريد التأكد من اختيار مصفاة ذات مقابض سميكة ومتينة غير لاصقة وتتيح لنا المقابض بإمساكها بسهولة بغض النظر عن حجمها ودرجة الحرارة لهذه المواد.

 

مصفاة ذات قاعدة:

 

يجب أن يكون هناك نوع آخر وهو مصفاة ذات قاعدة ويمكن لهذه المصافي من وضعها في الأحواض وذلك دون المساس بقدتها على تصريف المياه والعصائر، تمتاز بقدرتها على جعل الزوائد للعصائر في حوض خاص بها ومن ثم فإن السوائل تنزل في الحوض الخاص بها.

 

المناخل:

 

وتستخدم هذه المواد في تنخيل الطحين وأي مواد أخرى مثل الطحين ليصبح ناعماً خالي من المواد الصلبة.

 

المصدر
التجهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيهالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمدأساسيات تأثيث المنزل وأدواته للمؤلف أيمن الزواهرةإدارة المنزل وتأثيثه للمؤلف الدكتور أيمن المزاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى